البث المباشر

شرح فقرة: "والجهل والمقت..." (۷)

الأحد 3 أكتوبر 2021 - 14:49 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- ينابيع الرحمة: الحلقة 57

 

بِسْمِ اللَّهِ والْحَمْدُ لِلَّهِ الذي تحبب لخلقه بإحسانه والصلاة والسلام على ينابيع رحمته الكبرى للعالمين سيد الخلائق محمد وآله الطيبين الطاهرين.

السلام عليكم اخوتنا المستمعين، أطيب تحية مفعمة بالرحمة من الله والبركات نهديها لكم ونحن نلتقيكم في حلقة اليوم من هذا البرنامج نتابع فيها التعرف الى ما حذرتنا منه النصوص الشريفة من الامور التي تستجلب المقت الالهي لكي نتجنبها. بعد أن عرفنا ان المقت هو من العوامل الخطيرة التي تحرم الانسان من الحياة الطيبة وتوقعه في الشقاء كما نبهنا الى ذلك سيدنا الهادي المختار في المقطع الختامي من دعاء الحجب الشريف حيث عد (صلى الله عليه وآله) (المقت) العامل الرابع عشر من تلكم العوامل فقال: (اللهم ... أسألك بعزة ذلك الاسم ان تصلي على محمد وآل محمد، وأن تصرف عني وعن أهل حزانتي وجميع الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ، جميع الآفات والعاهات، والاعراض والامراض، والخطايا والذنوب، والشك والشرك، والشقاق والنفاق، والضلالة والجهل والمقت، والغضب والعسر، والضيق وفساد الضمير، وحلول النقمة، وشماتة الاعداء وغلبة الرجال، إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء لطيف لما تشاء ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم).

ايها الافاضل، من الامور الاخرى التي تستجلب المقت الالهي، الغفلة والاعراض عن الآيات الالهية وعدم الاعتبار بها، فقد قال امير المؤمنين في وصية لولده الحسن المجتبى (عليهما وآلهما أفضل التحية والسلام): (الصدود آية المقت).

وقد وردت هذه العبارة في الوصية المذكورة المروية في كتاب (تحف العقول) وغيره، ومعنى الصدود هو الاعراض، ومن ابرز مصاديقه الاعراض عن الايات الالهية وما تشتمل عليه من المواعظ والدعوة الى الخيرات اضافة الى الاعراض عن التفكر والتدبر في هذه الآيات.

كما أن من مصاديقها الاعراض عن قبول الحق والاستكبار عليها او الاعراض عن الاستجابة للأوامر الالهية؛ وكل ذلك من اخلاق الشيطان الرجيم التي سببت له اللعن والطرد عن الرحمة الالهية كما صرحت بذلك كثيرٌ من النصوص الشريفة.

ايها الاكارم، والكبر هو أيضاً من اهم الامور التي تستجلب المقت الالهي، وهو السبب الرئيسي الذي يوقع الانسان في الصدود عن الحق كما نستنبط ذلك من قصة طرد الشيطان من الرحمة الالهية، ولذلك قال مولانا الامام الباقر (عليه السلام) في المروي عنه في كتاب (نزهة الخواطر) للحلواني: (اياك والكبر فانه داعية المقت ومن بابه تدخل النقم على صاحبه وما اقل مقامه واسرع زواله عنه).

والبغي هو من اخطر العوامل التي توقع الانسان في شقاء المقت الالهي كما يصرح بذلك مولانا امير المؤمنين كما في شرح نهج البلاغة لأبن ابي الحديد المعتزلي انه (عليه السلام) قال: (وليس الله لأحد امقت منه لاهل البغي).

ومعنى (البغي) المذموم كما في مفردات الراغب تجاوز الحق الى الباطل او تجاوز الحق الواضح الى الشبهات، وهذا المعنى عام يشمل جميع اشكال العدوان الفردية والاجتماعية وكل تجاوز على حقوق الآخرين وقد امر الله عزوجل بقتال الفئة الباغية حتى ترجع الى الحق وأمر الله تبارك وتعالى حتى لو كانت من المسلمين كما تصرح بذلك الآية التاسعة من سورة الحجرات، وهذا هو الامر الوحيد الذي ورد في القرآن الكريم وفيه امر بمقاتلة طائفة من المسلمين وفي ذلك اشارة مهمة الى شدة بغض الله ومقته لاهل البغي، فليس في القرآن امرٌ بمقاتلة مسلمين غير هذا المورد.

كما ان البغي الذي يستجلب المقت الالهي يشمل المصاديق الفردية ايضاً كان يتجاوز انسان حدود العدل ويسلب ضعيفاً حقاً من حقوقه سواء كان من اهله او من غيرهم.

ايها الاخوة والاخوات، وكفر النعمة وعدم شكرها هو ايضاً من الامور التي تستجلب المقت من الله المنعم الاول ومن الناس ايضاً، قال مولانا الامام علي )عليه السلام( كما في وصية لكميل بن زياد المروية في البحار وغيره: (كفر النعمة داعية المقت).

ومعنى كفر النعمة هو عدم شكر المنعم بالقول أو بعدم الاستفادة الصحيحة منها، وبالتالي تضييعها وحرمان النفس من بركاتها.

كما ان ترك قضاء حوائج الناس خاصة الاخوان المؤمنين مع القدرة على ذلك من الامور التي تسبب مقت الله عزوجل للمتهاون في ذلك، فقد جاء في كتاب الوسائل عن مولانا الامام الحسن المجتبى (عليه السلام) انه قال: (ان معرفة حقوق الاخوان يحبب الى الرحمان ويعظم الزلفة لدى الملك الديان، وان ترك قضائها يمقت الى الرحمان ويصغر الرتبة عند الكريم المنان).

وقد وردت كثيرٌ من الاحاديث الشريفة المصرحة ببراءة الله عزوجل ممن اعرض عن قضاء حاجة اخيه - خاصة المضطر واللهفان- مع قدرته عليها، وبراءة الله من العبد هي من أعلى مراتب المقت وتستتبع الخسران المبين.

ونختم هذا اللقاء بما رواه نصر بن مزاحم في كتاب (وقعة صفين)، ان امير المؤمنين –عليه السلام- كتب الى امراء جنده كتاباً جاء في جانب منه قوله: (اما بعد فاني ابرأ اليكم من معرة الجنود - يعني طغيانهم- فاعزلوا الناس عن الظلم والعدوان وخذوا على ايدي سفهائكم واحترسوا ان تعملوا اعمالاً لا يرضى الله بها فيرد بها علينا وعليكم دعاءنا ... وان الله اذا امقت قوماً من السماء هلكوا في الارض).

كونوا معنا ايها الاكارم في الحلقة المقبلة من برنامج (ينابيع الرحمة) لاستكمال ما ذكرته النصوص الشريفه من الامور التي تستجلب المقت الالهي اعاذنا الله واياكم منه ببركة التمسك بموالاة محمد وآله الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة