البث المباشر

عقائدية روائية عن شفاعة العترة المحمدية حوار مع الشيخ محمد السند حول حشر الوحوش حكاية عنوانها: إبتسم لي مولاي الرضا أدبية شعرية عنوانها: قد يأتي دون غد

السبت 6 إبريل 2019 - 10:15 بتوقيت طهران

الحلقة 113

الحمد لله الغفور الكريم، والصلاة والسلام على مظاهر رحمته الكبرى محمد وآله الطاهرين.
وها نحن معكم في الحلقة السادسة عشر بعد المائة منه، نعرفكم أولاً بفقراتها:
- الأولى عقائدية روائية عن شفاعة العترة المحمدية
- والثانية إتصال هاتفي مع خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند، وفيها يجيب عن سؤال بشأن حشر الوحوش
- والثالثه حكاية عنوانها: إبتسم لي مولاي الرضا
- والرابعة أدبية شعرية عنوانها: قد يأتي دون غد

*******

مع أملنا بأن تقضوا وقتاً مباركاً طيباً مع فقرات البرنامج ندعوكم الى أولى فقراتها وعنوانها هو:

شفاعة العترة المحمدية

روي في تفسير مجمع البيان عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: إنّي أشفع يوم القيامة فأشفع، ويشفع علي فيشفع، ويشفع أهل بيتي فيشفعون.
وروي في البحار للعلامة المجلسي وفي شواهد التنزيل للحافظ الحاكم الحسكاني الشافعي وغيرهما عن الامامين الباقر والصادق عليهما السلام قالا:
والله لنشفعن في المذنبين من شيعتنا حتى تقول أعداؤنا إذا رأوا ذلك: «فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ، وَلا صَدِيقٍ حَمِيمٍ».
وروى الشيخ البرقي في كتاب المحاسن مسنداً عن مولانا الصادق عليه السلام في بيان مصداق الآية الكريمة المتقدمة قال: الشافعون هم الأئمة والصدّيق من المؤمنين.
وفي كتاب المحاسن أيضاً عن مولانا الباقر (عليه السلام) قال: للنبي شفاعة في امته ولنا شفاعة في شيعتنا ولشيعتنا شفاعة في أهل بيتهم.
وفي كتاب الخصال للشيخ الصدوق عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) قال: لنا شفاعة ولأهل مودّتنا شفاعة.
وروى الشيخ الصدوق أيضاً في كتاب فضائل الشيعة مسنداً عن الامام جعفر الصادق (عليه السلام) قال: إذا كان يوم القيامة نشفع في المذنب من شيعتنا فأمّا المحسنون فقد نجّاهم الله.
هذه الاكارم طائفة من الأحاديث الشريفة المروية في المصادر الروائية المعتبرة بشأن شفاعة العترة النبوية الطاهرة نلخّص أبرز دلالاتها.
الواضح من الأحاديث الشريفة المتقدمة أن لأهل بيت النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) مرتبة سامية من الشفاعة تلي مرتبة الشفاعة المحمدية مباشرة، وهي شفاعة تنصّ الاحاديث المتقدمة على أنها شفاعة مقبولة لا يردّها تبارك وتعالى، ولذلك فلا ينبغي للأنسان الطالب للنجاة من أهوال يوم القيامة الغفلة عن أن يطلبها منهم (عليهم السلام).
وهم (عليهم السلام) أهل الجود والكرم الذين لا يردوّن سائلاً كما تشهد بذلك سيرتهم فينبغي لنا أن نحرص على الاستشفاع بهم الى الله عزوجل.
وهذا الاستشفاع يكون تارة باللسان والدعاء كما نجد في نصوص زياراتهم (عليهم السلام).
كما يكون الاستشفاع بهم (عليهم السلام) تارة اخرى عملياً وهو الأهم، وذلك بأن نكون صادقين في التشيّع لهم ومودتهم.
وتبقى هنا أعزاءنا نقطة مهمة وهي ان لشفاعة اهل البيت (عليهم السلام) مراتب متعددة مثلما عرفنا في الحلقات السابقة أن لسيدهم الحبيب محمد (صلى الله عليه وآله) شفاعة ذات مراتب متعددة.
فأولى المراتب إنقاذ المذنبين من شيعتهم من التعذب بالنار قبل دخول الجنة ومن مراتبها الشفاعة في رفع درجات المحسنين الذين أنجاهم الله عزوجل من النار.
رزقنا الله وإياكم مستمعينا الاكارم أسنى مراتب شفاعة محمد وآله عليه وعليهم السلام في الدنيا والآخرة.
اللهم آمين، وللحديث عن الفوز بهذه الشفاعة المباركة تتمة نوكلها الى الحلقة المقبلة بأذن الله
نعم أحباءنا، فأحاديث أئمة العترة المحمدية الطاهرة (عليهم السلام) تحذّرنا من ذنوب وأمور تؤخّر الفوز بشفاعهم وأهمها إيذاء الناس وخاصة إخوة الايمان وهذا ما سنتناوله في الحلقة المقبلة بأذن الله.

*******

حان الآن موعدكم أيها الأخوة والأخوات مع خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند.
وهو يجيب عن بعض أسئلتكم للبرنامج التي يعرضها عليه زميلنا في الاتصال الهاتفي التالي:

حشر الوحوش

المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احبائنا واهلاً بكم ومرحباً في هذه الفقرة من فقرات برنامج عوالم ومنازل، معنا مشكوراً سماحة الشيخ محمد السند، سلام عليكم سماحة الشيخ.
الشيخ محمد السند: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المحاور: سماحة الشيخ من الاخ نبيل وردنا السؤال التالي عن الاية الكريمة «وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ» يسأل فيما يرتبط بهذا المنطوق القراني هل يوجد حشر للبهائم؟ هل فيه حساب؟ وهل لهم حياة اخروية خالدة كما هو الحال مع الانس والجن؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين وآل بيته الطيبين الطاهرين.
طبعاً كما ورد في الروايات ولعل ظاهر هذه الاية وآيات اخرى نعم ان لهم حياة برزخية ولهم حشر في المعاد وايضاً البحوث العقلية ربما خاضت عباب هذا البحث في قراءة النصوص والروايات والايات ببراهين عقلية ان كل من موجود ذي روح فبالتالي هو له روح مجردة، المقصود ولو تجرد نسبي بالقياس الى البدن فله بقاء برزخي وله حشر اخروي وحيث ان الحيوانات ذات روح مجردة وغرائز قوة الخيال وقوة الواهمة فهذا برهان على بقاء ارواحها في البرزخ وان لها حشر اخروي في المعاد حيث يقوم على وجود قوة الخيال وقوة الوهم اي وجود الروح وبالتالي بالبدن الابرزخي والبدن الاخروي.
المحاور: نعم سماحة الشيخ يعني لهم حساب ان يحاسبوا والحساب على تكليف كما يقال؟
الشيخ محمد السند: طبعاً هذا بحث معرفي في ان غير الثقلين من الجن والانس من سائر الكائنات هل ليس لهم تكليف او لهم تكليف، هل يدينون الله بدين التوحيد او ليس هناك في الحقيقة مسؤولية الدين نظير ما ورد في قوله تعالى من عرض الامانة على السموات والارض فأبين ان يحملها وحملها الانسان فكان ظَلُومًا جَهُولاً، ولكن هناك آيات اخرى تبين التكليف بدرجة الجن والانس وان لم يكن على سائر المخلوقات او على الملائكة وسائر المخلوقات بما فيهم من كائنات ارضية او سماوية او ما شابه ذلك ولكن هناك جملة من الايات تدلل على ان رابطة الدين وعلاقة الدين هي بين كل مخلوق وباريه «وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ» او «إِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ»، «يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ» فمما يدلل على ان رابطة الخلقة فيها رابطة الدين بين الخالق والمخلوق موجودة بين كل الكائنات فنحو من العلقى او نستطيع ان نقول نحو من الادراك، نحو من القدرة، من الفعل، الجانب موجود بين كل من الخالق والمخلوق، رابطة الدين، نعم الشريعة بطورها الكامل هذا موجود عند الجن والانس بل ما موجود عند الانس يفوق ما موجود لدى الجن ومن ثم كانت الجنة الانسانية تعلى كما في الروايات من جنة الجن، مؤمنين الجن، على اية حال هذه مراتب في التكليف، التكليف بنمط او بدرجة، الدرجة الاصطلاحية المعهودة بين الجن والانس اما ان هناك علاقة بين كل مخلوق وخالق تربطه درجة من الشعور، درجة من الادراك لا سيما هذا ما استفاضت به الدلائل في الايات والروايات ويشفع هذا البيان القراني الروائي، يشفعه البيان العقلي ايضاً فبالتالي فأن كل صاحب ادراك بأي درجة من درجات الادراك الخيالي او الوهم او حظ من العقل كما يحدثنا القرآن الكريم عن الهدهد وهذا البحث طويل ولكن المجال هنا لايسع.

*******

أحباءنا مع تجديد شكرنا لطيب متابعتكم للبرنامج ندعوكم لمتابعته عبر الفقرة التالية وهي حكاية ذات دلالات مهمة إخترنا لها العنوان التالي:

إبتسم لي مولاي الرضا

نقل الحكاية التالية أيها الأخوة والأخوات الشيخ رضا محمد حدرج العاملي في كتابه القصص العرفانية وجاء فيها:
كان يقيم في مدينة مشهد المقدسة خطيب حسيني إسمه الشيخ مصطفى خبازيان وقد توفي هذا الشيخ رحمه الله في حادث سقوط طائرة مع ۱۳٥ من ركّابها وطاقمها وبعيد هذا الحادث رآه أحد أصدقائه إسمه الشيخ حسن اليوسفي، رآه في عالم المنام فسأله في هذه الرؤيا الصادقة عن كيفية وفاته فأجابه الشيخ مصطفى خبازيان قائلاً: كنت جالساً في الطائرة فظهر أمامي رجل ذو طلعة مهابه وهو يشعّ نوراً فأبتسم لي فخطر في قلبي أنه مولاي الامام الرضا (عليه السلام).
وقد نقلنا لكم أعزاءنا في حلقات سابقة كثيراً من الأحاديث الشريفة المصرّحة بان الأئمة (عليهم السلام) يكون لهم حضور ملكوتي عند سكرات الموت يعينون المؤمنين به عليها... نعود الى الشيخ مصطفى خبازيان وهو يتابع نقل ما جرى له في تلك الرؤيا الصادقة قائلاً:
أشار مولاي الرضا (عليه السلام) الى شاب جميل المنظر رأيته واقفاً الى جانبي، وفهمت أن معنى الاشارة هو أن: أرفق به فانه من محبينا.
وقد علمنا من أحاديث أهل البيت (عليهم السلام) أن ملك الموت يتمثل للمؤمن عند إحتضاره بهيئة جميلة مريحه على العكس من الجاحد فإنه يتمثل له عند الموت في هيئة مرعبة، نعود للشيخ خبازيان وهو يتابع نقل ما جرى حيث قال:
فقرّب الشاب وردة الى أنفي لم أشمّ طيبها من قبل، وإذا بي أصير في الجوّ خارج الطائرة أراها تحتي وأرى نفسي جالساً فيها... إشتعلت النار في الطائرة ومن فيها وأخذت تهوي الى الأرض وانا أشاهد ذلك.

*******

أمّا الفقرة الأخيرة من برنامج عوالم ومنازل فهي كما يعلم متابعو البرنامج أدبية تناسب موضوعاته وقد إخترنا لها في هذا اللقاء عنواناً هو:

قد يأتي دون بعد غد

الأديب البارع ومؤسس علم العروض الخليل بن أحمد الفراهيدي الكوفي أبيات بليغة الاشارة الى ضرورة الاستعداد للموت الذي شاء الله جلّت حكمته ان لا يعلم بموعده أحد. قال رحمه الله في ابياته هذه:

يعيش المرء في أمل

يردده الى الأبد

يؤمّل ما يؤمل من

صنوف المال والولد

ولا يدري لعل الموت

يأتي دون بعد غد

فلا يبقي لوالده

ولا يبقي على ولد

ونجد في أبيات بليغة للشاعر الشهير أبي نؤاس تحذيرات مؤثّرة من الغفلة عن الموت والانشغال بالتلاهث حول سرابات الدنيا، قال (رحمه الله):

الموت منّا قريب

وليس عنّا بنازح

في كل يوم نعي

تصيح منه الصوائح

تشجي القلوب وتبكي

مولولات النوائح

ويستمر الشاعر مشيراً الى علاقة الانسان الموت محذراً من الغفلة قائلاً وهو يخاطب نفسه:

حتى متى أنت تلهو

في غفلة وتمازح

والموت في كل يوم

في زند عيشك قادح

فأعمل ليوم عبوس

من شدة الهول كالح

ولا تغرّنّك دنيا

نعيمها عنك نازح

وبغضها لك زين

وحبها لك فاضح

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة