البث المباشر

ثورة الأنبياء ۲

الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 16:00 بتوقيت طهران

اذاعة طهران – قصص الصالحين : الحلقة : 26

 

خلاصة القسم الأول

في ظل تسلط البطش والارهاب الفرعوني وفي جو مشحون بالرعب والخوف يفتح موسى بن عمران عينيه على الحياة، هذه الولادة المباركة التي شكلت فيما بعد قاعدة ومحطة لرصد المسيرة الانسانية بالمزيد من الوقود والطاقة لتواصل كدحها الدائم بإتجاه الايمان والكمال. ولكن فرعون وأجهزته الشيطانية تكتشف او تستشرف الثورة الموسوية التي لاتزال بذرة في ضمير الغيب فينشطون الى وأدها والسعي الى قتل قائدها الذي لم تحتضنه الأرض بعد ويصدر الأمر الفرعوني بضرورة قتل كل مولود جديد في بني اسرائيل ولكن "الله يستهزأ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون". "ويؤتى فرعون من حيث لايحتسب" فموسى الوليد الذي ضيق عليه الظلم الفرعوني الأرض يلقى في البحر طلباً لنجاته من القتل ويلتقط آل فرعون التابوت الذي وضع فيه موسى "ليكون لهم عدواً وحزناً". فتقترح امرأة فرعون على زوجها "قرة عين لي ولك"
" لاتقتلوه عسى أن ينفعنا او نتخذه ولداً"
"ولكن فؤاد أم موسى أصبح فارغاً". وكيف لا وهي تجد صغيرها وفلذة كبدها يصبح بيد عدوه، غير أن الله يرأف بحالها فيعيد موسى الى كفالتها بعد أن يحرم عليه المراضع ويضرب موسى الوليد عن شرب أي لبن مالم يكن لبن أمه.
بيد أن ذلك كله أصبح ماض وذكريات فيد أخت موسى الممدودة لتربت على كتف امها تقطع عليها سلسلة ذكرياتها وتعيدها الى الحاضر والى حديث الحاضر حيث غدا موسى رجلاً وغادر بيت فرعون ولكن هل غادر موسى بيت فرعون طواعية وإختياراً؟ كلا فقد وقع شجار بين أحد رجال النظام الفرعوني وآخر من المستضعفين ويتدخل موسى عليه السلام لصالح الأخير وينتهي الشجار بمقتل الفرعوني على يد موسى وهنا إضطر موسى عليه السلام الخروج من مصر والإتجاه الى أحد الأقاليم القريبة وهي مدين.
وبينما هو يقف مستظلاً بشجرة مجاورة لعين ماء حيث يسقي الناس ماشيتهم لحظ فتاتين تذودان أغنامهما وعرف أنهما لايسقيان حتى يصدر الرعاء فعجبته هذه العفة التي لاتأذن لهما بدخول الزحام والتدافع من أجل الوصول الى الماء فسقى لهما وكان ذلك سبباً ليتعرف على أحد أنبياء الله وهو شعيب عليه السلام ومن ثم يصاهره على احدى إبنتيه.
ويطوي موسى سجل ذكريات سنيه العشر في مدين فهو على أبواب سفر ولابد أن يستعد الرحيل، وتتحرك قافلته الصغيرة رغم البرد الشديد وفي الطريق الى مصر يمر موسى بأعظم حدث في حياته على الاطلاق فقد تنكب وأهله الطريق وإشتد عليهم البرد ولما لاح له بصيص نور قال لأهله "أمكثوا إني آنست ناراً لعلي آتيكم منها بخبر او جذوة من النار لعلكم تصطلون". وذهب موسى ليلتمس جذوة من النار غير أنه عاد بالرسالة والأمانة الربانية الكبيرة. وفي مصر التي بلغها موسى عليه السلام لازال الظلم والارهاب الفرعوني على أشده ولازال بنو اسرائيل هم الضحايا الذين ينهال عليهم سوط فرعون او يقع عليهم حد سيفه او إهانته وإذلاله وإستعباده. ولازالت ذاكرة بني اسرائيل حية اذ وقف موسى عليه السلام ينم عن مستضعفيهم ويتصدى بكل رجولة لأحد رجالات فرعون ويقتله.
أجل فقد كانت لعودته المباركة صدى عميقاً في نفوسهم، الأمر الذي أدركته السلطة الفرعونية وجعلها تخشى فيما لو أرادت مواصلة إجراءتها بملاحقة موسى من أن تكسبه مزيداً من الشعبية والقبول والتعاطف. ومهما يكون الأمر فموسى النبي لايهمه إن آمن الناس برسالته او لم يؤمنوا فهو امام تكليف إلهي واجب التنفيذ أطاع الناس أم عصوا. ونزولاً عن الأمر الإلهي الصريح شق موسى طريقه الى قصر فرعون وهو يصطحب أخاه هارون. حيث تركناكم الأسبوع الماضي تستمعون الى الضجة التي أحدثها دخولهما المفاجئ على رجال الحرس الفرعوني.

القسم الثاني

أن تعلو صرخة الثوار والأحرار ضد الجبابرة والطواغيت واولئك الذين ينصبون انفسهم ملوكاً ورؤساء مدى الحياة فذلك في عرف هؤلاء الطواغيت ارادة الفساد وإخلال بالأمن ومحاولة لإشاعة الفوضى وما الى ذلك من مفردات يحفل بها قاموسهم أما أن تكون الثورة ضد اولئك الذين يقدمون انفسهم آلهة تعبد ويقولون للناس "أنا ربكم الأعلى" فهي بلاشك خروج على سنن الكون وتعدي على قوانين الطبيعة وإنتهاك صارخ لقيم الحياة الأزلية الخالدة وكيف نتوقع بعد ذلك أن يكون الرد من قبلهم، لاريب أنه في غاية العنجهية والصلافة والغرور وهذا ما واجهه موسى وأخوه وهما يدخلان على فرعون بعدما دافع الحرس الفرعوني طويلاً.
على عرش أسطوري مصاغ من ذهب ومرصع بنفائس الأحجار الكريمة جلس فرعون تحيطه كل مظاهر الزهو والأبهة، المظاهر التي تفرغ على فرعون القوة والمنعة والرهبة وتلقي عليه هالة من القداسة والغموض وبالتالي تنفخ فيه شيئاً من الألوهية المصطنعة الفارغة. بدا فرعون وهو يجلس بجسمه الضئيل نسبة للعرش الكبير ذاك شيئاً متقوقباً او جسماً محنطاً، كائناً يستحق الرثاء أكثر من أي شيء آخر. أجل هكذا بدا لعيني موسى النافذتين الجريئتين، تقدم موسى خطوات ونادى بصوت مرتفع: يافرعون!!
وترك للكلمة أن تأخذ مداها في نفوس الحاضرين فإلهكم المزعوم لايعدو هذا الرجل الذي ترون!
ثم تابع: "إني رسول من رب العالمين حقيق عليّ أن لاأقول على الله إلا الحق قد جئتكم ببينة من ربكم فأرسل معي بني اسرائيل".
أحس فرعون بخطورة الكلمات التي فاه بها موسى. قلب في ذهنه الأمور سريعاً فوجد أمامه طريقين للرد وقرر أن يسلكهما معه.
أجال طرفه في الحاضرين وقال: "يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري".
أطلق كلمات الوعيد هذه ثم إلتفت الى يمنيه مخاطباً الشخص القريب اليه: "أوقد لي ياهامان على الطين فأجعل لي صرحاً لعلي أطلع الى إله موسى وإني لأظنه من الكاذبين".
أطلق هامان ضحكة مفتعلة بعد أن نظر الى سيده نظرة خاصة ثم قال: "إن هذا لسحر مبين".
تصلبت نظرات موسى عليه السلام أكثر وهو يقول: "أتقولون للحق لما جاءكم أسحر هذا ولايفلح الساحرون".
ضحكت أسارير فرعون للفكرة المنقذة التي طرحها وزيره وإن بدا مغضباً وهو ينسج على منوالها قائلاً: "أجئتنا لتخرجنا من أرضنا بسحرك ياموسى فلنأتينك بسحر مثله فإجعل بيننا وبينك موعداً لانخلفه نحن ولاأنت مكاناً سوى".
ورغم أن موسى أدرك محاولة فرعون رمي الكرة بعيداً عن مرماه وإفساح الفرصة أمامه لأتخاذ مزيد من التدابير الضرورية لمواجهة نذر العاصفة القادمة، رغم ذلك فقد قبل التحدي وحدد موعداً للمواجهة الحاسمة.
الدعوة الحقة والكلمة الصادقة تنساب الى القلوب بسلاسة وعفوية كما تنساب المياه الصافية الرقراقة في الجداول الصغيرة، قد تعترض طريقها الأحجار والحصى الكبيرة إلا أنها تعدل مسيرها قليلاً ثم تشق طريقها من جديد بهدوء وقد تواجهها العقبات الكدباء فتعيق تقدمها بيد أنها تعلو عليها في النهاية وتتجاوزها. وثمن قول الحقيقة غالي ويكلف الكثير في غير قليل من الأحوال لكن الكثير ايضاً معبئون لتقديم مثل هذه التضحية وهذا ما حدث في ذلك اليوم المشهود حيث حشد فرعون جمهوراً غفيراً من الناس لمشاهدة غبارات إحتجاجية فريدة من نوعها ذلك لأنها لم تتم بوسائل الإحتجاج الفكري المعروفة وإنما هي في أحد طرفيها نوع من إستمداد الأساليب الباطنية الخادعة من وسائل السحر والشعوذة وهي في طرفها الآخر إستمداد الغيب والقوة الأزلية الحكيمة القاهرة التي تحكم سنن الكون وتسير عجلة الحياة. وتشرع العملية ولاتمر إلا دقائق معدودة حتى ألقى السحرة سجداً وهم يقولون: "آمنا برب العالمين رب موسى وهارون".
فينزل الأمر على فرعون أشد من الصاعقة فيفقد زمام نفسه ويصرخ: "آمنتم به قبل أن آذن لكم" وتابع صراخه وهو يلهث: "لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ثم لأصلبنكم أجميعن".
وجاء رد الرجال الذين نبذوا الدجل وأقبلوا على الحق: "إقض ما أنت قاض إنما تنقضي هذه الحياة الدنيا".
جاء ردهم البطولي ذاك ليجسد الإقتدار الرسالي وليمثل تعالي الايمان وبالتالي ليتوج الجهود المؤمنة الصالحة بإنتصار الرسالة على القوى الفرعونية الضالة المضلة.
ويتقدم القائد الرباني موسى بن عمران أمام المسيرة المؤمنة يشق لها الطريق المستقيم ويخط لها درب العبور متجاوزاً ببني اسرائيل البحر، وكانت الرعاية الإلهية الحانية التي جعلت من البحر طريقاً يبساً هي نفسها التي نكلت بالكافرين وبطشت بهم وأحالت البحر غولاً خرافياً يطبق بفكيه على فرعون وجنده ليكونون لقمة سائغة له ليزدردها في لمحة بصر.
ويواصل القائد الحكيم المظفر طريقه بإخلاص وتفاني لكنه يقابل من اكثرية أتباعه بالعصيان والتمرد. ويستقيل موسى ربه "ربي إني لاأملك إلا نفسي وأخي فأفرق بيننا وبين القوم الفاسقين".
وينسى بنو اسرائيل ربهم يتخذوا لهم رباً مما يمثل الدواب ثم يتيهون في الأرض ويلتحق موسى عليه السلام بالرفيق الأعلى وهم يضربون في التيه. ويردد الكون لعنته الأزلية على الفاسقين الضالين الذين نبذوا كتاب الله ونبيه وراء ظهورهم وإختاروا لأنفسهم طريق الشقاء الأبدي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة