البث المباشر

شرح فقرة: يا من قرآنه مجيد

الأربعاء 4 سبتمبر 2019 - 15:38 بتوقيت طهران

إذاعة طهران - ينابيع الرحمة: شرح فقرة: " يا من قرآنه مجيد " من دعاء الجوشن الكبير.

 

نواصل حديثنا عن الادعية المباركة، ومنها: دعاء (الجوشن الكبير)، حيث حدثناك عن مقاطع متسلسلة منه، ونحدثك الآن عن احد مقاطعه الذي ورد فيه "يا من قضاؤه كائن، يا من قرآنه مجيد، يا من ملكه قديم...الخ" . 
نحن الآن امام جملة مظاهر او عبارات تتحدث عن الله تعالى، منها: العبارة القائلة "يا من قرآنه مجيد" .. فماذا نستلهم منها؟ 

*******



جئنا اولاً بهذه العبارة حتى نلفت نظر قارئ الدعاء الى الفارق بين هذه العبارة وبين ما ورد في نفس المقطع "يا من كتابه محكم"، حيث ان الكتاب والقرآن هما بمعنى واحد، ولكنهما يفترقان في نكات دلالية يحسن بنا ان نعرض لها سريعاً... .
الملاحظ ان جملة مصطلحات يستخدمها النص القرآني الكريم بالنسبة الى كلام الله تعالى، منها: القرآن، ومنها: الكتاب، ومنها: الفرقان... الخ، وقد لاحظ المعنيون بالنصوص التفسيرية، ان الفرقان مثلاً هو: ما يفرق بين الحق والباطل، وان القرآن يرتبط بقراءته، وان الكتاب يرتبط بكتابته، اي... امكانية الافادة منه وفق المستويات المتقدمة... ولكن الملاحظ ايضاً ان الصفات المرتبطة بهذه المفردات لها نكات فضلاً عن تفاوت استخدامها، فمثلاً نلاحظ ان فقرة الدعاء تقول "يا من قرآنه مجيد" بينما نلحظ في النص القرآني الكريم نفس العبارة في سورة (ق) وذلك قوله تعالى "ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ" ، مما نستكشف بان الدعاء الذي نحدثك عنه حريص على ظاهرة التناص حتى في الصياغة الصوتية مما يفصح عن الاقتباس او التضمن الفائق: تأكيداً لان نستحضر عظمة القرآن المجيد... 
يبقى ان نتساءل عن معنى "المجيد" ... فماذا نستخلص؟ 

*******



تشير النصوص التفسيرية الى ان "المجيد" يعني جملة دلالات، منها: العظيم، المنطوي على الفائدة والنفع، الخير... الخ. والمهم ان كلاً من هذه الدلالات لها مسوغاتها دون أدنى شك حيث ان القرآن الكريم فعلاً هو: عظمة، وخير وفائدة... الخ. كل ما في الامر ان نمط الصفة يأتي وفق ما يتطلبه السياق، ففي تصورنا بما ان عبارة "يا من قرآنه مجيد" مسبوقة بعبارة "يا من قضاؤه كائن" : حينئذ فان القضاء الصادر من الله تعالى هو قضاء يقول "كُن فَيَكُونُ" .. انه قضاء في صالح الشخصية أو الجماعة، انه قضاء الخير والنفع كما هو دلالة عبارة "المجيد" . 

*******



بعد ذلك نواجه عبارة "يا من ملكه قديم" ... فماذا نستلهم منها؟ 
القديم: كما هو واضح مصطلح فلسفي او كلامي يعني: الأزلية اي: لا بداية او لا علة لوجوده، ومن ثم: فان العبارة عندما تقول"يا من ملكه قديم" تعني: أزلية وجوده تعالى من حيث الملك، اتساقاً مع ازلية كل ما يرتبط به تعالى من علم وقدرة وارادة و... الخ. 
وفي تصورنا ان السياق الذي يفسر لنا انتخاب مفردة "الملك" دون سواها في هذا المقطع هو: اتساق ظاهرة "الملك" وتجانسها مع العبارات الواردة في المقطع مثل "يا من علمه سابق" مثلاً، حيث ان العلم والملك يرتبطان بالاسبقية ويرتبطان بما هو خير وفائدة اتساقاً مع العبارة الثالثة (القرآن المجيد) وهكذا... 

*******



بعد ذلك: يختم المقطع بعبارتي "يامن فضله عميم، يامن عرشه عظيم" وهما عبارتان تبدوان وكأنهما تتحدثان عن موضوعين مختلفين (وهذا صائب) ولكنهما يتجانسان ايضاً (على نحو ما سنوضحه لاحقاً انشاء الله تعالى)

*******



ختاماً: نسأله تعالى ان يوفقنا الى تعميق المعرفة بعظمة الله تعالى، وان يوفقنا الى ممارسة، الطاعة، والتصاعد بها الى النحو المطلوب.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة