البث المباشر

آداب الإفطار

الأربعاء 10 إبريل 2019 - 17:23 بتوقيت طهران

الحلقة 6

السلام عليكم إخوة الإيمان، وتقبل الله منكم صيام شهره المبارك، معكم أيها الأحبة في حلقة أخرى من هذا البرنامج نخصصها للحديث عن آداب أخرى من آداب إفطار الصائم، طبق ما ذكرته الأحاديث الشريفة المروية في مصادرنا المعتبرة، تابعونا على بركة الله.
مستمعينا الأعزاء، من أهم آداب الإفطار فيما يرتبط بالطعام الذي يتناوله الصائم في إفطاره هو أن يجتهد الإنسان في أن يكون إفطاره من طعام حلال لا شبهة فيه، فبذلك يكون قبل صومه.
روي في كتاب الوسائل عن إمامنا الصادق عن أبيه الإمام الباقر عليهما السلام قال "جاء قنبر مولى علي عليه السلام بفطره إليه فجاء بجراب فيه سويق وعليه خاتم، قال: فقال له رجل: يا أميرالمؤمنين إن هذا لهو البخل تختم على طعامك؟! قال: فضحك علي عليه السلام قال: أو غير ذلك؟ – يعني أن العلة أمر آخر – ثم قال: لا أحب أن يدخل بطني شيء لا أعرف سبيله".
أيها الإخوة والأخوات ويستحب الإقتداء برسول الله – صلى الله عليه وآله – في الإفطار على الحلواء أو السكر أو التمر أو الماء الفاتر فقد روي عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا أفطر بدأ بحلواء يفطر عليها فإن لم يجد فسكرا وتمرات، فإن أعوز ذلك كله فماء فاترا، وكان يقول ينقي المعدة والكبد ويطيب النكهة والفم ويقوي الأضراس ويقوي الحدق يجلو الناظر ويغسل الذنوب غسلا، ويسكن العروق الهائجة والمرة الغالبة ويقطع البلغم ويطفئ الحرارة عن المعدة ويذهب بالصداع.
أما بالنسبة لما يقوله الصائم عند إفطاره فقد وردت في ذلك أدعية وأعمال قصيرة عدة، فمثلا روى السيد ابن طاووس في كتاب الإقبال عن الإمام الصادق – عليه السلام – قال: "ما من عبد يصوم فيقول عند إفطاره: يا عظيم يا عظيم، أنت إلهي لا إله لي غيرك اغفر لي الذنب العظيم إنه لا يغفر الذنب العظيم إلا العظيم إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه".
كما روي عن مولانا الإمام الكاظم – عليه السلام – قال: "لكل صائم عند فطوره دعوة مستجابة، فإذا كان أول لقمة فقل: بسم الله يا واسع المغفرة اغفر لي" فإنه من قالها عند إفطاره غفر له.
وأخيرا قال الميرزا النوري في كتاب مسدرك الوسائل قال علي بن موسى الرضا (عليهما السلام): "من قال عند إفطاره: "اللهم لك صمنا بتوفيقك، وعلى رزقك أفطرنا بأمرك، فتقبله منا، واغفر لنا إنك أنت الغفور الرحيم" غفر الله ما أدخل على صومه من النقصان بذنوبه ".
وبهذا ينتهي أعزائنا مستمعي إذاعة طهران لقاء اليوم من برنامجكم اليومي (آداب الصيام) إلى لقاء الغد دمتم بألف خير.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة