البث المباشر

لافروف: الحظر الأمريكي ضد إيران يمثل انتهاكا لقرارات الامم المتحدة

الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 08:24 بتوقيت طهران
لافروف: الحظر الأمريكي ضد إيران يمثل انتهاكا لقرارات الامم المتحدة

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الحظر الأمريكي ضد إيران غير قانوني، ويمثل انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي مشترك عقده الثلاثاء مع وزير الخارجية الإسباني، جوزيب بوريل، عقب لقائهما في مدريد: "إن العقوبات الأمريكية ضد إيران غير قانونية على الإطلاق، ويشكل تطبيقها انتهاكا صارخا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وإن الأشكال التي يتم بها الإعلان عن هذه الخطوات وتنفيذها لا يمكن ألا تثير خيبة الأمل".

وأوضح لافروف: "إننا ننطلق من أن مبادئ القانون والحوار الدوليين لم يتم إلغاؤها من قبل أحد، واتباع السياسات بناء على الإنذارات والمطالب الأحادية في عصرنا أمر غير مقبول".

وشدد لافروف على أن "خطة العمل الشاملة المشتركة" الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني، التي تم إبرامها عام 2015 بين إيران ومجموعة «5+1» الدولية وصادق عليها مجلس الأمن، لا تزال سارية المفعول بالنسبة للأطراف التي حافظت على مشاركتها في عمل هذه الآلية".

وتابع وزير الخارجية الروسي قوله: "بعد انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة أكدت كل الأطراف أوروبا وروسيا والصين والجمهورية الإسلامية الإيرانية مشاركتها فيها".

وأشار لافروف إلى أن "العمل جار حاليا في إطار مجموعة المشاركين في الخطة على وضع آليات ستتيح تطبيق بنود هذه الوثيقة، وخاصة فيما يخص الاتصالات الاقتصادية مع إيران، دون مشاركة الولايات المتحدة".

وتابع وزير الخارجية الروسي: "الخبراء يعملون بصورة نشطة على هذه المسألة، ولديهم فهم صارم بما فيه الكفاية بأن هذا الأمر ممكن وسيتم إيجاد وسائل مناسبة لذلك".

وفرضت الولايات المتحدة الاثنين حزمة ثانية من الحظر على إيران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة