ماداكتو.. خزينة التاريخ والجيولوجيا

الإثنين 13 ديسمبر 2021 - 20:24 بتوقيت طهران
ماداكتو.. خزينة التاريخ والجيولوجيا

مدينة ماداكتو منطقة أثرية قديمة يعود تاريخها الحضاري وبناؤها إلى 1400 سنة مضت أي العصر الساساني حيث ورد أن القيصر الساساني "خسرو برويز" قام بتشييدها، إنها مدينة تحمل العجائب والأسرار التاريخية والجيولوجية السحيقة.

تشتهر هذه المدينة العريقة بأسماء أخرى هي "دره شهر" أو "سيمره" و"مهرجان قذق" و"مهرجان كدك"...

تقع المدينة التاريخية جغرافيا في محافظة "عيلام" أو "إيلام" ويعود تاريخ حضارة المدينة الى حقبة العصر النحاسي جيولوجيا. وقد شهدت أحداث وصراعات كثيرة في مسيرتها التاريخية. كما كانت أكبر مدن غرب إيران والقلاع كانت منتشرة بكثرة فيها ما تلقب بمدينة القلاع والحصون.

ومن الناحية الجيولوجية تحتضن هذه المنطقة أكبر حديقة جيولوجية في العالم ونظرا للحضارة المتعددة كالعيلامية والساسانية فتعتبر القطب التاريخي والسياحي لمحافظة عيلام.

يعتبر المؤرخون مدينة "دره شهر" أو ماداكتو أولى مدن الإمبراطورية الساسانية، كما كانت عاصمة لحضارة العيلاميين نهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد.

والواقع أن المدينة كانت تحمل إسم "ماداكتو" قبل أن تدعى "سيمره"، واشتهرت بالأخير بعد انهيارها في عهد الإخمينية إلا أنها ازدهرت مجددا فترة الإمبراطورية الساسانية.

تعتبر هذه المدينة الأثرية التي تقع الآن ضمن مدينة "دره شهر" أكبر موقع تاريخي لمحافظة عيلام/إيلام؛ كما هي محطة اهتمام الأنثروبولوجيين والباحثين المختلفين.

تحتضن دره شهر أبراج للحراسة، وشوارع، وأنابيب للصرف الصحي، ومنشأة للتخلص من مياه الصرف الصحي. حسب ما ذكرته المصادر التاريخية؛ دمرت المدينة إثر هزة قوية ولم يبق منها إلا القليل.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم