البث المباشر

من شفاعات عالم الدنيا شفاعة وهداية من الرأس الشريف تحسن الحال ببركة حسن الظن والشفاعة

السبت 6 إبريل 2019 - 09:39 بتوقيت طهران

الحلقة 106

من شفاعات عالم الدنيا

عندما نراجع النصوص الشريفة قرآنا ً وسنة نجد ايها الاخوة والاخوات انها تذكر عدة انواع من الشفاعة.
وقد لاحظنا في الحلقة السابقة ان القرآن الكريم يقسم الشفاعة الى نوعين رئيسيين حسنة وسيئة.
كما ان الاحاديث الشريفة تذكر عدة اقسام للشفاعة الحسنة بعضها حثت عليها بشدة مثل استثمار الانسان جاهه في قضاء حوائج الخلق أو اعانتهم أو دفع الظلم عنهم. 
ففي كتاب عدة الداعي للعالم الجليل ابن فهد الحلي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: أفضل الصدقة صدقة اللسان. 
فقيل: يا رسول الله، وما صدقة اللسان؟ 
قال: الشفاعة تفك بها الاسير، وتحقن بها الدم وتجر بها الى المعروف الى اخيك وتدفع بها الكريهة.
وفي كتاب التذكرة الحمدونية عنه (صلى الله عليه وآله) قال: أفضل الصدقة ان تعين بجاهك من لا جاه له.
وعنه (صلى الله عليه وآله) كما في الكتاب التذكرة ايضاً قال: إنّ الله تعالى يسأل العبد عن جاهه كما يسأله عن عمره.
فيقول (عزوجلّ) له: جعلت لك جاهاً، فهل نصرت به مضلوماً أو قمعت به ظالماً أو اعنت به مكروباً؟ 
ومن أنواع الشفاعة الواجبة في عالم الدنيا مستمعينا الاكارم هي الصلاة على الميت. 
أجل، فهذا ما صرح به الحديث الشريف المروي في كتاب علل الشرائع مسنداً عن الصادق (عليه السلام): 
فجواباً عن سؤال هو: لم أُمروا بالصلاة على الميت، قال عليه السلام: ليشفعوا له ويدعو له بالمغفرة لانه لم يمكن في وقت من الاوقات أحوج الى الشفاعة فيه والدعاء والاستغفار من تلك الساعة اعزاءنا المستمعين ومن انواع الشفاعة التي يشفع فيها الانسان لنفسه بنفسه وهي التوبة وقد جاء في حديث أمير المؤمنين عليه السلام: لا شفيع انجح من التوبة.
ومن أهم مصاديق الشفاعة: هي شفاعة اولياء الله عز وجلّ في كلا العالمين الدنيا والاخرة وعلى رأسها الشفاعة الكبرى لسيد الخلائق أجمعين المصطفى محمد (صلى الله عليه وآله). 

*******

أما الآن فننقلكم الى اجابة ضيف البرنامج عن احد اسئلتكم يرتبط بالشفاعة الكبرى رزقنا الله وإياكم الفوز بها، إذن لنستمع معاً للاتصال الهاتفي التالي الذي أجراه زميلنا. 
المحاور: السلام عليكم احبائنا اهلاً بكم في هذه الفقرة من فقرات البرنامج، ضيفنا الكريم في هذه الحلقة سماحة الشيخ باقر الصادقي، سماحة الشيخ من الاخ مهند من العراق وردنا هذا السؤال عن حديث الكساء وما ورد فيه ان النبي صلى الله عليه وآله خاطب الامام الحسين عندما سلم عليه مستأذناً في الدخول تحت الكساء خاطبه بعد رد السلام بوصف وشافع امتي، يقول ما هي خصوصية الشفاعة الحسينية؟
الشيخ باقر الصادقي: بسم الله الرحمن الرحيم، في البداية هناك توضيح لابد من الاشارة اليه، هناك قاعدة في علم الاصول تفيد اثبات شيء لا يعني نفي عما عداه، يعني حينما يثبت هذا الحديث في حديث الكساء ان الشفاعة للحسين لا يعني انها تنفي الشفاعة عن النبي او عن بقية الائمة وعن السيدة الزهراء سلام الله عليها، ولعل في هذا الحديث الشريف الاشارة الى الشفاعة الكبيرة للامام الحسين عليه السلام ولعل للتضحية الكبيرة التي بذلها الامام الحسين وقدم كل ما يملك من الاموال ومن الاهل ومن الولدان والجود بالنفس اقصى غاية الجود في سبيل الله وفي سبيل الاسلام، ولعل من ينقله الشيخ جعفر التوستري اعلا الله مقامه في خصائص الحسينية في مقدمة الكتاب مسنداً هذا القول للامام الصادق عليه السلام "كلنا سفن النجاة وسفينة الحسين اوسع، ومجراها في اللجج الغامرة اسرع"، فيها من الاشارة في هذا النص الى سعة الشفاعة ببركة الامام الحسين عليه السلام، فمنها هناك اسباب للشفاعة ووسائل ووسائط للحصول على هذه الرحمة الواسعة، البكاء على الحسين، الحضور في مجلس الحسين، عقد مجلس لابي عبد الله الحسين، زيارة الامام الحسين الاطعام باسم الامام الحسين الى اخره من الوسائل والاسباب التي ينال ببركتها الانسان ويحصل على الشفاعة، هذه الاشياء وغيرها، ولعل هناك نص كما ينقله صاحب كتاب كامل الزيارات وهذا النص حديث قدسي طويل يشير في مقام الاشارة الى الامام الحسين عليه السلام، هذه كلها ابواب متعددة للحصول على الشفاعة شفاعة الامام الحسين عليه السلام والله العالم، وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.
المحاور: صلوات الله عليهم اجمعين، سماحة الشيخ الصادقي رزقنا الله واياكم شفاعة الحسين سلام الله عليه باعلى مراتبها ان شاء الله، وكذلك الاخوة والاخوات المستمعين، سماحة الشيخ فيما يرتبط بالشفاعة الحسينية هذه هل يمكن ان يقال بان ابوابها اوسع يعني تشمل طائفة اكثر مما تشمله شفاعات باقي المعصومين عليهم السلام؟
الشيخ باقر الصادقي: لا يوجد مانع في ذلك لتعدد الوسائل والاسباب في ذلك.
المحاور: يعني لكثرة الامور المرتبطة التي يمكن للانسان من خلالها على الشفاعة؟
الشيخ باقر الصادقي: نعم مثلما في الزيارة يا رحمة الله الواسعة.
المحاور: جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ باقر الصادقي، وشكراً لكم احبائنا وتابعوا ما تبقى من فقرات البرنامج. 

*******

نتابع مستمعينا الافاضل تقديم هذه الحلقة من البرنامج فنبقى مع موضوع الشفاعة ولكن مع رواية تبين شفاعة من نوع خاص. إخترنا لهذه الرواية العنوان التالي: 

شفاعة وهداية من الرأس الشريف

روى المؤرخون من مختلف المذاهب الاسلامية عدة روايات عن الكرامات التي ظهرت من رأس سيد الشهداء الحسين عليه السلام في مسيرة سبي آل الرسول (صلى الله عليه وآله) الى الشام. 
ومن هذه الكرامات قضية تلاوة الرأس الشريف وهو مرفوع على الرمح لآيات من سورة الكهف وكرامات اخرى تكشف وثاقة العلاقة بين عالمي الملك والملكوت والدنيا والاخرة ومن هذه الكرامات ما نقلته عدة من مصادر اهل السنة وهي تكلم الرأس الشريف مع راهب مدينة قنسرين وإسلام الراهب ببركة هذه الكرامة الحسينية ننقل لكم هذه الكرامة من أحد مصادر اهل السنة ولكن بعد قليل فكونوا معنا.
نقل الحافظ السروي الحلبي في كتاب المناقب عن كتاب الخصائص للحافظ النطنزي من حفاظ الجمهور وجاء في روايته: 
لما جاؤوا برأس الحسين (من كربلاء مع السبايا) نزلوا منزلاً يُقال له قنسرين فاطلع راهب من صومعته التي كان يتعبد فيها قرب المنزل الذي نزل فيه ركب السبايا، فرأى نوراً ساطعاً يخرج من فم الرأس الشريف ويصعد الى السماء، فعلم ان فيه سراً إلهياً فنزل من صومعته وعرض على جند الحرس الاموي عشرة آلاف درهم كانت كل ما معه مقابل ان يعطوه الرأس الشريف يبقيه عنده في تلك الليلة. 
وافق الجند فرحين بالدراهم التي وعدهم بها وأنزلوا الرأس الشريف عن الرمح وأعطوه للراهب على ان يعطيهم الدراهم في الصباح فأخذه الراهب وأدخله صومعته، وأجهش بالبكاء، فسمع صوتاً ولم يرَ شخصاً يقول له: طوبى لك وطوبى لمن عرف حرمته. 
رفع الراهب رأسه مناجياً ربه وهو يقول: يا رب بحق عيسى تأمر هذا الرأس بالتكلم معي.
تقول الرواية: فتكلم الرأس وقال: يا راهب، أي شي تريد؟ 
وكان سؤال الراهب هو: من انت يا سيدي؟ 
فقال الرأس الشريف: انا ابن محمد المصطفى وانا ابن علي المرتضى وانا ابن فاطمة الزهراء، وانا المقتول بكربلا، أنا المظلوم، انا العطشان.
وتقول الرواية: وسكت الرأس، فوضع الراهب جبهته على جبهة الرأس الشريف وهو يقول: 
لا ارفع وجهي عن وجهك حتى تقول: أنا شفيعك يوم القيامة فتكلم الرأس الشريف فقال: إرجع الى دين جدي محمد 
تقول الرواية: وهنا نطق الراهب بالشهادتين، فقبل له الشفاعة.
وفي الصباح اخذ الحرس الاموي الرأس الشريف ومعه الدراهم التي وعدهم بها، ثم ساروا فلما بلغوا الوادي نظروا الى الدراهم فرأوها قد صارت حجارة، فعادوا الى الراهب معنفين ثم قتلوا بسبب رده عليهم.
فقد اجابهم الراهب بجواب نظمه على لسانه الاديب علي بن احمد الجوهري من ادباء القرن الهجري الرابع بقوله: 

حتى يصيح بقنسرين راهبها

يا فرقة الغي ياحزب الشياطين ِ

أتهزأون برأس بات منتصباً

على القناة لدين الله يوميني

آمنت ويحكم بالله مهتدياً

وبالنبي وحب المرتضى ديني

فجدلوه صريعاً فوق وجنته

وقسموه بأطراف السكاكين ِ

*******

اما الان فكونوا معنا والفقرة التالية وهي أدبية تحما عنواناً هو: 

تحسن الحال ببركة حسن الظن والشفاعة

ونختم هذا اللقاء بالابيات المؤثرة التي أنشأها الشاعر المعروف أبو نؤاس، وهو على فراش المرض قبيل وفاته وقد نقلتها عدة من المصادر المعتبرة مثل كتاب المناقب للسروي وغيره، وورد في بعض هذه المصادر أن أحد معارفه رآه في عالم الرؤيا بعيد عن وفاته وقد تحسن حاله، فسأله عن سر تحسن حاله، فأخبره أنه ببركة ابيات أنشأها قبيل وفاته ووضعها تحت وسادته، ولم يكن احد من أهله يعلم بذلك، فلما جاء الى اهله وأخبرهم بما رآه، وجدوا بالفعل تلك الابيات مكتوبة في رقعة تحت وسادته، وهي: 

يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة

فلقد علمت بأن عفوك أعظم ُ

أدعوك ربي كما امرت تضرعاً

فان رددت يدي فمن ذا يرحمُ

إن كان لا يرجوك الا محسن

فمن الذي يرجو ويدعو المجرمُ

مالي اليك وسيلة الا الرجا

وجميل ظني ثم اني مسلم ُ

مستمسكاً بمحمد ٍ وبآله

ان الموفقَ من بهم يستعصم ُ

ثم الشفاعة من نبيك أحمد ٍ

ثم الحماية من علي ٍ أعلم ُ

ثم الحسين وبعده اولاده

ساداتنا حتى الامام المكتم ُ

سادات حر ٍ ملجأ مُستعصم ُ

بهم الوذ ُ فذاك حصن محكم ُ

والى هنا ينتهي لقاءنا بكم في هذه الحلقة من برنامجكم عوالم ومنازل كونوا معنا في الحلقة المقبلة التي تأتيكم في مثل هذا الوقت من الاسبوع القادم نستودعكم الله والسلام عليكم في امان الله.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة