البث المباشر

أدب الإستعداد لإستقبال شهر رمضان المبارك

الأربعاء 10 إبريل 2019 - 17:20 بتوقيت طهران

الحلقة 1

السلام عليكم أحبتنا ورحمة الله، تحية مباركة طيبة نقرنها بخالص دعواتنا لكم بقبول الأعمال في شهر ضيافة الله عزوجل. 
نسعى معا أيها الأحبة في هذا البرنامج على التعرف في كل حلقة من حلقاته الثلاثين إلى أدب مما تذكره النصوص الشريفة من آداب الصيام وشهر رمضان، وهدفنا العمل بهذه الآداب لكي نؤدي هذه الفريضة المباركة بالصورة التي يرضاها الله جل جلاله لنا ونحصل بفضله على بركات شهره المبارك.. تابعونا على بركة الله.
مستمعينا الأفاضل، اولى الآداب الشرعية التي ذكرتها الأحاديث الشريفة لإستقبال شهر رمضان المبارك هو أدب الإستعداد له ولصومه بالاستغفار ونظائره مما يستجلب العبد به توفيق ربه الجليل لطاعته في شهره الفضيل. قال الشيخ الحر العاملي – رضوان الله عليه – في كتابه (هداية الامة إلى أحكام الأئمة): قال الرضا عليه السلام لرجل في آخر جمعة من شعبان: "إن شعبان قد مضى أكثره وهذا اخر جمعة منه فتدارك فيما بقي منه تقصيرك فيما مضى، وعليك بالإقبال على ما يعنيك وترك ما لا يعنيك، وأكثر من الدعاء والإستغفار وتلاوة القرآن، وتب إلى الله من ذنوبك ليقبل شهر الله عليك وأنت مخلص لله، ولا تدعن أمانة في عنقك إلا أديتها، ولا في قلبك حقدا على مؤمن إلا نزعته، ولا ذنبا أنت مرتكبه إلا أقلعت عنه، واتق الله وتوكل عليه في سرائرك وعلانيتك، وأكثر أن تقول في هذا الشهر: اللهم إن لم تكن غفرت لنا فيما مضى من شعبان، فاغفر لنا فيما بقي منه". 
أيها الأحبة والأطائب، وها نحن قد دخلنا شهر الله الفضيل فينبغي أن نكون قد عملنا بوصية مولانا الإمام الرضا – عليه السلام – وهيأنا قلوبنا له بالإستغفار وطهرنا من الأحقاد وكل ما يشغل القلب عن بارئه عزوجل، وإن لم نتوفق لذلك في الأيام الأخيرة من شهر شعبان، فلنتدارك ذلك الآن ونعزم على العمل بوصية إمامنا الرضا – عليه السلام – من تجديد التوبة والإستغفار وإبراء الذمة من الأمانات وتطهير القلب من الأحقاد وإخلاص النية لله عزوجل والتوكل عليه تبارك وتعالى.
ويبقى أن نشير مستمعينا الأعزاء إلى أهمية الإستهلال لشهر الله الأكبر والأخذ بأدب أهل البيت عليهم السلام في ذلك فقد روي أن الإمام المعصوم – عليه السلام – كان إذا أهل هلال شهر رمضان استقبل القبلة ورفع يديه وقال: "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الأسقام، اللهم ارزقنا صيامه وقيامه، وتلاوة القرآن فيه، اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه، يا أرحم الراحمين".
أعاننا الله وإياكم أحبتنا مستمعي إذاعة طهران صوت الجمهورية الإسلامية في إيران على أداء فريضة الصيام ومرافقة شهره الكريم بأفضل ما يعين عباده الصالحين، اللهم آمين. 
وإلى لقاء آخر من برنامجكم (آداب الصيام) دمتم بألف خير. 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة