"الزلابية والبامية" أشهر الحلويات الرمضانية

الأربعاء 14 إبريل 2021 - 12:03 بتوقيت طهران
"الزلابية والبامية" أشهر الحلويات الرمضانية

يطلق على الزلابية بالفارسية "زولبيا"، فهي مع البامية تتصدر قائمة الحلويات على المائدة الرمضانية في إيران.

الزلابية حلوى مقرمش، مصنوع من عجين مقلي مخمور في شراب لذيذ، مقرمشة من الخارج، ناعمة من الداخل، هذه الحلويات الصغيرة تقطر دائمًا مع شراب الزعفران الحلو.

*حلويات زولبيا (لأربعة نفرات)

المكونات:
-    السكر، 200 غرام
-    النشاء، 500 غرام
-    اللبن الزبادي، 150 غراماً
-    ماء الورد، ملعقتان او ثلاث ملاعق
-    الزيت، حسب الرغبة
طريقة التحضير:
نخلط النشاء بالماء وملعقتين من السكر ثم نضيف اليها اللبن الزبادي ونقلبها حتى يصفى المزيج. نغلي الزيت بكميات وفيرة ومن ثم نضع المزيج في مخروط خاص بالزلوبيا ونصبه في المقلاة حتى يحمر جانبا هذه الحلوى على درجة حرارة متوسطة.
ومن أجل تحضير الشهد الخاص أو شراب السكر يسمى بـ"شيره" بالزلابية، نخلط السكر وماء الورد وكوب ماء في صحن آخر ونضعه على النار ليغلي بالكامل ويثخن. ومن ثم نرفع الشهد عن النار ونتركه يبرد وبعد ذلك نضع الزلابية في الشهد لمدة خمس دقائق وأخيراً ننقلها بها الى داخل صينية أو صحن.

 

*حلوى باميه

المكونات:
-    الدقيق 125 غراماً
-    الزيت السائل، اربع او خمس ملاعق طعام
-    البيض، ثلاث بيضات
-    السكر 200 غرام
-    ماء الورد، ثلاث ملاعق طعام
طريقة التحضير:
نضع الزيت بالاضافة الى كوب ماء وملعقة او ملعقين من السكر في صحن على النار حتى يغلي. من ثم نضيف إليها الدقيق ونقلبه تدريجياً حتى يتبخر الماء ويثخن المزيج ويصبح غليظاً. فنرفع الصحن عن النار وعندما يبرد المزيج نسبياً نضيف اليه البيضات الثلاث ونقلبها باستمرار حتى نحصل على عجينة طرية. من ثم نصب مقداراً من الزيت السائل في المقلاة ونضعها على النار حتى تسخن. عندئذ نقلل من درجة حرارة النار ونبدأ بسكب المزيج المهيأ في الزيت المغلي بواسطة مخروط خاص بالباميا حتى طهي جانبيها جيدا.
ومن أجل تحضير الشهد الخاص أو شراب السكر "شيره" بالباميا، نضع السكر وماء الورد وماء بمقدار كوب في صحن ونخلطه جيدا ومن ثم نضعه على النار ليغلي ويثخن بالكامل. ومن بعد ذلك، نرفعه عن النار ونضيف اليه ملعقة شاي من عصير الليمون الحامض.
ونترك الباميا في الشهد لمدة خمس دقائق وثم نضعها في الصينية او الصحن.

هنيئا مريئا...

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم