البث المباشر

شرح فقرة "اللهم اجعل الموت خير غائب انتظره"

الثلاثاء 6 أغسطس 2019 - 11:04 بتوقيت طهران

إذاعة طهران - ينابيع الرحمة: شرح فقرة: " اللهم اجعل الموت خير غائب انتظره " من أدعية الزهراء (سلام الله عليها).

 

لانزال نحدثك عن أدعية الزهراء (عليها السلام) ومنها الدعاء الذي ورد فيه: (واجعل الموت خير غائب انتظره وخير مطلع يطلع علي) ، هذا النص يحفل بدلالة مهمة من حيث الاشارة الى (الموت) وما يستجره من التداعيات المرتبطة بسلوك الانسان وصلة ذلك بآخرته. اذن: لنقرأ اولاً من جديد: (واجعل الموت خير غائب انتطره) ، ان هذه الفقرة تحفل ببلاغة فائقة قد نحدثك عنها في مناسبة اخرى ان شاء الله تعالى، ولكن ما نستهدفه الآن هو دلالتها الملفتة للنظر والمنطوية على طرافة ونكت تتصل بحادثة الموت وتداعياته، فما هذه التداعيات؟
لقد جعلت الزهراء (عليها السلام) الموت بمثابة شخصية غائبة ننتظرها، طبيعياً ان الشخصية الغائبة يقترن انتظار رجوعها بما هو مفرح، ولعل السؤال يتردد بين نمطين من الاستجابة احداهما تقول: ان الموت اذا حصل قبل الاستعداد له فان الاستجابة حياله، سلبية ولذلك ورد: (اللهم احيني اذا كانت الحياة خير لي وأمتني اذا كان الموت خيراً لي) . واما الاستجابة الاخرى فهي ايجابية بمعنى ان الانسان يفرح بموته لانه سينتقل الى حياة تغمرها رحمة الله تعالى، وهل ثمة سرور اكثر من مجاورة الله تعالى. 
طبيعياً، ان البشر يتفاوتون في النظر الى الموت بحسب ما ذكرناه قبل قليل، ولكن ما نعتزم توضيحه هو ان النص الذي نحدثك عنه يتناول الموت من زاوية اخرى غير الزوايا التي ذكرناها قبل قليل، انه ينظر الى الموت من حيث كونه يتسبب الى ان تراجع الشخصية سلوكها، وتحاسب ذاتها على ما صدر منها من الطاعة او المعصية. من هنا جاءت العبارة القائلة: (خير غائب ننتظره)تعبيراً عن الاستعداد المذكور بمعنى ان الشخصية اذا تصورت الموت ، (خير غائب تنتظره) فهذا يعني: ان الشخصية تستعد لاستقبال الزائر بما يناسبه من السلوك فما هي هذه المناسبة؟
المناسبة هي: ان يتوب الانسان عن ذنوبه، وأن يمارس الطاعة بالنحو المطلوب، فاستقبال الموت هنا اسقبال استعداد لتغير السلوك من المعصية الى الطاعة ومن الطاعة الى تصاعدها بافضل سلوك ممكن، ولذلك يقترن مجيء الموت بالفرح لان الاستعداد للاستقبال يعني: تغيير السلوك نحو الاحسن وهذا هو المطلوب.
ونتجه الى الشطر الاخر من العبارة وهو: (وخير مطلع يطلع علي) ، فماذا نستلهم منها؟ 
الجواب: ان خير المطلعين هو: من يبصرك عيوبك، حيث ان الموت يجعلنا نلتفت الى ذنوبنا فنتوب الى الله تعالى توبة نصوحاً، ومن ثم: نتحفظ في صدور الممارسات منا، اي: لا نمارس عملاً الا ونضع في ذهننا ماهية هذا العمل وهل هو طاعة. وفي ضوء ذلك يكون اطلاع الموت على أعمالنا، سبباً في تغييرها الى الأحسن، وهذا هو المطلوب.
اذن امكننا ان نتبين اهمية وطرافة وعمق هذه العبارة الواردة في دعاء الزهراء (عليها السلام) سائلين الله تعالى ان يبصرنا بعيوبنا وان يوفقنا الى الطاعة والتصاعد بها الى النحو المطلوب. 

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة