البث المباشر

إستنارات من نهج البلاغة في استثمار العمر

الأحد 5 مايو 2019 - 11:00 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين اهلاً بكم – أيها الاكارم- في برنامجكم هذا املين ان تقضوا معه وقتا طيباً ومفيداً.
قال أميرالمؤمنين علي عليه السلام: "الدهر يخلق الأبدان، ويجدد الآمال، ويقرب المنية، ويباعد الامنية: من ظفر به نصب، ومن فاته تعب".
مستمعينا الاعزاء: لكي لاتغرنا الدنيا بزخارفها وتبعدنا عن طاعة الله تعالى وحلاوة قربه، فان أميرالمؤمنين عليه السلام ينبهنا الى ان "الدهر يخلق الأبدان" أي يبليها "ويجدد الآمال" أي يجعلها تتجدد فالكبير مثلاً أطول أملاً في الحياة من الصغير "ويقرب المنية": أي الموت، لأن الانسان يمشي نحو الموت شاء أم ابى. "ويباعد الأمنية": فلو عاش الانسان مئات السنين فانه يموت قبل أن يحقق كل آماله بل يأخذ بعضها الى القبر.
ثم قال عليه السلام "من ظفر به نصب": أي تعب فالاغنياء أكثر تعباً وعناءً من الفقراء، "ومن فاته تعب": في تحصيل مايلزمه وتوفير مايحتاجه.
مستمعينا الأكارم: مازلنا وأياكم من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران ونحن نستمع للكلمات والحكم الرائعة التي قالها سيد الوصيين وامام المتقين علي عليه السلام حيث بقيت خالدة على مر الازمان لأنه جسدها قولاً وعملاً وهاكم هذه الحكمة البليغة حيث يقول عليه السلام: "اذا تم العقل نقص الكلام" فالعاقل – أيها الاعزاء – لعلمه بمساويء الكلام، ومايلزمه من تبعات، ويتبعه من حساب بين يدي الله تعالى تراه يقتصر في كلامه على مايلزم، ولايخوض مع الخائضين في اللغو والغيبة والنميمة وماشابه ذلك. قال تعالى : "وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ"،(المؤمنون۳) والعاقل أيضاً لايتدخل في مالايعنيه، قال الرسول الاكرم صلى الله عليه واله وسلم: "من حسن اسلام المرء تركه مالايعنيه". نسأله تعالى أن يجعلنا من عباده العقلاء المؤمنين انه سميع مجيب، وشكراً لكم – أيها الاحبة – على حسن المتابعة وندعوكم في ختام البرنامج للاستماع للحكمة العلوية التي افتتحنا بها البرنامج وهي قول أميرالمؤمنين عليه السلام: "الدهر يخلق الأبدان، ويجدد الآمال، ويقرب المنية، ويباعد الامنية، من ظفر به نصب، ومن فاته تعب".
الختام

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة