البث المباشر

شرح فقرة: "الضعف والشك والوهن، ..."

الأحد 4 أغسطس 2019 - 15:01 بتوقيت طهران

إذاعة طهران - ينابيع الرحمة: شرح فقرة: " الضعف والشك والوهن " من أدعية الزهراء (سلام الله عليها).

 

نواصل حديثنا عن الادعية المباركة، ومنها ادعية الزهراء (عليها السلام)، حيث حدثناك عن مقاطع متسلسلة من احدها، وانتهينا الي مقطع ورد فيه الدعاء متناولاً ظواهر سلوكية تتصل بالعجب، والرياء، وبالكبر، والبغي، والحسد، حيث حدثناك عنها في لقاءات سابقة. اما الآن فنحدثك عن سائر ما ورد من انماط السلوك العصابي الذي توسلت الزهراء (عليها السلام) ان ينزعها من قارئ الدعاء، ومن ذلك ظاهرة (الضعف) وظاهرة (الشك) و (الوهن)، فيما نبدأ بالحديث عنها، ونتقدم اولاً الي سمة (الضعف). فماذا نستخلص منها؟ 
لقد وردت سمة (الضعف) في سياق امراض نفسية وهذا يعني ان (الضعف) في مقطع الدعاء: يقصد به (الضعف النفسي) نلفت نظرك الي سمة وردت في المقطع من الدعاء ايضاً وهي (الوهن). لذلك يجدر بنا ان نحدثك عن كليهما اي: طابع الضعف ثم طابع (الوهن) فيما نلاحظ تجانساً بينهما. لذلك نتساءل مالمقصود بالضعف وما المقصود بالوهن. 
قلنا ان المقصود من (الضعف) هو: الضعف النفسي، ويقصد به - كما نحتمل قوياً - الشخصية المهزوزة التي لا تملك ثقة بنفسها. يدلنا علي ذلك ان الطابع الذي يليها في مقطع الدعاء هو: (الشك) حيث سنوضح لك بان الشك هو في مقدمة أعراض الضعفالنفسي، لانه لا ثقة للمريض بنفسه وحينئذ يشك في هذه الممارسة او الشيء ولا يملك يقيناً حيالها مادام ضعفه لا يسمح له باتخاذ القرار الحاسم. هذا من جانب.
من جانب آخر يقرر علماء النفس ان (الشك) عرض مرضي يتسرب في جذور جملة انماط من الامراض النفسية كالقلق والتسلط القهري والوسوسة. 
والآن مادمنا قد حدثناك عن مفردتي (الضعف) و(الشك). يجدر بنا ان نحدثك عن الظاهرة العصابية الثالثة وهي (الوهن). فماذا نستلهم منها؟ 
الجواب: ان علماء النفس المعنين بالامراض النفسية يشيرون الي احد امراض النفس ويطلقون عليه مصطلح (الوهن العصبي) وهو يختلف عن الضعف النفسي من حيث كونه يعني: التعب النفسي أو الارهاق العصبي ونحوهما مما يحجز المريض من ممارسة سلوكه الاعتيادي حيث لا يتحمل عبئ المسؤوليات المتنوعة. 
بعد ذلك نواجه مصطلحات من نحو: (الضر، والاسقام، والخذلان والمكر والخديعة والبلية والفساد)، هذه الانماط أو الظواهر تظل متنوعة من حيث انتسابها الي هذا المرض النفسي او ذاك، ولكنها جميعاً الا البعض منها قد يسلم من الحالة النفسية الي الحالة الجسمية كمفردة (الاسقام) التي قد تنسحب علي ما هو سقم جسدي او نفسي، علي نحو ما سنحدثك عن ذلك في لقاءات لاحقة ان شاء الله تعالي. 

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة