البث المباشر

غابات أرسباران.. إيكولوجي فريد من نوعه

الإثنين 7 مارس 2022 - 17:29 بتوقيت طهران
غابات أرسباران.. إيكولوجي فريد من نوعه

تقع غابات أرسباران في مساحة شاسعة جدا في شمال وشرق محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران، وتقع منطقة أرسباران الجبلية بالتحديد بين مدينة كليبر الى سيه رود جنوبا، ومن مدينة أهر الى نهر أرس شمالا والتي تحتضن محمية غنية ونادرة هي غابات أرسباران.

وتجمع هذه الغابات بين ألوان الطبيعة الساحرة التي تزداد تنوعاً في فصل الخريف وبين الأشجار المختلفة الزاهية التي تجذب محبي الطبيعة وهواة التصوير.

إن غابات أرسباران تكون محاذية لنهر أرس أو أراز من الجهة الشمالية ومحاذية لمدينة مشكين شهر وسهل مغان من الجهة الشرقية ومحاذية لمدينة سراب من الجهة الجنوبية ومحاذية لمدينة تبريز من الجهة الغربية. كما ان مدينة اهر تقع في هذه الغابات الواسعة.

تُعَد غابات أرسباران من أجمل الأماكن السياحية في إيران، وفيها أنواع الطيور والحيوانات وأشجار المكسرات، لذا يقصدها السياح من كافة أنحاء البلاد وخارجه ويقضون أجمل الأيام هناك مستمتعين بسحر الطبيعة، في فصل الربيع والصيف والخريف.

وبشكل عام فإن منطقة ارسباران تُعَد من أجمل مناطق إقليميا إذ تتميز بطبيعتها الجبلية الرائعة وسهولها التي تغطيها سجادة خضراء من الأشجار والغابات الجبلية والتي تختفي قممها في الضباب. هذه المنطقة تُعَد ملجئاً صيفياً رائعاً للسياح الذين يبحثون عن الطبيعة البكر والهواء المعتدل في موسم الحر.

تشبه منطقة أرسباران الجبلية منطقة قوقاز والتي يفصل بينهما نهر أرس فقط. منطقة جبلية غنية بالأشجار الكثيفة والمتنوعة ، وتكسوها مراعي ومروج خضراء واسعة. ويسكنها عشائر يعتمدون في حياتهم على تربية المواشي.

الوصول الى غابات أرسباران ليس صعبا فطريق جلفا-بارس آباد يعبر من شمال أرسباران، وطريق كليبر-عاشقلو يعبر من شرق أرسباران. إن أرسباران منتزه ومنطقة تجذب هواة التسلق والطبيعة البكر والسياح إلا أن الحافلات أو سيارات الأجرة غير متوفرة هناك.

تمتاز غابات ومنطقة أرسباران بمعالم وخصائص جعلتها على لائحة الغابات والمحميات المثالية والفريدة في العالم هي : التنوع البيئي المثالي والطبيعة الساحرة المدهشة خاصة غابة ووادي مكيدي وقرية علي آباد ، والتي تزخر بأنواع النباتات والأعشاب.

ثم تتربع على عرشها محمية آينالو الجميلة والساحرة التي تعكس الجمال والنور كمرآة صافية فتضم  أنواع الحيوانات والنباتات النادرة. 

ثم تجد فيها معلم قلعة بابك التي اتخذها بابك خرمدين معقلا له ضد الخليفة العباسي المعتصم.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم