البث المباشر

افكار ورؤي ونظريات العالم الفلكي الأيراني ابي ريحان البيروني

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:41 بتوقيت طهران

اذاعة طهران – فجر الإنتصار : الحلقة : 27

 

حضرات المستمعين الكرام السلام عليكم واهلاً بكم في هذه الحلقة من برنامج مشاهير الفكر الأيراني منار للبشرية.
اعزاءنا، في هذه الحلقة والتي تعقبها ان شاء الله سنتعرف واياكم علي افكار ورؤي ونظريات العالم الفلكي الأيراني ابي ريحان البيروني. بعد ان تعرفنا علي جانب من حياته الوضاءة في الحلقتين السابقتين.
لكن قبل بدء الحديث نذكر لكم ان في مقابل مبني مكتب الأمم المتحدة في العاصمة النمساوية فيينا يوجد نصب تذكاري لاربعة علماء ايرانيين هم:
اولاً: العالم الأيراني ابن سينا صاحب كتابي الشفاء في الفلسفة والعلوم والقانون في الطب .
ثانياً:العالم والمؤرخ الأيراني ابي ريحان البيروني .
ثالثاً: الحكيم عمر الخيام النيسابوري عالم الفلك والرياضيات والشاعر ذائع السيت
في العصر السلجوقي.
رابعاً: محمد ابن زكريا الرازي الكيميائي والطبيب الأيراني مكتشف الكحول وحامض الكبريتيك H SO ان هذا النصب التذكاري خير شاهد علي دور الأيرانيين في اشاعة العلوم والمعارف في عالم البشرية خلال حقبا التاريخ المختلفة.
حضرات المستمعين ليس بيداً عن الحقيقة القول ان البيروني ابوريحان محمد ابن احمد كان في طليعة علماء عصره في علوم عديدة مثل الرياضيات والجغرافيا والجيولوجيا وعلم الأجتماع والفيزياء والفلك.
علي ان البيروني كما اشرنا من قبل ترك تراثاً علمياً ثراً من ورائه يصدق عليه عنوان الباقيات الصالحات اجل لقد مات البيروني وخلف للناس كافة ثروة علمية كبيرة من ضمنها اكتشافاته واختراعاته ومؤلفاته في كتب ورسائل بلغ عددها ۱۸۰ كتاب ورسالة.
ومن هذا العدد ۱۱٥ كتاباً في الفلك والرياضيات لم يصل الينا منها الا ۲۸ كتاب.
وفي رأي الباحث الغربي ادواردزاخاو ( EDVARD SAXCHAU) فأن ابوريحان البيروني كان اكبر نابغة في التاريخ البشري.
ورغم تفاوت الزمن بيننا وبين عصر البيروني فأنه بلغ الشأو الرفيع في مجالات علمية هي اليوم شهيرة في الأكاديميات الحديثة مثل الفيزياء الفلكية والتاريخ والرياضيات.
ومع كل هذا العدد الكبير من مؤلفات البيروني فأن آياً منها لم تترجم الي اللاتينية في القرنين السادس والسابع الهجريين.
ويا تري ما السبب في هذا الأمر؟
للأجابة نقول ان من المحتمل ان تكون غفلة المؤرخين عن حياة البيروني هي السبب فرغم كل ما للرجل من شهرة وصيت ذائع لم يتحدث به بعض المؤرخين مثل ابن خلكان صاحب كتاب وفيات الأعيان الا قليلاً.
اعزاءنا، قد يسأل البعض فيقول كيف كانت نظرية البيروني حول موقع الأرض في المجموعة الشمسية؟ وهل انه سار علي نهج بطليموس في القول بمركزية الأرض بين الكواكب الأخري؟
نحن نجيب علي هذا السؤال فنقول لقد خالف البيروني رأي بطليموس عالم الفلك اليوناني الشهير ولم يقبل بمركزية الأرض بين سائر الكواكب وفي هذا المجال وضع البيروني كتاباً اسماه ابطال البهتان بايراد البرهان هل يا تري سبق البيروني في هذا المضمار العالم الأوربي كوبر نيكوس؟
علي اي حال ان اسهامات العلماء الأيرانيين والمسلمين بشكل عام في دنيا الحضارة اسهامات رائعة وقد سبقوا عديداً من علماء اوروبا في اكتشافات واختراعات سجلها التاريخ باسماء غربية واضاع بذلك حقاً لا ناس اضاءوا مصابيح العلوم في زمن كان الغرب يغط فيه في نوم الجهل العميق.
مستمعينا الأعزاء في عهد الحضارة اليونانية القديمة كانت الفلسفة اساس الرؤي والأفكار العلمية ومن هنا لم تقوي بعض النظريات علي مواجهة الواقع لانها قامت علي اساس واهن او ضعيف.
غير ان ابا ريحان البيروني سلك في المنهج العلمي غير المسلك الأغريقي حيث كان يري ان المشاهدة والتجربة لا بد ان تكون اساس كل نظرية وهذا هو المنهج الحديث في البحث العلمي وانه قائم الي اليوم.
والملفت للنظر ان علماء اوروبيين مثل ديكارت وبيكن اقتفوا اثر البيروني في طريقة البحث العلمي التي تري الأختبار اساس اي دراسة علمية لا الفلسفة.
مستمعينا الأعزاء من فروع الفيزياء الكلاسيكية والفيزياء الحديثة فرع خاص بدراسة الضوء والبصريات ولابي ريحان البيروني دراسة علمية متقة في هذا الخصوص عرفها تاريخ العلم بأسم [ اللمعات].
لقد درس البيروني ماهية الضوء وانه بذلك سبق العالم البريطاني الشهير اسحق نيوتن وشاطر البيروني رأي العالم الحسن ابن الهيثم البصري وكان من علماء فيزياء الضوء حيث رأي البيروني ان عملية رؤية الأجسام تتم من خلال سقوط الأشعة الضوئية القادمة من اي جسم علي العين. وفي لغة العلم الحديث وتحديداً شبكية العين ومن جانب آخر توصل البيروني الي هذه الحقيقة العملية وهي ان الموجات الضوئية اسرع من موجات الصوت وثابت اليوم ان الضوء وسائر الأمواج الألكترو مغناطيسية التي تسير في الفراغ ايضاً تبلغ سرعتها ۳۰۰ الف كيلومتر في الثانية وهي اقصي سرعة معروفة.
حضرات المستمعين الأفاضل نأمل تكونوا قد استفدتم مما مرعليكم خلال هذه الدقائق وفي الحلقة القادمة عودة الي آراء البيروني. الي اللقاء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة