البث المباشر

تقاليد رمضانية في أذربيجان الشرقية

الثلاثاء 2 إبريل 2024 - 13:53 بتوقيت طهران
تقاليد رمضانية في أذربيجان الشرقية

تعتبر العادات والتقاليد في كل منطقة مرآة تعكس تأريخها وثقافتها وحضارتها ومعتقداتها اذ تمتلك محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب ايران عادات وتقاليد خاصة ومتنوعة في شهر رمضان المبارك.

ويستقبل أهالي محافظة آذربيجان الشرقية شهر رمضان المبارك بالبهجة والسرور ويحشدون كافة إمكانياتهم لاستضافة هذا الشهر الفضيل.

وتعتبر «قاباخلاما» إحدى التقاليد التي يتبعها أهالي محافظة آذربيجان الشرقية حيث يستعدون لاستقبال الشهر الكريم منذ النصف من شهر شعبان.

واتباعا لهذا التقليد، يقوم الأهالي بتنظيف بيوتهم والمساجد قبل أيام من حلول شهر رمضان لكي يستضيفونه بنظافة وطهارة تامتين.

ويعتبر إلقاء النظرة على المرآة والصلوات على النبي الأكرم (ص) بعد رؤية هلال شهر رمضان المبارك إحدى التقاليد الأخرى لأهالي محافظة آذربيجان الشرقية حيث يعتقدون بأن قلوب المؤمنين يجب أن تكون صافية وشفافة كالمرآة وأن يتم تطهيرها من السيئات.

ويقوم أهالي محافظة آذربيجان الشرقية أيضا بطبخ نوع من الحلوى تسمى «نزيه» قبل يومين من حلول شهر رمضان المبارك.

كما تشكل إقامة «مهرجان كلريزان» خلال شهر رمضان المبارك فرصة للأهالي للإظهار المحبة ومدى الجود والكرم تجاه الآخرين حيث يتم جمع الأموال خلال المهرجان لصالح الفقراء والمعوزين.

وتعتبر إقامة «مهرجان إطلاق سراح السجناء» إحدى التقاليد الأخرى في محافظة آذربيجان الشرقية خلال شهر رمضان المبارك حيث يتم جمع الأموال فيها لإطلاق سراح السجناء المدانين بسبب جرائم مالية.

و«خياطة الكيس» تشكل إحدى التقاليد الأخرى في محافظة آذربيجان الشرقية حيث تقوم النساء والفتيات في كل عائلة بخياطة كيس في الجمعة الأخيرة من هذا الشهر الفضيل.

ويضع الأهالي مبلغا من النقود في هذا الكيس التي يسمونه «بركت كيسه سي» أي «كيس البركة» ثم يضعونه في صندوق حتى حلول شهر رمضان المقبل اذ يعقتدون الأهالي أن وضع النقود في الكيس وتلاوة الدعاء عليه تحول دون إصابتهم بالفقر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة