البث المباشر

الناظرون الى الله بغير حجاب حوار مع الشيخ محمد السند حول الليلة الملكوتية الكبرى فضيحة على رؤوس الاشهاد غفلة عما لا غفلة فيه

الأحد 31 مارس 2019 - 14:54 بتوقيت طهران

الحلقة 98

له الحمد وهو الرؤوف الغفور والصلاة والسّلام على هداة النور محمد وآله القادة الى البيت المغمور.
السّلام عليكم ورحمة الله تحية مبارك طيبة نفتتح بها لقاء اليوم من هذا البرنامج، فنعرفكم اولاً بعناوين فقراته وهي:
- الناظرون الى الله بغير حجاب
- الليلة الملكوتية الكبرى
- فضيحة على رؤوس الاشهاد
- غفلة عما لا غفلة فيه

*******

بعون الله وتسديده نبدأ هذه الجولة من برنامج عوالم ومنازل بالفقرة الاولى، وهي روائية عقائدية تحمل العنوان التالي: 

الناظرون الى الله بغير حجاب

في هذه الحلقة نختم الحديث عن موقف حشر كل اناس مع امامهم يوم القيامة وهو من المواقف المهمة التي دعتنا النصوص الشريفة الى الاستعداد لها. وقد حكى القرآن الكريم على لسان ابراهيم الخليل على نبينا وآله وعليه السّلام انه قال: "فمن تبعني فانه مني".
وهذا الانتماء يظهر اثره يوم القيامة فان من اتبع اماماً حشر معه وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) يحشر المرء مع من احب.
وقد قال العلماء ان امام كل صنف من الناس هو المتقدم في الاتصاف بالصفة التي تجمعهم، فيظهر ذلك يوم القيامة، فاكمل الناس صدقاً يتقدم الصادقين ويدخلهم الجنة. واشد الناس نفاقاً يتقدم من اتصف بالنفاق من كل جيل فيوردهم النار، وكذلك الحال مع اهل الجحود والعلو والاستكبار كما اخبرنا القرآن الكريم عن حال فرعون قومه يوم القيامة.
والمستفاد من الآيات الكريمة والاحاديث الشريفة، ان التلاعن يسود بين جميع فرق الباطل يوم القيامة بمعنى انهم عندما يحشرون معاً يزيد التلاعن فيما بينهم من صعوبة خزيهم في ذلك الموقف.
وعلى العكس من ذلك موقف اهل الحق والهدى، لاحظوا اعزاءنا ما رواه العياشي في تفسيره عن الامام الصادق (عليه السّلام) انه قال: ان كنتم تريدون ان تكونوا معنا يوم القيامة لا يلعن بعضكم بعضاً فاتقوا الله واطيعوا فان الله يقول: «يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ».
وتدبروا اعزاءنا بما روي في كتاب (قرب الاسناد) عن مولانا الباقر (عليه السّلام) انه قال: (من سرّه ان لا يكون بينه وبين الله حجاب حتى ينظر الى الله وينظر الله اليه فليتول آل محمد ويبرأ من عدوهم ويأتم بالامام منهم، فانه اذا كان كذلك نظر الله اليه ونظر الى الله). 
وهذا عام يشمل الدنيا والآخرة والمراد بالطبع بالنبة للعبد الرؤية القلبية الملكوتية ومثله فيما يخص يوم القيامة ما روي في كتاب المحاسن عن الامام الرضا (عليه السّلام) قال: من سرّه ان ينظر الى الله بغير حجاب وينظر الله اليه بغير حجاب فليتول آل محمد وليتبرأ من عدوهم وليأتم بامام المؤمنين منهم، فانه اذا كان يوم القيامة نظر الله اليه بغير حجاب ونظر الى الله بغير حجاب. 
نختم الحديث عن هذا الموضوع بفقرات من احدى وصايا النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) للامام علي (عليه السّلام)
وفيها بشارات محمدية لحسن عاقبة من يأتم بوصيه امير المؤمنين وشيعته وسمو مقاماتهم يوم القيامة
وفيها ايضاً اضاءات بشأن الصفات التي يجب ان يتحلى بها المؤمنون ليكونوا من شيعته (عليه السّلام) فيفوزوا بتلك المقامات.
قال (صلى الله عليه وآله) في بعض فقرات هذا الحديث الجامع المروي في عدة من المصادر المعتبرة: يا علي ان الله وهب لك حب المساكين والفقراء - يعني الفقراء الى الله - فرضيت بهم اخواناً ورضوا بك اماماً فطوبى لمن احبك وويل لمن ابغضك. يا علي، اهل مودتك كل اواب حفيظ... لو اقسم على الله لأبره - يعني انه مستجاب الدعاء - يا علي محبوك في الفردوس الاعلى جيران الله لا يأسفون على مافاتهم من الدنيا. يا علي، اخوانك ذبل الشفاه - يعني اهل عبادة - يفرحون في ثلاثة مواطن عند الموت وانا شاهدهم وعند المساءلة في قبورهم وانت هناك تلقنهم وعند العرض الاكبر اذا دعي كل اناس بامامهم. يا علي بشر اخوانك ان الله قد رضي عنهم... يا علي انت امير المؤمنين ولولا انت وشيعتك ما قام لله دين وانت وشيعتك الصافون المسبحون... القائمون بالقسط، وانت وشيعتك على الحوض تسقون من احبكم، وانتم الآمنون يوم الفزع الاكبر، يا علي انت وشيعتك تظللون في الموقف وتنعمون في الجنان يا علي ان الجنة مشتاقة اليك والى شيعتك وان ملائكة العرش المقربين يفرحون بقدومهم ويستغفرون لهم يا علي، شيعتك الذين يخافون الله في السر والعلانية.
يا علي شيعتك الذين يتنافسون في الدرجات ويلقون الله ولا حساب... يا علي، اعمال شيعتك تعرض علي في كل جمعة فافرح بصالح اعمالهم واستغفر لسيئآتهم... يا علي قل لشيعتك واحباءك يتنزهون عن الاعمال التي يعملها عدوهم، يا علي اشتد غضب الله على من ابغضك وابغض شيعتك.
رزقنا الله واياكم مستمعينا الاحباء خالص السعي للاتصاف بهذه الصفات الكريمة التي فيها السعادة والنجاة في منازل مسيرة الحياة.

*******

اما الآن فقد حان موعدكم مع خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند وهو يجيب عن اسئلتكم: 

الليلة الملكوتية الكبرى

المحاور :بسم الله الرحمن الرحيم، تقبل الله اعمالكم مستمعينا الافاضل أهلاً بكم ومرحباً في هذه الفقرة من برنامج عوالم ومنازل، وأهلاً بخبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند وهو يتفضل مشكوراً بالاجابة عن اسئلتكم، سماحة الشيخ الاخت زهراء النعيمي من البحرين عبر البريد الالكتروني بعثت هذا السؤال وهو يتكرر في عدة من المناسبات عن معنى كون ان ليلة القدر هي الصديقة فاطمة الزهراء عليها السلام؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين، اجمالاً في هذا المجال على اية حال الضيق الذي لا يستوعب الحديث عن الكثير من ابعاد هذا البحث والا هو يتطلب في الواقع سلسلة بحوث عديدة ومتطاولة ومترامية لا نستطيع الاشارة اليه بشكل مقتضب، ان لَيْلَةُ الْقَدْرِ كما يفسرها القرآن الكريم بارشاد من روايات اهل البيت عليهم السلام روايات السنة النبوية وسنة المعصومين صلوات الله عليهم ان ليلة القدر مرتبطة بنزول الروح، الروح الامري تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ ، هذا الروح الامري الذي افصحت عنه سورة القدر وكذلك سورة النحل يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ، يعني الروح امري، عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وكذلك افصحت عنه سورة الدخان حم، وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ، امراً يعني شيء امري انا كنا مرسلين، يرسل الباري تعالى ذلك الروح الامري في تلك الليلة في سورة غافر ايضاً تعرض اليه يلقي الروح بامره عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ، في سورة الشورى ايضاً تعرض اليه، يعني المتابعة والملاحقة لجدولة تعاريف القرآن الكريم عن الروح الامري المرتبط بنزول الملائكة وما شابه ذلك، يتبين انه من عالم الامر ليس من عالم الخلق عالم الامر وان كان من عالم الامر ايضاً مخلوق من خلق الله ولكن في مقابل عالم الطبيعة وعالم التدريج ذلك من عالم الامر الذي شأنه يصفه القرآن الكريم في سورة يس إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ، فهذا الروح الامري، اذن الارواح الكلية التي ترتبط ايضاً بنزول المقدرات في ليلة القدر وما شابه ذلك، ومن الواضح ان هذا الروح الامري الذي افصح عنه في الروايات او في بعض الايات الاخرى بانه هو روح القدس الذي هو خلق اعظم من جبرائيل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل اعظم من خلق الملائكة هذا الخلق الذي هو الروح الامري، من الواضح انه يبين القرآن الكريم انه جزء من ذوات المعصومين وفي الدرجة الاولى كان جزء من ذوات النبي كما في سورة الشورى ولقد أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا، هنا كما في هذه الاية من سورة الشورى تبين ان الروح الامري الذي هو يرتبط بحقيقة القرآن الكريم العلوية الغيبية وبليلة القدر كما مر بنا في الآيات حسب ما ارشدتنا اليه روايات المعصومين نبهتنا على هذه الدلائل القرآنية وما كنا لنهتدي اليها لو لا ارشاد اهل البيت، هذه الآية في سورة الشورى تدلل على ان الروح الامري اوحي الى ذات النبي الامر الموحى تتلقفه الروح النبوية ويكون كقطرة في بحر ذاتها، فبالتالي اذن روح القدس هو احد اجزاء روح النبي قطرة من بحر ذات النبي، يرشدنا القرآن الكريم الى ان ذلك الروح الامري ايضاً يورثه الله من المصطفين من عباده حيث يقول تعالى وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا، يعني الذي يصطفى من العباد تتعلق به مشيئة الاصطفاء الالهي نعم يجعله ايضاً نوراً له يورث من بعد النبي اياه يورث ذلك الروح الامري كما في سورة غافر ايضاً وسورة النحل يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ ليس التعبير على من يشاء انبياءه فقط او من رسله فقط دل على من يشاءهم الله الاصطفاء والاجتباء وكذلك التعبير الوارد في سورة النحل يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ، أي من اوليائه، فاذن هذا الروح الامري المرتبط بليلة القدر ورثه الله الى المصطفين من بعد النبي من هذه الامة ولم يرتفع هذا الروح برحيل النبي صلى الله عليه وآله الى الرفيق الاعلى وتدلنا في الواقع سورة الواقعة وسورة الاحزاب ان اهل البيت المطهرين من هذه الامة هم الذين ورثوا هذا الروح الذي قد يسمى بالكتاب ايضاً حيث تقول في سورة الواقعة انه لقرآن كريم فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ، لّا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ» أي اهل آية التطهير وليس التعبير فيها الا المتطهرين ان المطهرون، لّا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ، الْمُطَهَّرُونَ هم الذين قيل في حقهم في القرآن الكريم انهيُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا، فهذا نص قرآني ان فاطمة وعلي والحسن والحسين والائمة من ذرية الحسين عليه السلام من المطهرين الذين شهد لهم القران بهذه الطهارة، هم الذين يبثون هذا الروح وهو ليلة القدر فمن ثمة صح هادي البيان الموجود في الاحاديث القرآنية بحسب الدلائل القرآنية ان الروح الامري وليلة القدر هي فاطمة سلام الله عليها.
المحاور :جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ على هذا البيان، ان هذا المصداق الذي يصدق على الصديقة الزهراء سلام الله عليها يصدق على باقي المعصومين ان يكونوا بهذا المعنى الذي تفضلتم به ليالي للقدر؟
الشيخ محمد السند: وراثة عن فاطمة كما ان الائمة عليهم السلام طبعاً بالنسبة لمقام امير المؤمنين هو مقام يأتي بعد النبي ثم فاطمة ولكن الحسنين وبقية الائمة هم وراث لفاطمة سلام الله عليها يعني من بعدها في المرتبة والرتبة.
المحاور :جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ محمد السند، وجزا الله مستمعينا الافاضل كل خير وهم يتابعون ما تبقى من فقرات هذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل.

*******

اعتدنا ان نقدم لكم في مثل هذا الوقت احدى القصص الواقعية المناسبة لموضوعات البرنامج
ولكننا استعظنا في هذه الحلقة عن القصة برواية شريفة مهمة تحمل عبرة تربوية مهمة وقد اخترنا لها العنوان التالي: 

فضيحة على رؤوس الاشهاد

ايها الاخوة والاخوات اخترنا لكم في هذه الفقرة رواية تبين الصور المخزية التي يحشر بها اصناف من الناس نتيجة لأعمال محرمة كانوا يقومون بها في حياتهم الدنيا.
والمعنى العام المستفاد من هذه الرواية ونظائرها ان بعض الاعمال السيئة تخرج الانسان من حد الانسانية وتسلبه حق الظهور بصورة انسان يوم القيامة.
ولا يخفى ان حشر الانسان على اي من هذه الصور البهيمية يمثل احد مصاديق الخزي والفضيحة على رؤوس الاشهاد اعاذنا الله واياكم منها وجعلنا من اهل الاعتبار بنظائر هذه الروايات.
روي في بعض مصادر التفسير والحديث المعتبرة عند اهل السنة عن البراء بن عازب ان معاذ بن جبل قال: يا رسول الله ما (معنى) قول الله تعالى: «يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا»؟
فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا معاذ سألت عن عظيم من الامور، ثم بكى وقال في بيان تعدد افواج الناس يوم القيامة:عشرة اصناف قد ميّزهم الله من جماعة المسلمين فبدل صورهم فبعضهم على صورة القردة، وبعضهم على صورة الخنازير، وبعضهم منكسين ارجلهم فوق، ووجوههم اسفل يسحبون عليها، وبعضهم عمي يترددون (اي يتخبطون)، وبعضهم صم بكم لا يعقلون، وبعضهم يمضعون السنتهم وهي مدلاة على صدورهم، يسيل القيح من افواههم لعاباً يتقذرهم اهل الجمع، وبعضهم مقطعة ايديهم وارجلهم، وبعضهم مصلبون على جذوع من نار وبعضهم اشد نتناً من الجيف، وبعضهم ملبسون جباباً سابغة من قطران لازقة بجلودهم.
ثم بين (صلى الله عليه وآله) الاعمال السيئة التي تجعل اصحابها يحشرون على هذه الصور المخزية، فقال: فاما الذين على صورة القردة، فالقتات من الناس، وهؤلاء اعاذنا الله واياكم من عملهم هم اهل النميمة الذين يثيرون بتجسسهم ونقلهم احاديث الناس فيما يرتبط ببعضهم بعضاً العدواة والبغضاء بينهم.
ثم قال (صلى الله عليه وآله): واما الذين على صورة الخنازير فأكلة السحت (اي المال الحرام عموماً)، واما المنكسون على وجوههم فاكلة الربا واما العمي فالذين يجورون في الحكم، واما الصم البكم فالمعجبون باعمالهم، واما الذين يمضغون ألسنتهم فالعلماء والقصاص الذين خالفت اقوالهم اعمالهم، واما الذين قطعت ايديهم وارجلهم فهم الذين يؤذون الجيران، واما المصلبون على جذوع من نار فالساعون بالناس الى السلطان (اي اعوان الظلمة والوشاة)، واما الذين هم اشد نتناً من الجيف فالذين يتمتعون بالشهوات واللذات ويمنعون حق الله تعالى من اموالهم، واما الذين يلبسون الجباب (التي هي من القطران) فاهل الكبر والخيلاء. 
نسأل الله لنا ولكم خالص الورع والاجتناب عن هذه السيئات لكي ينجينا من صورها المخزية يوم القيامة.
بل ونسأل الله عزّ وجلّ توفيق اجتناب كل السيئات حتى التي لم تذكر في هذه الرواية الشريفة، اجل فلكل سيئة صورة مخزية تناسبها يوم القيامة.

*******

اما الآن فنصل الى الفقرة الختامية في هذه الحلقة وهي قطعة شعرية وجدانية تحمل اكثر من عبرة. اخترنا لهذه الفقرة العنوان التالي: 

غفلة عما لا غفلة فيه

قال الاديب العماني سالم بن غسان بن اللواح المتوفى سنة تسعمائة وعشرين للهجرة ضمن قصيدة طويلة عن سبل النجاة في منازل الآخرة:

هذي المنازل ها هيه

امست يباياً واهيه

اين الذين عهدتهم

فيها بطيب رفاهيه

لم تحمهم تلك العساكر

والحصون العاليه

سهت القلوب عن المنون

وما المنون بساهيه

قد احشوا بعد الانيس

بسكن دار خاليه

فالدود ينثر بالخدود

على القدود النازيه

وهم هوامد في القبور

لهم قلوب صاديه

يترقبون النفخة

الاولى واخرى ثانيه

آها لها من نفخة

جمعت جسوماً خاويه

وبها لها قد كشفت

منها سرائر خافيه

تشتمل قصيدة الاديب سالم اللواح على ابيات اخرى مؤثرة ننقلها لكم في الحلقة المقبلة ان شاء الله وختاماً نستودعكم الله بكل خير والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة