البث المباشر

زيارة النبي(ص) وأهل بيته(ع) والنجاة من أهوال القيامة حوار مع الشيخ باقر الصادقي حول آداب زيارة النبي(ص) من بعيد شهادة النبي(ص) على الاعمال وشفاعته

الثلاثاء 9 إبريل 2019 - 11:29 بتوقيت طهران

الحلقة 55

اتم الصلاة وازكي السلام علي رحمته الكبري للعالمين محمد وآله الطيبين الطاهرين.
السلام عليكم الافاضل ورحمة الله وبركاته، نفتح هذه الحلقة من برنامجكم هذا بالرواية القيمة التالية التي رواها ثقة الاسلام الكليني في كتاب الكافي عن رسول الله (صلي الله عليه وآله) انه قال لامير المؤمنين عليه السلام: «يا علي؛ من زارني في حياتي او بعد موتي، او زارك في حياتك او بعد موتك، او زار ابنيك في حياتهما او بعد موتهماضمنت له يوم القيامة ان اخلصه من اهوالها وشدائدها حتي اصيره معي في درجتي». 
صدق رسول الله فاتح كل خير )صلي الله عليه وآله)، ولا يخفي عليكم اعزاء نا المسلمين ان المستفاد من كثير من الاحاديث الشريفة ان زيارتهم (عليهم السلام) من بعيد تشاطر زيارتهم في مشاهدهم المشرفة في آثارها المباركة هذا اولا وتلاحظون ايضاً احباء نا ان النبي الاكرم (صلي الله عليه وآله) يضمن ان يخلص الزائر من اهوال القيامة وشدائدها، فاي ضامن اوثق من محمد الصادق الامين (صلوات الله وسلامه عليه وآله اجمعين)؟
نتابع في هذه الحلقة من البرنامج الاستضاءة بالمقطع الدعائي الذي يلي صلاة الزيارة في نص زيارة نبي الرحمة (صلي الله عليه وآله) من بعيد وقد لاحظنا ان فقرات كثيرة من هذا الدعاء تذكر الزائر باهوال يوم القيامة وشدائدها لكي يتوجه الي الله بحبيبه المصطفي (صلي الله عليه وآله) طلباً للنجاة منها.
و من هذه الفقرات هي التي نتناولها في هذه الحلقة من البرنامج وتبدا بوصف يوم القيامة بالاوصاف القرآنية التالية: «يوم يخرجون من الاجداث سراعاً كانهم الي نصب يوفضون وكانهم جرادٌ منتشر مهطعين الي الداع الي الله، يوم الواقعة، يوم ترج الارض رجاً يوم تكون السماء كالمهل، وتكون الجبال كالعهن ولا يسأل حميمٌ حميما، يوم الشاهد والمشهود يوم تكون الملائكة صفاً صفاً».
و كما تلاحظون احباء نا، فان هذه الفقرات تتحدث عن مجموعة من اصعب اهوال يوم القيامة فهي تقترن ببعث الناس والحشر الاكبر؛ في وسط مجموعة من التغييرات الكونية تجعل الانسان في شغلٍ شاغل عن اقرب الناس واحبهم اليه.
الزائر هنا وهو يتذكر هذه الاهوال يطلب من الله عزوجل ينجيه من هذه الاهوال بشفاعة نبي الرحمة (صلي الله عليه وآله) الذي يتوجه اليه تعالي بزيارته.
اي انه يطلب من الله عز وجل ان يكون حشره وبعثه مقرونا بالسكينة والامن في يوم الفزع الاكبر.
ولا يخفي عليكم اعزاء نا ان مما يعين علي تحقق هذا المطلب الحيوي والمهم ان يعمل الزائر بآداب الزيارة من صدق التوجه للمزار ومحبته وغير ذلك.

*******

المزيد من التوضيح لآداب الزيارة نستمع اليها من خبير البرنامج سماحة الشيخ باقر الصادقي في الاتصال الهاتفي التالي الذي اجراه زميلنا.
المحاور: السلام عليكم احبائنا وسلام على خبير البرنامج سماحة الشيخ باقر الصادقي، سماحة الشيخ ملاحظة ان قبول الزيارة يرتبط بدرجة او باخرى في رعاية آدابها المذكورة في المصادر الشرعية، سؤالنا في هذه الحلقة عن أهم آداب زيارة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله من بعيد؟
الشيخ باقر الصادقي: بسم الله الرحمن الرحيم، وله الحمد والمجد والصلاة على المصطفى الامجد ابا القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين، هناك وردت مجموعة من الآداب لزيارة النبي صلى الله عليه وآله من بعيد: 
الشيء الاول: هو الغسل، والغسل في الحقيقة فيه اشارة كما ان الانسان من الظاهر يحاول ان يطهر نفسه من الاوساخ والادران هذا يشير الى ضرورة طهارة القلب كذلك، وورد في غسل الزيارة دعاء عند الاغتسال نستلهم من هذا الدعاء ان الانسان يقول:اللهم طهرني وطهر قلبي وطهر لساني واجري على مدحتك لساني وقلبي الى آخر ما ورد في الدعاء، هذا يدل على محاولة السنخية بين الزائر وبين المزور له، لما ان المزور هو طاهر مطهر النبي الاكرم كذلك للزائر ان يوجد هذه السنخية ولو من الخارج من الظاهر وفيها ايماء للاهتمام بطهارة الباطن هذا الامر الاول.
الامر الثاني: ورد وهو ان يسوي الانسان قبراً امامه ويقف وهذا الوقوف احترام لشخصية النبي الاكرم صلى الله عليه وآله، طبيعي انه القيام في اثناء الزيارة يعطي نوع من الآداب، كما ان الانسان اذا اراد ان يزور شخصاً كريماً عظيماً مثلاً صاحب مقام نراه يقف بين يديه، هكذا بالنسبة الى النبي الاكرم وهو سيد الكائنات فينبغي ان يقف باحترام وبخضوع امام هذه الشخصية، خصوصاً اذا عرف ان النبي يشهد مقامه اشهد انك تسمع كلامي وترد جوابي وانت حي عند ربك مرزوق.
النبي حي بلا شك لانه شهيد والشهيد حي: «وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ»، فاذن هذا المعنى الوقوف من آداب الزيارة وخصوصاً الخضوع.
ثالثاً: حضور القلب اثناء الزيارة، ونقصد بحضور القلب هو التوجه الكامل امام المزور وحينما اسلم على النبي كأنما اتمثل شخصية النبي امام عيني ماثلة وهذا الحضور حضور القلب في الزيارة يؤثر في حدوث الخشوع والتوجه الكامل في الزيارة والارتباط الوثيق بين الزائر وبين المزور.
الامر الرابع: زيارة النبي الزيارة الواردة خصوصاً اذا كانت عن الامام الصادق (عليه السلام) او عن المعصومين فالالتزام بالنصوص الواردة والنصوص الموثقة بلا شك تؤثر لان العبائر عبائر معصوم والمعصوم يعرف المعصوم حين يخاطبه فاذا زاره بهذه الزيارات الموثقة كزيارته من بعد مثلاً او زيارته بالزيارة الجامعة الكبيرة مثلاً حيث يزار بها النبي وكما يزار بها الائمة وهكذا، فالاهتمام بالنصوص الواردة عن المعصومين هذه لها الاثر كذلك في الانسجام والتأثر في حضور القلب والامور الاخرى.
الاثر الخامس: من آداب الزيارة من بعد انه يصلي الاربع ركعات في زيارة النبي ورد بعد الانتهاء من السلام والصلوات على النبي لانها من جملة الوارد في الزيارة بعد السلام ان يصلي اللهم اجعل نوامي صلواتك والى آخر ما ورد في النص، ان يصلي اربع ركعات ركعتين ركعتين، وبعد هذه الركعات عندما يفرغ منها يسبح تسبيح السيدة الزهراء سلام الله عليها كما ورد ويدعو بالدعاء، والدعاء فيه مجموعة من الامور المهمة وخصوصاً ان الزائر يطلب من الله عز وجل النجاة من الاهوال ومن المواقف الحرجة في يوم القيامة واهوال يوم القيامة، والشدائد وفيها ايماء الى دور النبي صلى الله عليه وآله والتوسل به والارتباط به في رفع هذه الشدائد.
وقد ورد عن الامام الباقر عليه السلام ان احد اصحابه او شيعته دخل عليه وقال: اني لا احتاج الى شفاعة جدك النبي في يوم القيامة عندي صلاة عندي صوم.
فتبين الغضب في وجه الامام الباقر واحمر لون وجهه وقال: ويحك لو نظرت الى اهوال يوم القيامة وشدائد يوم القيامة لتيقنت انه ما من مخلوق الا وهو محتاج الى شفاعة النبي صلى الله عليه وآله، رزقنا الله واياكم وجميع المؤمنين الكرام زيارة النبي في الدنيا وشفاعته في الاخرة انه سميع الدعاء قريب مجيب واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين صلى الله على محمد وآله الطاهرين.
المحاور: صلوات الله عليهم اجمعين سماحة الشيخ باقر الصادقي شكراً لكم، وشكراً لاحبائنا الكرام وهم يتابعون ما تبقى من البرنامج.

*******

الافاضل ونحن نتابع تقديم برنامج فاتح الخير نعود الي فقرات هذه الحلقة من زيارة النبي الاكرم (صلي الله عليه وآله) من بعيد.
فبعد ان استعاذ الزائر بنبي الرحمة من الاهوال المقارنة لوقت البعث والحشر يتذكر بان يوم القيامة هو: «يوم الشاهد والمشهود، يوم تكون الملائكة صفاً صفاً».
وفي ذلك اشارة الي قضية الاتيان بالنبي الخاتم (صلي الله عليه وآله) كشاهد علي شهداء الاعمال جميعاً من الاولين والآخرين. وهذه حقيقة صرحت بها الآيات الكريمة في عدة موارد.
وباستذكار هذه الحقيقة يتوجد الزائر لرسول الله - من بعيد بقلبه الي الله عز وجل طالباً منه ان يكون سيد الشهداء علي اعماله يوم القيامة هو صلي الله عليه وآله شفيعه المقبولة شفاعته في غفران الذنوب وستر العيوب وفي ذلك المشهد الذي تقف فيه الملائكة جميعاً صفاً صفاً بانتظار الاوامر الالهية المحددة لمصير الانسان ومنزله في دار الخلود.
نشكر لكم احباءنا طيب المتابعة لهذه الحلقة من برنامج فاتح الخير ندعوكم الي متابعة الاستنارة بالنص الصادفي لزيارة حبيبنا وشفيعنا المصطفي صلي الله عليه وآله من بعيد في الحلقة المقبلة علي بركة الله نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة