البث المباشر

الكوثر المحمدي وسعادة الدارين حوار مع الشيخ محمد السند حول مجالسة الملائكة للمؤمنين قصة الشاب الذي رأى الجنة والنار امان الانسان في عوالم الاخرة

الأحد 31 مارس 2019 - 14:22 بتوقيت طهران

الحلقة 95

الحمد لله الحي القيوم والصلاة والسلام على صفوته من خلقه محمد وآله الطاهرين.
السلام عليكم اعزائنا ورحمة الله وبركاته تحية مباركة طيبة واهلاً بكم في لقاء اخر من هذا البرنامج، يسرنا ان نصحبكم فيه وفقرات تحمل العناوين التالية:
- الكوثر المحمدي وسعادة الدارين
- مجالسة الملائكة للمؤمنين
- قصة الشاب الذي رأى الجنة والنار
- امان الانسان في عوالم الاخرة

*******

على بركة الله جل جلاله نبدأ احبائنا جولتنا في هذه الحلقة بالفقرة الاولى وعنوانها هو:

الكوثر المحمدي وسعادة الدارين

ايها الاخوة والاخوات اجمعت مصادر الحديث المعتبرة عند مختلف الفرق الاسلامية على نقل ما نص عليه النبي الاكرم صلى الله عليه وآله من ان ابرز خصائص حوض الكوثر هو كونه المعيار الكاشف عن سعادة الانسان الاخروية او شقائه الاخروي والعياذ بالله، هذا هو الذي عبرت عنه صحاح الاحاديث النبوية بتعبير ان من يشرب من هذا الحوض شربة لا يظمأ بعدها ابداً، وان من يحرم منه لا يرويه شيء ابداً، بل وصرحت ايضاً بشقاء المحروم منه ابدياً.
لاحظوا مثلاً هذه النماذج من الاحاديث الشريفة المروية في هذا الباب اولها ما رواه الشيخ الصدوق عليه الرحمة في اماليه بسنده عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه قال: (من اراد ان يتخلص من هول القيامة فليتول وليي وليتبع وصيي وخليفتي من بعدي علي بن ابي طالب فانه صاحب حوضي، يذود عنه اعداءه ويسقي اولياءه فمن لم يسق منه لم يزل عطشاناً ولم يرو ابداً، ومن سقي منه شربة لم يشق ولم يظمأ).
ومن نماذج هذه الاحاديث وهي كثيرة جداً ما رواه الشيخ الطوسي في اماليه بسنده عن الصحابي الجليل ابي ايوب الانصاري ان رسول الله سئل عن الحوض فقال صلى الله عليه وآله: ان الحوض اكرمني الله به وفضلني على من كان قبلي من الانبياء شرط مشروط من ربي لا يرده احد من امتي الا النقية قلوبهم الصحيحة نياتهم المسلمون لوصيي من بعدي، الذين يعطون ما عليهم في يسر ولا يأخذون مالهم في عسر. 
ثم قال صلى الله عليه وآله، يذود يعني امير المؤمنين عليه السلام عنه يوم القيامة من ليس من شيعته، من شرب منه لم يظمأ ابداً.
والحديث الثالث اعزائنا المستمعين هو ما رواه الشيخ المفيد في مجالسه بسنده عن قيس الرحبي ان رجلاً من قبيلة همدان تعلق بثوب امير المؤمنين علي عليه السلام وهو في الكوفة وقال: يا امير المؤمنين حدثني حديثاً جامعاً ينفعني الله به.
فقال عليه السلام: حدثني خليلي رسول الله صلى الله عليه وآله اني ارد انا وشيعتي الحوض رواءاً مرويين مبيضة وجوههم ويرد عدونا ظماءاً مظمئين مسودة وجوههم خذها اليك انت من احببت ولك ما اكتسبت.
من هذه الاحاديث المباركة ونظائرها يتضح ايها الاخوة والاخوات ان حوض الكوثر هو هدية وجائزة من الله عز وجل لعباده وقد اكرم به نبيه الاعظم صلى الله عليه وآله ليسقي وصيه المرتضى من شرابه الطهور المؤمنين الذين طهروا قلوبهم بالايمان والعقائد السليمة.
وجلوها بالنيات الصحيحة والاعمال الصالحة والتأسي باولياء الله المعصومين وهم عليهم السلام اصحاب هذا الكوثر المبارك، وقد ولاهم الله عز وجل بلطفه وحكمته امر السقاية من هذا الحوض لان التمسك بولايتهم وطاعتهم وحبهم ومودتهم هو السبيل للفوز بالسعادة الابدية رزقنا الله واياكم ذلك.
كما ان التمرد عليهم ومناصبتهم العداء هو السبب الذي يحرم به الانسان نفسه من السعادة الابدية ويوقع نفسه في الشقاء الابدي اعاذنا الله واياكم منه.
نتابع مستمعينا الافاضل تقديم هذه الحلقة من برناج عوالم ومنازل من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران.

*******

وفي الفقرة التالية لنا لقاء عبر الهاتف اجراه زميلنا للحصول على اجابات اسئلتكم من خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند نستمع معاً:

مجالسة الملائكة للمؤمنين

المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله الهداة الى الله، اهلاً بكم احباءنا في هذه الفقرة من برنامج عوالم ومنازل معنا مشكوراً على خط الهاتف خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند بالاجابة عن اسئلتكم، سماحة الشيخ من الاخ عامر العطائي وردنا عبر البريد الالكتروني هذا السؤال يقول قرأت في حديث عن الامام الرضا عليه السلام ان الملائكة يسلمون على المؤمنين ويحادثونهم في زمن ظهور الامام المهدي، سؤاله هو هل يكون ذلك بان يتمثلون لهم بصورة انسية ويكون ذلك عادياً بعد زمن ظهور الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين، في الحقيقة هذا الامر الذي ذكره الاخ محتمل بان يتكاتف بالتالي الملائكة بحيث يمكن مشاهدتهم بني الانس او لربما ايضاً بني الانس تتطور قدرة ادراكهم للاثيريات او غير المرئيات بتوسط آلة او بتوسط، معرفة بعض الاسباب الطبيعية لربما من خلال ممارستها بتوسط الجسد ربما الانسان يستشعر ما وراء المادة الغليظة من المواد الخفيفة الشفافة وما شابه ذلك، كل ذلك على اية حال محتمل وهل هم بصورة الآدميين او بصورهم، لان للملائكة كما نعلم اجسام وان كانت غير الاجسام البشرية اجسام اخرى حسنت الصورة لهم اجسام يتمثلون فيها وهذا قابل للتصوير لا سيما عندنا في الروايات انه كانت الملائكة في احد الانبياء السابقين يتمثلون لبني آدم وان اصبح في هذه الامم غياب لهم.
المحاور: سماحة الشيخ من الاخت اسماء من العراق رسالة ورد فيها هذا السؤال تقول هل ان الموالي الشيعي المذنب يشرب من حوض الكوثر او يسقى من حوض الكوثر بنفس الحالة التي يسقى فيها المؤمن المطيع غير المذنب ام ان هنالك اختلاف بينهما؟
الشيخ محمد السند: في الحقيقة الذي لابد مراد الاخت انه سقي المؤمن مع اختلاف درجاتهم في الاعمال بعد اما الشفاعة لهم او بعد تمحيصهم عن الذنوب لا قبل ذلك، ربما يكون في الاواني او ما يسقى المؤمنون من شراب حوض الكوثر يكون فيه اختلاف درجات وهذا غير مستبعد لانه هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون.
المحاور: هل هو مقتضى العدل؟
الشيخ محمد السند: يعني ما يحدثنا به القرآن الكريم من انهم هم درجات يومئذ، القواعد العامة المعرفية الموجودة في القرآن الكريم وبداهة العقل والانس ببعض الدلالات القرآنية لا يبعد ان يكون هناك اختلاف في الدرجات، شبيه ما مذكور في سورة الانسان من ان شراب الابرار مزاجه كافور، اما شراب عباد الله لهم ارفع درجة من الابرار شرابهم من عين مزاجهم من عين سلسبيل، ففي سورة النساء في بيان الاختلاف انواع الشراب فهذا ايضاً لا يستبعد مبدأياً بحسب القواعد العامة في شراب حوض الكوثر.
المحاور: كلاً سماحة الشيخ يشرب من هذا الحوض ما يتناسب مع درجته في الايمان والعمل الصالح؟
الشيخ محمد السند: لا يبعد نعم لانه يرفع الله الذين آمنوا والذين اوتوا العلم درجات، كما يحدثنا بذلك القرآن الكريم انه نجعلهم سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ، يعني الذين آمنوا كالذين فسقوا سواء محياهم ومماتهم، فالقرآن ينفي التسوية بنحو اجمالي بين افراد البشر بحسب اختلاف اعمالهم باختلاف درجات ايمانهم لا شك ان هذه كلها آثار وتبعات لنمط ودرجة عمل الانسان.
المحاور: سماحة الشيخ محمد السند، الاسئلة الاخرى نوكلها الى الحلقة المقبلة شكراً جزيلاً، وشكراً لكم احباءنا وانتم تتابعون ما تبقى من هذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل.

*******

الفقرة التالية من برنامج عوالم ومنازل اخترنا لها العنوان التالي:

الشاب الذي رأى الجنة والنار

اعزاءنا المستمعين اما قصة هذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل فهي ترجع الى عصر النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وهي تحمل مصداقاً جلياً للآثار المباركة التي يولدها الاعتقاد بالاخرة والجنة والنار في تقريب الانسان الى ربه وفوزه بالمراتب العالية للسعادة الابدية.
والقصة مروية في كتابي الكافي والمحاسن مسندة عن امامنا الصادق عليه السلام وقد جاء فيها ان رسول الله صلى الله عليه وآله وبعد ان صلى بالناس صلاة الفجر نظر الى شاب من الانصار وهو في المسجد وقد ظهرت عليه آثار الخشية من الله عز وجل، فسأله صلى الله عليه وآله الشاب كيف اصبحت؟ 
اجاب الشاب: اصبحت يا رسول الله موقناً كانت علائم الصدق طافحة على كلمات هذا الشاب الانصاري فقال صلى الله عليه وآله له ان لكل شيء حقيقة، فما حقيقة يقينك؟ اراد صلى الله عليه وآله ان يعرف المسلمين بالمقام الذي وصله هذا الشاب والعامل الذي اوصله له وهذا ما بينه الشاب بقوله مجيباً عن السؤال: ان يقيني يا رسول الله هو احزنني واسهر ليلي واظمأ هواجري فعزفت عن الدنيا وما فيها.
ولكن ما هو العامل الذي حرر الشاب من اسر الدنيا؟ هذا ما بينه في تتمة جوابه وهو يشرح حالته قال: كأني انظر الى عرش ربي وقد نصب للحساب وحشر الخلائق لذلك وانا فيهم، ثم قال: وكأني انظر الى اهل الجنة وهم يتنعمون فيها، وكأني انظر الى اهل النار فيها معذبون يصطرخون وكأني اسمع الان زفير النار يدور في مسامعي.
اجل مستمعينا الاعزاء، ترى هل يمكن لمن يوقن بنعيم الجنة مثلما ايقن هذا الشاب ان يكون عبداً للدنيا؟ وهل يمكن ان يتقاعس عن صالحات الاعمال التي تزفه الى جنان الخلد؟ وهل يمكن لمن صدق بالنار وعذابها كما صدق هذا الشاب الانصاري ان يؤذي احداً ويرتكب محرماً ويصر على المعاصي وهذه هي التي تسوقه الى النار؟
وعلى أي حال، فقد دعا رسول الله صلى الله عليه وآله الى الاقتداء بفعل هذا الشاب اذ توجه لاصحابه وقال لهم، هذا عبد نور الله قلبه للايمان ثم التفت صلى الله عليه وآله الى الشاب وقال له الزم ما انت عليه.

*******

اعزاءنا المستمعين وها نحن نصل معاً ولله الحمد الى اخر فقرات هذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل وهي ادبية عقائدية اخترنا لها العنوان التالي:

امان الانسان في عوالم الاخرة

من جميل اشعار الهداية الى سبل النجاة في الدنيا والاخرة ما جاء في قصيدة غديرية للامير طلائع بن رزيك من ادباء القرن الهجري السادس، قال رحمه الله في بعض ابياتها:

وبعدها فان الموت مدركنا

وليس يسبق في ريث ولا عجل

ولا الحول ينفع فيه حين يحضرنا

داعي المنايا ولا يرتد بالحيل

وليس يصحبنا ما نسر به

في هذه الدار الا صالح العمل

نعم احباءنا فالعمل الصالح هو خير رفيق معين للانسان في مختلف منازل الدنيا والاخرة، وهذا ما نطقت به الاحاديث الشريفة مبينة لحقائق القرآن الكريم.
ثم يصور هذا الاديب الولائي ما اكدته صحاح الاحاديث النبوية من ان صدق الولاء لاولياء الله جل جلاله هو حصن النجاة في القيامة بعد الدنيا فيقول:

ولا يؤمننا في الحشر من وجل

الا ولاء امير المؤمنين علي

شرعت عرفي الى حوض النبي به

ولم اعرج على طرق ولا وشل

ومال ودي الى القربى التي ظهرت

اعراقها لا الى ود ولا هبل

ثم يبين رحمه الله ان التمسك بهذا الولاء المحمدي النقي هو عين التوحيد الخالص لانهم عليهم السلام السبب المتصل بين الارض والسماء فيقول:

آل النبي الاولى آوي الى سبب

منهم وحبل بحبل الله متصل

وما قصدت وقد صيرتهم درجاً

الى نجاتي الا اقرب السبل

بانت طريقهم المثلى لسالكها

فلست عنها بذي زيغ ولا ميل

كونوا معنا في الحلقة المقبلة التي تأتيكم في مثل هذا الوقت من الاسبوع القادم ونستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة