البث المباشر

المعادلة تغيرت والسيد نصرالله يخط عناوينها

الأربعاء 17 يونيو 2020 - 17:28 بتوقيت طهران
المعادلة تغيرت والسيد نصرالله يخط عناوينها

أصدر الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ليل أمس الثلاثاء مواقف تمحورت حول كيفية مواجهة الحرب الاقتصادية وأزمة الدولار المفروضة من قبل الولايات المتحدة، مع دخول "قانون قيصر" ضد سوريا حيز التنفيذ اليوم، مقدما الحلول البديلة، داعيا إلى الوحدة الداخلية وعدم الانجرار وراء الفتنة.

توّج السيد حسن نصرالله مقاربته للمواجهة الدائرة تحت عنوان الحرب المالية، بمناقشة مضمون المعادلة التي يعرضها الأميركي، وملخصها هو محاولة مقايضة خطر الجوع بالتنازل عن مصادر القوة وفي مقدمها سلاح المقاومة، كطريق لحماية أميركا لأمن كيان الاحتلال، وفرض مصالح الكيان خصوصاً في ملف النفط على حساب لبنان، ورسم السيد معادلة تعمّد إبقاءها عنواناً عاماً دون تفاصيل بقوله للأميركي بلسان اللبنانيين، أنت تعرض عليّ الجوع أو التخلي عن السلاح، وتهدد بقتلي في النهاية. والجواب هو أننا لن نجوع ولن نترك السلاح ونحن سنقتلك، مكرراً سنقتلك ثلاث مرات، تأكيداً على المعنى.

كلام السيد نصرالله رأى فيه مراقبون بداية مرحلة جديدة على مستوى مواجهة محور المقاومة للعقوبات الماليّة الأميركيّة التي رسم السيد نصرالله بلسان المحور أهدافها، بتأمين أمن كيان الاحتلال، ومضمون المرحلة الجديدة، توفير مقدرات اقتصادية عنوانها تشبيك وتبادل اقتصادي، من دون المرور بالدولار الأميركي، سواء عبر التبادل العيني أو التبادل بالعملات الوطنية، أو التمويل الميسّر الذي يمكن للصين تقديمه، لكن في نهاية المطاف إذا توهّم الأميركي أن السلاح سيبقى صامتاً مهما بلغت الأزمة الاقتصادية من مراتب، فهو واهم، لأن معادلة أمن الكيان في الميزان والميدان ستكون الوجهة التي تغيّر المعادلة.

وفي الشأن الداخلي أكّد السيد نصرالله أنّ "الحديث عن استقالة الحكومة من الشائعات التي تسري في البلد ولم نتطرّق إلى هذا الموضوع وليس له أي أساس من الصحة»، مشدداّ على انّ "إسقاط الحكومة ليس مطروحاً على الإطلاق".

وقال: "في ظلّ ما يمرّ به البلد من الضروري التهدئة، ومن الطبيعي أن ندعم خطوات التقارب بين القيادات السياسية..."، داعياً إلى "الفصل بين التعبير عن رفض سلاح المقاومة، وهذا أمر مشروع، وبين التعبير عن الأوضاع المعيشيّة والاقتصاديّة".

ورأى أنّ "الأشخاص الذين يقفون وراء تظاهرة 6 حزيران (يونيو) معروفون، وأقول لهم يمكنكم الكلام عن رفض سلاح "حزب الله" إلا أنّ الطريقة خاطئة وأنتم تحتاجون إلى إقناع جمهور المقاومة بالمنطق البديل ولن تستطيعوا تغيير الواقع بالشعارات".

المصدر : قناة العالم الاخبارية

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة