البث المباشر

كنيسة مريم العذراء.. تحفة أثرية في تبريز

الأربعاء 9 فبراير 2022 - 12:32 بتوقيت طهران
كنيسة مريم العذراء.. تحفة أثرية في تبريز

كنيسة مريم العذراء (بالفارسيّة: كليساي مريم مقدس) هي كنيسة أرمنيَّة أرثوذكسيَّة تقع في مدينة تبريز إحدى أهم وأبرز المدن في إيران وعاصمة محافظة أذربيجان الشرقية.

الكنيسة هي أكبر وأقدم كنيسة مسيحية في تبريز ومركز للاحتفالات الوطنية والدينية الأرمنية في المدينة. وتقع الكنيسة في حي الديك باشي.

أغلب أتباع المسيحيَّة في المدينة أرمن وآشوريين ويتبعون الكنيسة الأرمنيَّة الأرثوذكسيَّة وكنيسة المشرق الآشوريَّة. يُشكّلُ الأرمن والآشوريين أقليَّة في تبريز وهم من أقدم الجماعات والطوائف التي قطنت المنطقة.

بنيت الكنيسة في القرن الثاني عشر الميلادي وذكرت في سجلات سفر ماركو بولو، الرحالة البندقي الشهير الذي عاش في القرن الرابع عشر، وأشار إلى الكنيسة في رحلته إلى الصين.

ملامح وخصائص العمارة تدل على أن المبنى يعود الى العصر الإلخاني في القرن السابع للهجرة. عمارة الكنيسة على طراز المعماري الأرمني الذي كان سائدا في أرمينيا خلال القرن السابع الى التاسع هجريا.

وتضم الكنيسة أيضا متحفا الأرمن الذي يحوي مقتنيات ثقافية وأثرية للأرمن، ويديره مجلس إدارة طائفة الأرمن فلذلك يدعى متحف إدارة طائفة الأرمن.

تشمل مقتنيات المتحف وآثاره على أنواع الكتب الخطية والتاريخية باللغات الأرمنية والفارسية والعربية، الى جانب السكك الذهبية والاكسسوارات والتماثيل والأقشمة وملابس القيادات ورسوم الأمراء ولوحات الرسم و...

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة