قلعة «ضحاك».. حكاية التاريخ والأسطورة

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 14:12 بتوقيت طهران
قلعة «ضحاك».. حكاية التاريخ والأسطورة

تقع قلعة ضحاك او داش قلعة على بعد 28 كيلومترا شرق عجب شير وعلى الساحل الشرقي لبحيرة ارومية وعلى مسافة 95 كيلومترا جنوب مدينة تبريز.

ان تاريخ تشييد قلعة ضحاك يعود الى اكثر من 3000  سنة وتقع على جبل منفرد، تعتبر من الاماكن المهمة لقومي الماني والماد. تعتبر القلعة من الاماكن السياحية في محافظة اذربايجان وان ارتفاع القلعة عن سطح النهر هو 2300 متر.

تعود القلعة الى قومي الماني والماد وتم ذكر اسماء مختلفة لها في الكتب التاريخية ومنها ضحاك، ازدهاك، قيز قلعه سي، داش قلعه سي، باروآس، رويي دژ وقلعة كويي. تمت دراستها لأول مرة عن طريق البعثة الالمانية في العام 1971 ميلادي.

الآثار المتبقية من الأبراج الأسطوانية والتي كانت بوابة القلعة مغطاة بقطع من الصخور على شكل مستطيل ويعود تاريخها الى العهد الساساني، لكن الأواني الخزفية المكتشفة تعود الى القرنين السادس والسابع الهجري . كان يستفاد من القلعة كحصن وانها مشرفة على منحدر من ثلاثة اطراف .

يوجد في القلعة مخازن صخور، مخزن ماء، مطحنة، صالة اجتماعات، حمام، وغيرها. نصف الغرف في القلعة لا تحوي على اسقف وهي داخل حفر والنصف الآخر على شكل حفر في الجبل، ان اغلب الحفر تحوي على مخزن للماء .

يوجد نبع في الجبل المقابل للقلعة حيث كان يتم نقل مائه عن طريق شبكة أنابيب مدفونة داخل الارض الى القلعة .

يمكن مشاهدة مجرى الأنابيب على الارض وتم العثور على بقايا انابيب طينية وكذلك قالب حجري.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم