البث المباشر

متحف قاجار.. تراث فخم في تبريز

الأربعاء 3 نوفمبر 2021 - 14:50 بتوقيت طهران
متحف قاجار.. تراث فخم في تبريز

يعتبر متحف قاجار أو متحف عمارة أمير نظام غروسي في مدينة تبريز واحداً من المتاحف المتخصصة في ايران.

ويقال ان تاريخ بناء العمارة الفخمة الرائعة يعود الى فترة حكم ناصر الدين شاه القاجاري، نظراً لنمط هندستها المعمارية.
وفي هذا المبنى التاريخي الذي جرى تدشينه في العام 2005م متحف للحقبة القاجارية، توجد صالات لمعروضات أثرية منها الحياكة والخزف والزجاج والمريا والمسكوكات والآلات الموسيقية والاختام والعدد المعدنية.

ويقع متحف قاجار في محلة (ششكلان)، وهي احدى المحلات القديمة بمدينة تبريز. وهي أهم وأغلى العمارات الجميلة متعددة التي بنيت في فترة القاجار والتي احتفظت متانتها وبهاؤها.

وكما ذكرنا، كان الباني هو غروسي الذي عمل وكيلا مالياً لناصر الدين شاه. وتذكر مصادر ان ولاة اذربيجان سكنوا العمارة في فترات الحكم اللاحقة.

ان سبب انتخاب هذا المبنى كمتحف قاجاري هو الأهمية التي كان يتحلى بها مقر الحكم في تبريز، أصبحت هذه المدينة مقراً لولي العهد. وبعد ذلك سكنها ورثة السلاطين القاجار، الذين كانوا يتوجهون الى العاصمة عند تربعهم على العرش. وايضا، كانت هذه المدينة مركز ثقل ومقر القيادة العسكرية أثناء الحرب بين ايران وروسيا.

ويشتمل المبنى على باحة داخلية واخرى خارجية تضفي عليهما البساتين واحواض الماء جمالاً مضاعفا. وهناك 16 عمودا تحمل ثقل الايوان الكبير. وتحتوي الطبقة العليا للمبنى على شبابيك مشبكة وزجاج ملون وزخارف من الجص في الجانبين الشمالي والجنوبي، علاوة على زخارف من قطع من الزجاج وزخارف من الجص في الصالات الداخلية. وفي الطابق تحت الارض يوجد حوض ماء هو الأجمل بين اقسام المبنى. وتبلغ مساحة المبنى 1500 مترمربع، في طابقين، و3 آلاف متر لاستخدام الطبقة الارستقراطية.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة