البث المباشر

اجماع المسلمين على مشروعية زيارة النبي(ص) كجزء من الصلاة حوار مع الشيخ باقر الصادقي حول معنى الزيارة للنبي(ص) من بعد وآثارها زيارة النبي(ص) استجابة للامر القرآني بتوقيره (صلى الله عليه وآله)

الأحد 7 إبريل 2019 - 15:50 بتوقيت طهران

الحلقة 4

الحمد لله الذي انعم علينا متفضلاً بان جعلنا من امة سيد خلقه وحبيبه المصطفى ابي القاسم محمد صلى الله عليه وآله الطاهرين.
السلام عليكم اعزاءنا المستمعين ورحمة الله وبركاته، هذه هي رابعة حلقات برنامجكم هذا الذي يعنى بشرح الزيارة المروية عن ائمة اهل البيت عليهم السلام التي يزار بها سيدهم المصطفى من بعيد، فاهلاً بكم ومرحباً فيها وفي مطلعها نشير الى ان موضوعها هو مشروعية زيارته صلى الله عليه وآله من بعيد فكونوا معنا مشكورين.
مستمعينا الافاضل لعل من اوضح ادلة مشروعية زيارة سيدنا النبي الاكرم صلى الله عليه وآله من بعيد وحيثما كان المسلم من اقطار الارض هو ان الله عز وجل قد جعلها من اجزاء الصلاة الواجبة والمندوبة حيث شرع في تسليم الصلاة ان يزار صلى الله عليه وآله بعبارة "السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته".
وقد اتفقت كلمة المسلمين بمختلف مذاهبهم على مشروعية هذه الزيارة التي جعلها الله في اهم العبادات التوحيدية وهي الصلاة التي هي عمود الدين، فجعلها الله عز وجل زيارة يومية يكررها حيثما كانوا المسلمون وبما لا يقل عن خمس مرات والى يوم القيامة فاي دليل اوضح من هذا ليس على مشروعية زيارة لنبي الرحمة بل واهمية وركنية هذه الزيارة المباركة في حياة المسلم بحيث جعلها مسك ختام كل صلاة يصليها لله رب العالمين؟!
اضافة الى هذا الدليل فقد صحت في كتب الحديث عند المسلمين بمختلف مذاهبهم احاديث عن النبي الاكرم وهو صلى الله عليه وآله لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى؛ يأمر فيها بزيارته من بعد بمختلف صور الزيارة ومحورها السلام عليه بمختلف صيغ السلام.
فمن طرق مدرسة اهل البيت عليهم السلام صحت الرواية عنه وباسانيد كثيرة وبالفاظ عدة انه قال: من زار قبري بعد موتي كان كمن هاجر الي في حياتي، فان لم تستطيعوا فابعثوا الي بالسلام، فانه يبلغني.
وروي عن طرق الفريقين عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: ان لله ملائكة سياحين في الارض يبلغوني عن امتي السلام.
مستمعينا الاكارم، ان السلام على رسول الله صلى الله عليه وآله هو جوهر زيارته، فالدعوة الى السلام عليه هو في الواقع دعوة الى زيارته من قرب او من بعد.

*******

المزيد من التوضيحات لمعنى الزيارة عن بعد وآثارها نستمع لها من ضيف البرنامج سماحة الشيخ باقر الصادقي في الاتصال الهاتفي التالي الذي اجراه معه زميلنا نستمع معاً:
المحاور: سماحة الشيخ في الحلقات السابقة بينتم امور آثار زيارة قبر النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسؤالنا في هذه الحلقة عن معنى زيارته من بعيد وما هي آثار هذه الزيارة بان يزوره الانسان المؤمن حيث ما كان باي قطر من اقطار الارض؟
الشيخ باقر الصادقي: قبل الاجابة على هذا السؤال يؤدني ان انقل ما قاله الشيخ المفيد اعلى الله مقامه في هذا المقام قال ان رسول الله صلى الله عليه وآله والائمة من عترته خاصة لا يخفى عليهم بعد الوفات احوال شيعتهم في دار الدنيا لاعلام الله تعالى لهم ذلك حالاً بعد حال ويسمعون كلام المناجي لهم في مشاهدهم المكرمة بلطيفة من لطائف الله تعالى بينهم بها من جمهور العباد وتبلغهم المناجاة وحتى المناجات من بعد تبلغهم كما جاءت الرواية وهذا مذهب فقهاء الامامية كافة وقد قال الله تعالى فيما يدل على جملته ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتاً بل احياء عند ربهم يرزقون / فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم الا خوف عليهم ولا هم يحزنون، وكذلك ورد عن الرسول صلى الله عليه وآله هذا الحديث من سلم علية عند قبري سمعته ومن سلم علية من بعيد بلغته سلام الله عليهم ورحمته وبركاته، فاذن هناك نصوص وهناك روايات وأخبار ذي استحباب التسليم على النبي صلى الله عليه وآله حتى من بعد قد لا يوفق الانسان او تحول دونه بعض العوائق او الموانع من الامور، فهذا المؤمن الذي لا يريد ان يقطع صلته مع النبي فهناك سبيل ليكون على ارتباط دائم مع هذا النبي الكريم الذي كان في الحقيقة سبباً لنجاته ولانقاذه وكان من جملة هذا السبيل هو الانسان ان يبلغ ويوصل سلامه من البعد الى النبي صلى الله عليه وآله ويوجد هذا الاتصال وهذه الصلاة التي نصليها في كل يوم في الحقيقة فيها نوع من هذا الارتباط مع النبي صلى الله عليه وآله يعني نحن في الصلاة الواجبة في كل يوم نذكر في هذه الصلاة نوع من انواع الارتباط بالنبي(ص) ونسلم على النبي(ص) السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته، طبعاً هذه من ناحية الصلاة في شرق الارض وفي غربها.
المحاور: سماحة الشيخ يعني حتى الصلاة المفروضة تضمنت نوع من الزيارة للنبي الاكرم صلى الله عليه وآله؟
الشيخ باقر الصادقي: نعم ومن الناحية الفقهية فقهائنا لا يوجبون هذه الفقرة يعني يقولون باستحبابها يعني الشيء الذي يخرج به الانسان المصلي عن الصلاة، اما هذه الفقرة السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين واما السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ولكن هذه الصلاة تضمنت جميع المذاهب الاسلامية يذكرون السلام على النبي، في الحقيقة هذا فيها معنى والمعنى هو انه على الانسان المسلم ينبغي ان يكون على اتصال مع النبي الذي انقذه من شفى جرف المهلكات ومن النار كما عبرت السيدة الزهراء كنتم على شفى حفرة من النار فانقذكم الله منها وهذا نوع من رد الشكر والجميل لهذا النبي صلى الله عليه وآله ونوع من الوفاء بالعهد كما ورد عن الوشى قال سمعت الرضا عليه السلام يقول: ان لكل امام طبعاً هذا بالنسبة للامام ينطبق على النبي كذلك عهداً في عنق اوليائه وشيعته وان من تمام الوفاء بالعهد وحسن الاداء الزيارة زيارة القبور مرة من بعيد ومرة من قريب.
نتابع احباءنا تقديم الحلقة من برنامج فاتح الخير بالاشارة الى ان من البركات المهمة لزيارة حبيبنا المصطفى من بعد او من قرب هي تجسيد الامر القرآني للعالمين جميعاً بتوقيره وتعظيمه صلى الله عليه وآله لان هذه الزيارة بمختلف صورها هي من مصاديق تعظيمه وتوقيره صلى الله عليه وآله وفي ذلك تعظيم لشعائر الله جل جلاله.
ومن هنا نعرف مستمعينا الاكارم ان الذين ينهون المسلمين عن زيارته صلى الله عليه وآله او يستخفون بها تحت دعوى نبذ الشرك ويتجرأون على القول، والعياذ بالله من قولهم، ان عصاي خير من محمد لانه مات فلا نفع وعصاي فيها منافع كما قال احد اقطاب البدعة عليه الشيطان وامعن في سفك دماء المحمديين.
نعم اليس هو الذي نطق بكلمة الكفر فزعم ان الطاغية الاموي عبد الملك بن مروان هو خليفة الله فهو خير من رسوله المصطفى صلى الله عليه وآله؟ لاحظوا ما نقلته جملة من مصادر المسلمين عن الجاحظ المعروف بهواه الاموي انه قال: خطب الحجاج بالكوفة فذكر الذين يزورون قبر رسول الله بالمدينة فقال: تباً لهم انما يطوفون باعواد ورمة بالية! هلا طافوا بقصر امير المؤمنين عبد الملك؟! الا يعلمون ان خليفة المرء خير من رسوله.
اجل ايها الاخوة والاخوات، وان ما ابتدعه ابن تيمية واتباعه لا يخرج عن اطار التوجيه الديني المزيف والمضلل لاماني الحجاج وطواغيت الجور، اعاذنا الله واياكم من بدعهم ورزقنا المزيد من توقير نبينا المصطفى صلى الله عليه وآله ومحبته ودوام زيارته.
والى لقاء قادم ان شاء الله نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة