قلعة "بهستان".. من التاريخ إلى الأساطير الغامضة

الخميس 23 إبريل 2020 - 13:40 بتوقيت طهران
قلعة "بهستان".. من التاريخ إلى الأساطير الغامضة

قلعة بهستان هي من أهم الأبنية الدفاعية التي توجد في إيران، وتُعَد حصناً منيعاً يصعب الصعود إليه، ولا نبالغ اذا قلنا إن قلعة بهستان هي الأغرب والأجمل على الإطلاق في إيران ويعود تاريخها الى عهد الأخمينيين.

محافظة زنجان تعتبر واحدة من أجمل المدن في إيران لكونها تجمع بين التراث العريق والطبيعة الخلابة ولا سيما اعتدال أجوائها في فصل الصيف، ومعالمها الأثرية التي تضرب بجذورها في مختلف العصور لا حصر لها، وما زاد من روعتها كرم أهاليها الناطقين باللغة التركية الأذربيجانية.

موقعها الجغرافي

تقع قلعة بهستان التأريخية في مدينة ماه نشان بمحافظة زنجان في شمال غرب إيران، وتبعد هذه القلعة مسافة 12 كيلومتر عن مدينة ماه نشان وقد تم تشييدها في إطار معماري رائع، لذلك ينسبها بعض خبراء الآثار إلى العهد الإخميني.

تحاذي هذه القلعة ضفاف نهر "قزل اوزن" وهي تضم العديد من الغرف والممرات والسلالم المتعرجة، ويقول علماء الآثار بأنها شيدت في العهد الإخميني، ويرى بعض العلماء أن تأريخها الحقيقي يعود إلى الحقبة الميدية إذ إن الميديون قد استوطنوا هذه المنطقة وشيدوا القلاع دفاعاً عن أنفسهم قبال هجمات الأعداء. ومن جانب آخر تبين الدراسات التأريخية ان القلعة كانت منذ عهد الأخمينيين وحتي القرن الخامس الهجري يستفاد منها في الدفاع عن المدينة.

وعند الدخول إلى القلعة نشاهد ان الطوابق العليا للدفاع والحرب، والسفلى تُستَخدَم كمستودع ذخائر، أي بمعنى ان أرزاق الناس كانت تخزن هناك. تُعتبَر قلعة بهستان من ضمن 20 قلعة تأريخية موجودة في مدينة زنجان والتي بنيت في قلب الجبل وكانت عند تشييدها من أهم الأبنية الدفاعية لدى الحكام.

أجزاء القلعة

بنظرة عابرة يمكن تقسيم بناء القلعة إلى ثلاثة أقسام، الغرف، الممرات، السلالم. في هذه القلعة يتصل البناء الشرقي والغربي الموجود في الأسفل مع البناء الشمالي الموجود في الأعلى بواسطة سلالم مرتبة وبشكل ملفوف على طول الطريق. يوجد على جدران القلعة أجسام مثلثية الشكل كان يستفاد منها لوضع الأعواد للإنارة. في الوقت الحاضر ونتيجة الإندثار لم يوجد من هذه السلالم إلا القليل وغير الصالح للإستعمال.

ولكن في البناء الشمالي الغربي للقلعة والذي يُعتبَر من الأماكن التي لم تتعرض للإندثار في قلعة بهستان يمكن مشاهدة السلالم وهي قائمة، يوجد إلى الأعلى من السلالم غرفة بشكل مقوس والتي كانت محراباً لمسجد وتم تشييدها في العصر الإسلامي والذي يدل على استعمال القلعة بعد قرون من تشييدها. يمكن مشاهدة سلالم وبعرض متر واحد والتي يُعتبَر بناؤها اقتباساً من العمارة الإسلامية.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم