البث المباشر

شرح دعاء الحجب الشريف

الأحد 3 أكتوبر 2021 - 14:30 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- ينابيع الرحمة: الحلقة 98

 

بسم الله وله الحمد والمجد المبتدئ بالفضل والانعام والصلاة والسلام على معادن رحمته وهدايته وألطافه بالانام حبيبه المبعوث رحمة للعالمين وآله الطيبين الطاهرين.


السلام عليكم اخوتنا المستمعين ورحمة الله وبركاته، أهلاً بكم في حلقة جديدة من هذا البرنامج.


أيها الاطائب، على مدى ما يربو على مئة حلقة من هذا البرنامج كانت لنا وقفات تأملية تفصيلية عند واحد من اهم ذخائر ادعية أهل بيت الرحمة –عليه السلام- هو الدعاء الموسوم بدعاء الحجب الشريف.


وخصص خمساً من حلقات البرنامج بدءً من هذه الحلقة لعرض خلاصة اجمالية تشتمل على أهم وأبرز الفوائد التوحيدية والتربوية التي فصلنا الحديث عنها في الحلقات السابقة ترسيخاً للفائدة وتذكرة للعمل، تابعونا على بركة الله:


ايها الافاضل، دعاء الحجب الشريف رواه السيد الجليل ابن طاووس –رضوان الله عليه- في كتابه العبادي القيم (مهج الدعوات) مسنداً عن الرسول الاكرم –صلى الله عليه وآله-.


وقد اشتمل على مقدمة بيّن فيها الصادق الأمين –صلى الله عليه وآله- خواص هذا الدعاء وآثار والموارد التي يلتجئ الى الله عزوجل به، وقد اتضح لنا من التأمل في هذه المقدمة، ان هذا الدعاء هو من اقوى الوسائل الدعائية للنجاة من الشدائد والتغلب عليها مهما كانت صعوباتها، بل ان مقدمة الدعاء صريحة في أن الله عزوجل يحقق للمتوجه اليه به صادقاً ما تحكم الاسباب الطبيعية بأستحالة تحققه.


كما ان من خواصه ترسيخ حقائق التوحيد الخالص في قلب وسلوك الذي يلتزم بمناجاة الله جل جلاله به. ولذلك اهتم عرفاء مدرسة الثقلين بالمواظبة عليه وكان السيد الجليل والعارف التقي آية الله عبدالكريم الكشميري –رضوان الله عليه- يوصي المؤمنين بالاكثار من تلاوته مشيراً الى قوة آثاره في تقوية البصيرة التوحيدية للمؤمن.


كما ان السيد الجليل ابن طاووس نقل بعد روايته لهذا الدعاء القدسي حادثة جرت له أشار اليها ترغيباً للمؤمنين بتلاوته فقال –رضوان الله عليه-:


"هذا الدعاء مما ألهمت تلاوته طلباً للسلامة يوم البلايا عند شدة، فظفرنا بأجابة الدعاء وبلوغ الرجاء، وكفينا شر الحساد ببلوغ المراد".


مستمعينا الاحبة، وبنظرة اجمالية نرى أن دعاء الحجب الشريف يشتمل على خمسة مقاطع رئيسة يختص الاخير منها بعرض الداعي لطلباته وهي طلبات تتمحور حول الالتجاء الى الله تبارك وتعالى للنجاة من واحد وعشرين عاملاً تشكل أهم عوامل حرمان الانسان من الحياة الطيبة والسعادة الحقيقية وايقاعها في العذاب والشقاء في الدنيا والآخرة.


من هنا نعلم أن هذا الدعاء هو في الواقع من أدعية الاحتجاب بالله والاستعاذة والالتجاء الى حصنه الحصين للنجاة مما يحذره الانسان، هذا من جهة ومن جهة ثانية فان من الادعية التي تشمل بركاتها الحياتين الدنيوية والاخروية للانسان المؤمن.


هذا بالنسبة للمقطع الختامي والاخير من الدعاء، اما المقاطع الاربعة السابقة له فهي تمهيدية يهدينا بواسطتها النبي الاكرم –صلى الله عليه وآله- الى الحقائق المعرفية التي ينبغي أن نرسخها في قلوبنا لكي يتحقق عملياً التجائنا الى الحصن الالهي الحصين وبالتالي النجاة من العوامل المدمرة لسعادة الانسان وطيب حياته في الدنيا والآخرة.


وهذه المقاطع تتمحور حول معرفة الله عزوجل –كما ورد في المقطعين الأول والثاني ومظاهر الوهيته وحسن تدبيره لشؤون خلقه، هذا أولاً وثانياً معرفة أسمائه الحسنى ومراتبها التي يكون التوسل بها اليه ودعوته بها شرط الدخول في حصنه الحصين وهذا ما يهدينا اليه المقطعان الثالث والرابع من دعاء الحجب الشريف.


أيها الاكارم، في المقطع الأول من الدعاء يهدينا النبي الخاتم –صلى الله عليه وآله- الى معرفة الله جل جلاله بالقهارية المطلقة على كل الأشياء والأسباب، وهذا يبعث في قلب الداعي السكينة والطمأنينة المعنوية بقدرة الله عزوجل على تحقيق ما يطلبه منه مهما كان صعباً.


أما المقطع الثاني من الدعاء الشريف ففيه اشارات الى عظيم الانعام الالهي على الانسان بجميع وأشمل مراتب الاحسان المستوجبة للشكر وفي ذلك ترسيخ لحسن الظن به تبارك وتعالى وقوة الأمل بتفضله على الداعي بما يطلبه وهذا الرجاء الصادق من أهم شروط استجابة الدعاء كما نصت على ذلك كثيرٌ من النصوص الشريفة.


وفي المقطعين الثالث والرابع إشارات الى أسمائه الحسنى التي أوصلت المتوسلين بها اليها من الانبياء والصالحين الى غاياتهم فظهرت فيهم الولاية الالهية وانجزت لهم ما يطلبون باكمل صورة، وفي ذلك تقديم لمصاديق عملية لنجاح التوسل الى الله بهذه الاسماء وبالتالي الدعاء الذي يحتويها، وهذا ما يعزز في قلب الداعي الامل الراسخ والقوي بتحقق ما يطلبه من الله جلت قدرته.


مستمعينا الاطائب وبهذا ننهي حلقة اليوم من برنامجكم (ينابيع الرحمة) شكراً لكم عن طيب المتابعة ولكم دوماً خالص الدعوات من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران، دمتم في رعاية الله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة