البث المباشر

التنبؤ التكنولوجي.. تشخيص كورونا تقنية واعدة عبر الهواتف الذكية!

الأحد 27 يونيو 2021 - 21:44 بتوقيت طهران
التنبؤ التكنولوجي.. تشخيص كورونا تقنية واعدة عبر الهواتف الذكية!

وجدت دراسة استرجاعية دولية، أن الإصابة بفيروس كورونا 2 المسبب لمتلازمة الالتهاب التنفسي الحاد الوخيم «السارز»، وهو الفيروس المسبب لفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، تُحدِث تغيرات كهربية دقيقة في القلب..

ويمكن لتقنية مخطط كهربية القلب المدعومة بالذكاء الاصطناعي، اكتشاف هذه التغيرات، ويُحتمل استخدامها كاختبار فحص سريع وموثوق لفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» بهدف استبعاد الإصابة بهذا الفيروس.

كان مخطط كهربية القلب المعزز بالذكاء الاصطناعي، قادراً على اكتشاف الإصابة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» خلال الاختبار بقيمة تنبؤية إيجابية - للأشخاص المصابين - بنسبة 37%، وقيمة تنبؤية سلبية - للأشخاص غير المصابين - بنسبة 91%.. وعند إضافة أفراد طبيعيين إضافيين للمجموعة الضابطة؛ ليكون انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» بنسبة 5% - على غرار سكان العالم الحقيقي- قفزت القيمة التنبؤية السلبية إلى 99.2%.. لقد نُشرت النتائج في مجلة "مايو كلينك بروسيدنجز".

وتمتد فترة حضانة فيروس كورونا المستجد من 10 إلى 14 يوماً، وهي فترة طويلة مقارنةً بالفيروسات الشائعة الأخرى.. لا تظهر أعراض العَدوى على الكثير من الناس، وقد يعرّضون الآخرين للخطر من دون قصد. بالإضافة إلى ذلك؛ فإنَّ الوقت المستغرق والموارد السريرية اللازمة لطرق الاختبار الحالية كثيرة، وربما تمثل إمكانية الوصول مشكلة كذلك.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة