البث المباشر

صحون الحضرة المنوّرة للحرم الرضوي

الإثنين 28 يونيو 2021 - 13:09 بتوقيت طهران
صحون الحضرة المنوّرة للحرم الرضوي

الصحن باحة واسعة بين أروقة الحرم ومبانيه المسقوفة، وهي أوّل ما يستقبل الزائرين عادةً عند اجتيازهم مداخل الحرم وبوّاباته، ويضمّ الحرم اليوم عشرة من هذه الصحون:

۱. صحن الثورة (الصحن العتيق)
أقدم الصحون بناءً في الحضرة الرضويّة، يرجع تأريخ إقامته إلى أواخر القرن التاسع الهجريّ، وموقعه شماليّ الروضة المنوّرة وهي قِبلتُه.
يضمّ هذا الصحن أقدم إيوان ذهبيّ، وفيه نافذة الفولاذ الشهيرة التي تطلّ على الروضة وهذه النافذة مأوى الضارعين إلى اللَّه تعالى لاستجابة الدعاء، وكشف الكروب. وطالما شهد هذا الموضع شفاء المرضى والظفر بالحاجات في لحظات كرامات إعجازيّة هي هبة من وليّ اللَّه الإمام الرضا (عليه السلام).
وتتوسّط الصحنَ مَشرَبة الماء الذائعة الصيت التي تـُعرَف باسم بانيها، فتسمّى «سَقّاخانه اسماعيل طلائي». وتمتاز بأضلاعها الثمانية - تيمّناً بالإمام الثامن‏ (عليه السلام) - وبقّبتها الذهبيّة. وهذه المشربة أوّل تضييف الإمام لزائريه الداخلين من الصحن العتيق، إذ يُسقَون فيها الماء الزلال.
تبلغ مساحة هذا الصحن ٦۷٦۰ متراً مربّعاً، ويقوم تحته رواق الحجّة الحديث الإنشاء.
۲. صحن الحريّة (الصحن الجديد)
في شرق الروضة المنوّرة يمتدّ صحن الحريّة المعروف قديماً باسم «الصحن الجديد»، وكان قد تمّ تشييده في العهد القاجاريّ.
من جهة هذا الصحن الغربيّة مداخل تفضي إلى داخل الروضة وهو متاخم لمأمن الحرّ العامليّ شمالاً، وأروقة دار الضيافة ودار السعادة ودار السرور غرباً وفي وسطه يشاهد الزائرون حوض ماء كبيراً وعدّة مَشرَبات وله ثلاثة مداخل كبيرة. وترتفع في أضلاع الصحن الأربعة إيوانات واسعة شاهقة الارتفاع، أبرزها الإيوان الذهبيّ في الضلع الغربيّ، وإيوان الساعة في الضلع الجنوبيّ. ومساحة هذا الصحن ٤۳۳٥ متراً مربّعاً.
۳. صحن جامع «گوهَرشاد»
يقع هذا الصحن الذي ينتمي في تاريخ تشييده إلى العصر التيموريّ (سنة ۸۲۱ هـ)، في جنوبيّ الحرم المقدّس بين مأمن الشيخ البهائيّ ورواق الإمام الخمينيّ وصحن القدس ورواق دار السعادة، وينفتح عليه من جهته الجنوبيّة مسجد گوهرشاد. مساحة هذا الرواق ۲۸٥۰ متراً مربّعاً.
٤. صحن القدس‏
موقع هذا الصحن في شمال الصحن الرضويّ الجامع، متوسّطاً ما بينه وبين مأمن الشيخ البهائيّ ورواق الإمام الخميني. يُوصَل إليه من الصحن الرضويّ الجامع ومأمن الشيخ البهائيّ ورواق الإمام الخمينيّ. يضمّ هذا الصحن ٤ إيوانات و٤۸ غرفة، ومَشرَبة ماء مُثمّنة الأضلاع. مساحته ۲٥۱۰ أمتارٍ مربّعة.
٥. صحن الجمهوريّة الإسلاميّة
استـُحدث هذا الصحن بين مأمن الشيخ الطوسيّ ومأمن الشيخ البهائيّ وبوسع الزائرين أن يدخلوا إليه من شارع الشيرازيّ. يقوم هذا الصحن في الجانب الغربيّ من مجموعة الأماكن المباركة في شمال الصحن الرضويّ. مساحته ۷۳۰۲ متر مربّع، ويضمّ مَشرَبة للماء وساعة شمسيّة لتعيين وقت الزوال، وله ٤٦ غرفة وأربعة إيوانات ومنارتان تعلو كلّ منهما إلى ارتفاع ۳۰ متراً.
٦ . الصحن الرضويّ الجامع‏
أكبر صحون الحضرة الرضوية اتّساعاً، وموقعه في الجهة القِبليّة، وهو المدخل إلى الحرم الطاهر من جهتَي شارع الإمام الرضا (عليه السلام) وشارع خُسرَوي. وله أربع مداخل تفضي بالزائرين إليه، أحدها في الجانب الشرقيّ، وثانيها في الجانب الغربيّ، والآخران في جانب الصحن الجنوبيّ، هما: «باب الرضا (عليه السلام)» و«باب الجواد (عليه السلام)».
مساحة الفضاء المفتوح للصحن الرضويّ الجامع ٥٦٤۲۹ متراً مربّعاً. وعلى جوانبه المتـّصلة بالحرم ٥٥ غرفة مساحتها جميعاً ۱۲۱٥۳ متراً مربّعاً. ويحتوي الصحن على منارات جديدة شاهقة الارتفاع. وتحت هذا الصحن مرآب السيارات رقم (۱) ورقم (۲)، ولهما من الصحن سلالم تنزل إليهما.
۷. صحن الهداية
يقوم هذا الصحن في شمال شرقيّ الحرم المقدّس، ويُتَوصَّل إليه من شارع الطبرسيّ وشارع نَوّاب الصفويّ ومن المبنى الإداريّ للجامعة الرضويّة. ويتـّصل صحن الهداية بمرآب السيارات رقم (۳) في الطابق التحتيّ عن طريق سلّمين كهربائيّين. أمّا مساحته فهي ۱٥۱٤۰ متراً مربّعاً.
۸ . صحن الغدير
موقعه في الجهة الغربيّة لمباني الحرم ويتسنّى لزائري الروضة الطاهرة الدخول إلى صحن الغدير من الصحن الرضويّ الجامع ومن صحن الجمهوريّة ومن الجُنينة الغربيّة وشارع الشيرازيّ أيضاً. تستوعب مساحة صحن الغدير ۹۰۹۲ متراً مربّعاً.
۹ . صحن الكوثر
يقع هذا الصحن في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة لمجموعة مباني الحرم الشريف، ويمكن للزائرين الوصول إليه من شارع نوّاب الصفويّ ومن الجُنينة الشرقيّة والصحن الرضويّ الجامع. مساحة هذا الصحن ۱۰۲٦۸ من الأمتار المربّعة.
۱۰. صحن الرضوان‏
هذا الصحن ما يزال في طور الإنشاء، وموقعه ضمن مجموعة أبنية الحرم الطاهر، بين شارع الطبرسيّ وشارع الشيرازيّ.

*******

 

 

الأســــم

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة