البث المباشر

مفاتيح حظيرة القدس يد ما ألينها ان نجت من النار والمرء يجني ما زرع

السبت 6 إبريل 2019 - 08:37 بتوقيت طهران

الحلقة 102

الحمد الله رب الآخرة والاولى والصلاة والسّلام على هداة دار الفناء وشفعاء دار البقاء محمد وآله النجباء.
السّلام عليكم احباءنا ورحمه الله، اهلاً بكم في لقاء جديد من هذا البرنامج نامل ان تقضوا مع فقراته المنوعة وقتاً طيباً ونافعاً، اما عناوين فقراته فهي: 
- مفاتيح حظيرة القدس
- يد ما ألينها ان نجت من النار
- والمرء يجني ما زرع
ويضاف لذلك لقاء مع خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند، حيث يجيب عن احد اسئلتكم المهمة للبرنامج، فكونوا معنا مشكورين.

*******

على بركة الله نبدأ معاً جولة هذا اللقاء من برنامج عوالم ومنازل وهي عقائدية روائية تحمل العنوان التالي: 

مفاتيح حظيرة القدس

عرفنا في الحلقات السابقة ان حظيرة القدس هي اسمى منازل الوجود واعلاها، وهذا هو المستفاد بوضوح من النصوص الشريفة، كما عرفنا من الاحاديث الشريفة ان باب الدخول لهذا المنزل السامي مفتوح للارواح المطهرة في عالم الدنيا، فكلما طهّر الانسان نفسه فاز بمرتبة تتناسب مع درجة التطهّر من مراتب هذا المنزل.
اما في عالم البرزخ فحظيرة القدس هي المحل الذي تجمع فيه ارواح المطهّرين الذين اخلصوا في ولائهم لله واوليائه وخاصة الذي بذلوا انفسهم في سبيله، وحظيرة القدس هي محل سكنى محمد وآله (عليه وعليهم السّلام) في جميع هذه العوالم، كما انها في الآخرة اعلى مراتب الجنان، وقد روي من طرق الفريقين عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) انه قال: انا وفاطمة وعلي والحسن والحسين في حظيرة القدس في قبة بيضاء وهي قبة المجد وشيعتنا عن يمين الرحمان تبارك وتعالى.
وقد هدتنا الاحاديث الشريفة الى جملة من الاعمال الاكثر تأثيراً في جعل المؤمن يفوز مرافقة محمد وآله في حظيرة القدس.
وهذا احباءنا ما نتناوله في هذا اللقاء، فأول ما يجعل الانسان يفوز بمرافقة محمد وآله (عليهم السّلام) في حظيرة القدس هو الثبات على السنّة المحمدية الطاهرة.
وفي سنّته (صلى الله عليه وآله) كل خير وبركة في الدنيا والآخرة ومجاورته في الآخرة هي بلا شك من اعظم هذه البركات.
روي في عدة من المصادر المعتبرة، منها كتاب من لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق عن مولانا امير المؤمنين (عليه السّلام) عن اخيه المصطفى (صلى الله عليه وآله) انه قال: الوضوء مد والغسل صاع، وسيأتي اقوام بعدي يستقلون ذلك، فاولئك على خلاف سنتي، والثابت على سنتي معي في حظيرة القدس.
هذا الحديث الشريف ورد في بيان مقدار ما يحتاجه المسلم من الماء للوضوء والغسل، وفي ذيله اشارة الى ان المهم هو ان يكون المؤمن حريصاً على العمل بالسنة المحمدية في كل شيء سواء وافقت رغبته او خالفتها.
وهذا هو من اهم واوضح مصاديق الثبات على السنة المحمدية وهو اهم سبل الفوز بسكنى حظيرة القدس.
اما العامل الثاني المهم للفوز بكرامة موافقة ومجاورة محمد وآله في حظيرة القدس، فهو خدمة خلق الله عزّ وجلّ والعمل بما فيه صلاح الآخرين، وهذا من اهم ما امتازوا به صلوات الله عليهم. 
وقد دلتنا على ذلك كثير من الاحاديث الشريفة منها ما رواه السيد الجلّيل القطب الراوندي في كتاب (لب اللباب) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) انه قال: من حفر بئراً او حوضاً في صحراء صلّت عليه ملائكة السماء وكان له بكل من شرب منه من انسان او طير او بهيمة ألف حسنة متقبلة... وكان حقاً على الله ان يسكنه حظيرة القدس. 
ولا يخفى ان المذكور في هذا الحديث الشريف هو نموذج لاعمال الخير التي يكون فيها ما ينفع الخلائق ويقل اهتمام الآخرين بالقيام بها وفي ذلك تاكيد لعنصر الاخلاق لله عزّ وجلّ في انجازه ابتغاء وجهه الكريم.
العامل الثالث للفوز بمرافقة محمد وآله (صلوات الله عليهم اجمعين) في حظيرة القدس فهو الالتزام بحسن الخلق في التعامل مع الناس كافة. 
فهذا ما نبه اليه الحديث القدسي المروي في عدة من المصادر منها كتاب تخريج الاحاديث والآثار للزيلعي مسنداً عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) انه قال: اوحى الله (عزّ وجلّ) الى ابراهيم (عليه السّلام) (ان): حسّن خلقك ولو مع الكفار تدخل مداخل الابرار، فان كلمتي سبقت لمن حسّن خلقه (ان) اظله تحت عرشي واسكنه حظيرة القدس وادنيه من جواري.
رزقنا الله واياكم الثبات على السنّة المحمدية المطهرة وخدمة خلق الله عزّ وجلّ بما استطعنا والتحلي بحسن الخلق في التعامل مع جميع الخلائق.
واعاننا الله واياكم على العمل بالعوامل الاساسية الاخرى للفوز بسكنى حظيرة القدس والتي سنستكمل الحديث عنها في الحلقة المقبلة من هذا البرنامج بمشيئة الله وعونه.

*******

وقد حان الآن موعدكم مع الفقرة الخاصة بالاجابة عن اسئلتكم للبرنامج يجيب عن احدها خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند.
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احبائنا ها نحن نلتقيكم وخبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند ليتفضل مشكوراً بالاجابة عن اسئلتكم، سماحة الشيخ الاخ علي من هولندا سأل في رسالة عرضنا السؤال الاول في حلقة سابقة على سماحتكم وبقي سؤاله الثاني وهو يسأل فيه عن ظهور آثار الغذاء المعنوي لروح الانسان سواء حصل على هذا الغذاء المعنوي في الحياة الدنيا او آثار عدم حصوله على الغذاء المعنوي للروح في عالم الدنيا، اثر ذلك في العوالم المختلفة الى عالم ما بعد القيامة؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين، آثار الاعمال المعنوية متنوعة ومختلفة وكما تعلمنا وترشدنا الروايات عن اهل بيت العصمة عن اهل الجنان او اهل البرزخ وربما اهل المحشر يغبطون ويتحسرون وان كان هم من اهل النجاة ومنعمين، ولكن يشاهدون نعمة ذات باقة خاصة وعطر خاص وذات بهجة خاصة ونورانية خاصة، يشاهدونها اهل الفلاح واهل النجاة فيتحسرون انه لماذا لم ننعم بها فيقال لهم انكم لم تأتوا بتلك النافلة او بذلك الامر المستحب او بذلك الامر الخير وصاحبكم قد اتى به ففاز بتلك النعمة دونكم، ربما حتى قصور اهل الجنان تختلف في الزبرج وكونها مزدانة بالوان من النعيم المعينة دون قصور اخرى، كل ذلك راجع في الحقيقة الى ابواب الخيرات، لذلك لدينا توصية في الشريعة ان الانسان المؤمن يجب عليه ان لا يفرط في باب من ابواب السنن وآلاداب ولو كانت في نظره هينة، يجب ان لا يغادر الانسان الدنيا وعليه خلال او سنن وسلوكيات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، لماذا لان في كل السلوك اثر خاص ويحتاجه الانسان ان يتنعم به ويطعمه في موضع وموقع خاص في البرزخ او في الآخرة او في نزع الروح او في عرصات المعشر، لذلك لدينا تعاليم بآثار الاعمال بحق كل منزل من منازل الاخرة وكل موقع من مواقع الاخرة، فمن ثم التوفيق الاكيد الذي ربما يحوزه الانسان ان يوفق لاتيان المستحب لذلك لدينا توصيات اكيدة في الشريعة ان تأتي بالمستحب ولا تتركه في أي باب ولو مرة في عمرك لكي ينعم الانسان بأثر ذلك المستحب وهذا امر مهم ويجب ان لا يغفل عنه الانسان، لذلك ربما تجد بعض المؤمنين يركز على باب معين لكن للاسف يغفل ابواب اخرى معنوية، ربما تراه يزور بعض الائمة عليهم السلام يزور النبي صلى الله عليه وآله ولكنه يجفو بعض الائمة الاخرين، هذه لها آثار لها حرمان معين ولذلك لدينا ايضاً حتى في المعصومين ان شدة الصلة بهم كل معصوم له آثار خاصة في منازل الاخرة.
المحاور: حتى بالنسبة لمن لا يتمكن من الزيارة يؤدي هذا الاثر ان يزوره من بعيد؟
الشيخ محمد السند: نعم بحسب مقدوره المهم ان لا يفرط فيها ويجفوها، ولذلك لدينا كثير من الفقهاء والمراجع حاولوا ان يتشرفوا ولو مرة او مرات في عمرهم بان يخدموا منبر الامام الحسين عليه السلام وبان يعلوا المنبر وينعوا الامام الحسين، كان الرسول صلى الله عليه وآله كما في مصادر الفريقين نعى سبطه الحسين عليه السلام في ۱۰ او ۱٦ مجلس احصاها المرحوم الاميني في كتابه "سيرتنا وسنتنا" بمصادر كثيرة للفريقين، وكذلك ائمة اهل البيت ما منهم الا وشارك واسهم في هذا الباب، فمن ثم اسوة بالنبي واهل البيت عليهم السلام نجد الكثير من الفقهاء والمراجع يطمعون ويرغبون في ان لا يحرموا من هذا الباب ايضاً الذي هو اوسع باب النجاة، وفي توصية من الامام الصادق عليه السلام يقول بما مضمونه لذلك التلميذ له انه لا تكن عن الخير غافلاً او ساهياً، يجب على الانسان ان يكون نبهاً دوماً على سباق والولوج والاسهام في ابواب الخير.
المحاور: سماحة الشيخ محمد السند شكراً جزيلاً، وشكراً لكم احبائنا وانتم تتابعون ما تبقى من فقرات هذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل.

*******

ننقلكم الآن الى اجواء الحكايات والقصص التي فيها العبر النافعة، الحكاية التالية التي اخترناها من التاريخ ووضعنا لها العنوان التالي: 

يد ما ألينها ان نجت من النار

روى المؤرخون ان الخليفة هارون العباسي قصد ذات ليلة زيارة العبد الزاهد الفضيل بن عياض (رحمه الله)، فذهب اليه برفقة بعض وزرائه واسمه العباس، فلما وصلا الى بابه استقبلهما قبل ان يفتح الباب بتلاوة الآية الكريمة «أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ».
فقال العباس للفضيل: اجب اميرالمؤمنين.
فقال الفضيل: وما يعمل عندي الخليفة؟
ثم فتح الباب وأطفأ السراج، فجعل هارون يطوف يتلمس ما حوله حتى وقعت يده على الفضيل فقال الزاهد: آه من يد ما ألينها ان نجت من عذاب يوم القيامة. 
ثم ان الفضيل قال للخليفة العباسي: يا هارون استعد لجواب يوم القيامة فانك تحتاج ان تتقدم مع كل مسلم ومسلمة.
يقول الراوي: فاشتد بكاء هارون، فقال وزيره العباس للفضيل.
اسكت يا فضيل فانك قتلت اميرالمؤمنين.
فاجابه الفضيل قائلاً: يا هامان انما قتلته انت واصحابك.
وهنا ادرك هارون حقيقة ما قاله الزاهد اذ قال لوزيره.
اسكت، فما سماك هارون الا وقد جعلني فرعون.
ثم سعى الى استرضاء الفضيل او اسكاته عن بيان ظلمه فقال له: يا فضيل، هذا مهر والدتي ألف دينار واريد ان تقبلها مني.
ولكن هذه الحيلة لم تنطل على هذا الزاهد، فقال للخليفة بكل جرأة مشيراً الى سرقته اموال الناس: لا جزاك الله ألا جزاءها ردها على من اخذتها منه.
فيئس الخليفة هارون من استمالته فقام وخرج!

*******

ونختم هذا اللقاء بنقلكم الى اجواء الادب النافذ الى القلوب، وفقرة تحمل العنوان التالي: 

المرء يجني ما زرع

نختار لكم في هذه الفقرة من برنامج عوالم ومنازل ابياتاً من ملحمة غديرية في بيان سبل النجاة. وهي لاحد ادباء الولاء، يصور في جانب منها طوائف الناس في الحياة الدنيا وفي يوم القيامة، فيقول في بعض ابياتها: 

والخلق منهم جاحد

للحق في الاسم لحد

ومنهم منافق

مخادع بما عبد

وبعضهم اعماهم

لآل ياسين الحسد

وكثرة تعلقوا

بالقشر وابتاعوا الزبد

ومنهم من اخلدوا

للارض فالعقبى بدد

وبعضهم ايمانه

عارية وتسترد

وفيهم من صدقوا

بالعهد فاختاروا السعد

فثبت الله الذين آمنوا على الجدد

طوبى لهم فالمرء يجني زرعه اذا حصد

صلوا على محمد وآله بلا عدد

ثم يبين هذا الاديب الولائي في مقطع آخر عاقبة هذه الطوائف الثلاث فيقول:

والله قد احصاهم

وعدهم ادق عد

فافترقوا بينهم

اليوم طرائقاً قدد

واختلفت عقباهم

بين شقاء وسعد

فمنهم ذوو اليمين

صار عيشهم ورغد

ومنهم اهل الشمال

اهل تعس ونكر

ومنهم من سبقوا

بالخير زلفى للاحد

اما الذين سعدوا

ففي جنان وخلد

لهم عطاء ربهم

بدون قطع او جهد

صلوا على محمد

وآله بلا عدد

انتهت هذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل، نامل ان ترافقونا في الحلقة المقبلة منه، نستودعكم الله والسّلام عليكم في امان الله.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة