البث المباشر

قسيم حوض الكوثر المحمدي تحكي تظلم النبي الاكرم(ص) يوم القيامة حوار مع الشيخ محمد السند حول عن علاقة روح القدس بالمعصومين عليهم السلام كان لابن المبارك حج اعظم

الأحد 31 مارس 2019 - 14:22 بتوقيت طهران

الحلقة 94

والصلاة والسلام على رسوله وآله الهداة الى الله مستمعينا الاحباء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية مباركة واهلاً بكم في الحلقة السابعة والتسعين من هذا البرنامج نعرفكم اولاً بموضوعات فقراتها وهي: 
- فقرة روائية عنوانها هو: قسيم حوض الكوثر المحمدي
- وفقرة ادبية: تحكي تظلم النبي الاكرم(ص) يوم القيامة
- واجابة لخبير البرنامج: عن علاقة روح القدس بالمعصومين عليهم السلام
- وقصة مؤثرة عنوانها هو: كان لابن المبارك حج اعظم

*******

فلنبدأ جولتنا ايها الاخوات والاخوة على بركة الله بالفقرة الاولى وهي كما اسلفنا تحمل العنوان التالي:

قسيم حوض الكوثر المحمدي

قال العلامة الجليل الشيخ محمد حسن المظفر رضوان الله عليه في كتابه العقائدي الكلامي القيم دلائل الصدق: لا ريب ان النبي صلى الله عليه وآله صاحب الحوض ولكن علياً عليه السلام هو المتولي عليه فهو صاحبه ايضاً كما ان لواء النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو لواء الحمد بيد علي عليه السلام ايضاً كما صرحت بهذا كله اخبار القوم فضلاً عن اخبارنا، ثم نقل رحمه الله نماذج من هذه الاحاديث الشريفة التي صحت اسانيدها عند حفاظ اهل السنة نظير ما رواه وصححه الحاكم في مستدركه على صحيحي البخاري ومسلم عن ابن ابي طلحة قال: ان الحسن عليه السلام قال لمعاوية بن خديج انت الساب لعلي عليه السلام والله ان لقيته وما احسبك تلقاه يوم القيامة لتجده قائماً على حوض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يذود عنه رايات المنافقين.
ومنها ما نقله ابن حجر في كتابه الصواعق عن الطبراني بسنده عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه قال لامير المؤمنين عليه السلام يا علي معك يوم القيامة عصا من عصي الجنة تذود بها المنافقين عن الحوض.
ومنها ما في مسند احمد بن حنبل عنه صلى الله عليه وآله انه قال اعطيت في علي خمساً الى ان قال: واما الثالثة فواقف على حوضي يسقي من عرف من امتي.
ومن الاحاديث الجامعة في بيان الحقيقة المتقدمة ما رواه الشيخ الصدوق رضوان الله عليه في اماليه بسنده عن رسول الله حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وآله انه قال: انا سيد الانبياء والمرسلين وافضل من الملائكة المقربين واوصيائي سادة اوصياء النبيين والمرسلين وذريتي أفضل ذريات النبيين والمرسلين واصحابي الذين سلكوا منهاجي افضل اصحاب النبيين والمرسلين وابنتي فاطمة سيدة نساء العالمين والطاهرات من ازواجي امهات المؤمنين وامتي خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ، وانا اكثر النبيين تبعاً يوم القيامة.
ثم بين صلى الله عليه وآله فيما يرتبط بموضوع حديثنا صفة حوضه المبارك وخصائصه فقال: ولي حوض عرضه ما بين بصرى وصنعاء فيه من الاباريق عدد نجوم السماء وخليفتي على الحوض يومئذ خليفتي في الدنيا فقيل ومن ذاك يا رسول الله؟ 
قال: امام المسلمين وامير المؤمنين ومولاهم بعدي علي بن ابي طالب يسقي منه اولياءه ويذود عنه اعداءه كما يذود احدكم الغريبة من الابل عن الماء.
ثم بين لنا صلى الله عليه وآله حقيقة التشيع والموالاة لامير المؤمنين ومصداق معاداته عليه السلام فقال: من احب علياً واطاعه في دار الدنيا ورد علي حوضي غداً وكان معي في درجتي في الجنة ومن ابغض علياً في دار الدنيا وعصاه لم اره ولم يرني يوم القيامة واخذ به ذات الشمال الى النار.

*******

وللشاعر البليغ الشريف الرضي رضوان الله عليه ابيات من قصيدة عصماء تصور الحقيقة المتقدمة.
كما انها تصور ما افصحت عنه احاديث الثقلين المروية من طرق الفريقين ننقلها لكم في الفقرة التالية وهي فقرة ادبية:

تحكي تظلم النبي الاكرم(ص) يوم القيامة

قال رحمه الله من قصيدة عصماء يخاطب فيها اهل بيت النبوة والهداية عليهم السلام.

انتم الشافون من داء العمى

وغدا ساقون من حوض الروا

نزل الدين عليكم بينكم

وتخطى الناس طراً وطوى

أين عنكم للذي يبغي بكم

ظل عدن دونها حر لظى

أين عنكم لمضل طالب

وضح السبل واقمار الدجى

أين عنكم للذي يرجو بكم

مع رسول الله فوزاً ونجا

يوم يغدو وجهه عن معشر

معرضاً ممتنعاً عند اللقى

شاكياً منهم الى الله وهل

يفلح الجيل الذي منه شكا

رب ما حاموا ولا آووا ولا

نصروا اهلي ولا اغنوا غنا

بدلوا ديني ونالوا اسرتي

بالعظيمات ولم يرعوا الى

لو ولي ما قد ولوا من عترتي

قائم الشرك لابقى ورعى

نقضوا عهدي وقد ابرمته

وعرى الدين فما ابقوا عرى

حرمي مسردفات وبنو

بني الادنون ذبح للعدى

اترى لست لديهم كامرئ

خلفوه بجميل اذ مضى

رب اني اليوم خصم لهم

جئت مظلوماً وذا يوم القضا

*******

اما الآن فنستمع معكم الى الفقرة التالية من البرنامج وهي لقاء عبر الهاتف اجراه زميلنا مع خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند وهو يجيب عن بعض اسئلتكم:

عن علاقة روح القدس بالمعصومين عليهم السلام

المحاور:بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احباءنا شكراً لكم على طيب متابعتكم لفقرات هذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل معنا مشكوراً على خط الهاتف خبير البرنامج للأجابة عن اسئلتكم سماحة الشيخ محمد السند، سماحة الشيخ من الاخ زيد ربيع من العراق وصلتنا رسالة عبر البريد الالكتروني يسأل فيها عن قضية روح القدس وعلاقته بالمعصومين عليهم السلام؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين، في الحقيقة كما ورد في الروايات ان احد الارواح في ذواتهم الشريفة هو روح القدس وهذا لما يتضح معناه اذا سلطنا الضوء على ان النفس الانسانية سواء في اكمل نفوس الانبياء كما في سورة الانبياء او فيما هم من افراد البشر العاديين النفس الانسانية هي ذات قوى متعددة وذات نزعات وموضوعات وطاقات مختلفة وفي الحقيقة كل قوى منها لها قدرة ادراك ولها قدرة تأثير ولها قدرة تفاعل تحريك وبعث الانسان وتسمى كل قوى من تلك القوى الانسانية بروح مثلاً قوة الشر تسمى روح الشهوة قوة الغضب تسمى روح الغضب قوة العقل تسمى روح العقل، وسبب هذا التنويع في التسمية هو في الحقيقة ليس من باب التفنن بالتعبير بقدر ما هو اشارة الى ان تلك القوى في الحقيقة ليست ميول طبعية جدلية غير مدركة بل هي ميول وجواهر في جوهر الانسان ذات ادراك وشعور وتأثير وتأثر فمن ثم تسمى بروح، طبعاً هذه كما يقولون جدلية موجودة في الفلسفة وعلم الكلام وفي علوم العقلية وفي العلوم الانسانية انه كيف نتصور ان الانسان الواحد ذاتاً هو ذو ارواح وهل هو ذو ذوات متعددة هذا في الحقيقة بحث علمي معقد الا ان النتائج الان ربما نتوصل اليها اجمالاً ان هذا لا يتنافى مع وحدة الانسان ان يكون له قوى مختلفة كل قوى ذات ميول وطبائع روحية مختلفة وانجذابات نفسانية مختلفة كل روح كل قوى من تلك القوى لها ادراك ولها شعور ولها بصر معين ولها نطق معين ولها سمع معين وهذا على اية حال من اعاجيب خلق في ذات النفس الانسانية، اذا تبين ذلك يتبين لدى الانسان انه ذوة قوى وطاقات وارواح مختلفة بهذا المعنى، الذي لا يتنافى ولا يتصادم مع وحدة الروح الانسانية الواحدة، هكذا في نفس المعصوم ولكن بشكل وبنطاق اوسع وارفع واعلى واشرف وارقى حيث ان فيه قوى وطاقات، الحقيقة في حين النفس الجزئية مثل التي تدير بدنه له ارواح كلية المقصود من كلية الارواح سعتها وشموليتها وتعليقها بالعوالم الوسيعة الفسيحة ذلك التعلق يوحي لاصلاح صفة الكلية في صفة السعة فمن ثم روح القدس من هذا القبيل الروح الكلية في المعصوم فالمعصوم لديه ارواح جزئية تتعلق ببدنه الذي هو كأحد افراد البشر وما شابه ذلك، وله قوى وطاقات بعوالم عديدة وكأرتباط جهاز مدبر مع فسحة تلك العوالم العديدة وتسمى بالارواح الكلية فهذا روح القدس، فقد اشير في الآيات القرآنية كثيراً الى هذا حيث ان في سورة القدر تنزل الملائكة والروح باذن ربهم، كما ورد في الروايات والآيات الاخرى هو روح القدس، وكذلك في سورة النحل ينزل الملائكة بالروح على من يشاء من عباده، ايضاً في سورة الشورى ولقد اوحينا اليك روحاً من امرنا، ايضاً هنا يبين لنا هذا الروح يغرزه الله في ارواح العباد الذين يريد هدايتهم، اللطيف في سورة النحل: يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ ليس من انبياءه ورسله وجعل بنحو عام على من يشاء من عباده الذين يصطفيهم الله عز وجل، وكذلك ورد في سورة غافر، يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ فهذا الروح يغرزها الله، فذات النفس الانسانية هي ذات نفس وسيعة كبيرة يمكن لها ان تجند وتغرز فيها ارواح وطاقات تكون خادمة لتلك الروح العليا، فاذن ارواح المعصومين هي ارواح عليا اعلى من روح القدس من تلك الارواح الخادمة كما ان للانسان الروح الغضبية خادمة يقال لها لانها تدب لخدمة الانسان او الروح الشهوية والا فروح الانسان هي اعلى بل بعضها قال ان الروح العقلية في الانسان خادمة للانسان فالا ذات الانسان وروحه اعلى من ذلك، وعلى اي تقدير فهناك ارواح خادمة وروح القدس من قبيل الارواح الخادمة في ذوات المعصومين.
المحاور:سماحة الشيخ محمد السند شكراً جزيلاً، وشكراً لكم احبائنا وانتم تتابعون مشكورين ما تبقى من فقرات برنامج عوالم ومنازل.

*******

نتابع ايها الاخوة والاخوات تقديم برنامج عوالم ومنازل بتقديم قصة هذه الحلقة والتي وضعنا لها العنوان التالي:

كان لابن المبارك حج اعظم

قصة هذه الحلقة اخترناها من كتاب منهاج اليقين للعلامة الحلي الحسن بن المطهر رضوان الله عليه رواها بسنده الى العبد الزاهد عبد الله بن المبارك قال رحمه الله: كنت ولعاً بحج بيت الله الحرام شديد المداومة في كل عام على حضوره لكني انست من نفسي الكسل عنه في بعض السنين ثم نشطت لذلك وقلت في نفسي: وما يقعدني عن صحبة القوم وانا قادر على النفقة مخلى السبيل:! 
فقمت وحملت كيساً فيه خمسمائة دينار وخرجت الى سوق الابل لاشتري جمالاً للحج فلم ازل استعرض الابل الا ان تعالى النهار واشتدت الهاجرة يعني الحر ولم يقع في يدي ما يصلح للطريق فسئمت وعزمت على الرجوع الى المنزل.
ويتابع عبد الله بن المبارك نقل قصته ولم ينتبه في حينها الى السر والحكمة في عدم حصوله من سوق الابل على الجمال التي يأخذها لطريق الحج ولكن الحكمة الربانية اتضحت له بعد قليل قال رحمه الله فبينما انا كذلك اذا بأمرأة وقد جلست الى مزبلة قريبة من سوق الابل وقد اخذت دجاجة ميتة وهي تنتف ريشها من حيث لا يشعر بها، فجئت حتى وقفت قريباً منها وقلت لم تفعلين هكذا يا امة الله؟
اجابت: يا هذا امض لشأنك واتركني، فقلت سألتك بالله الا اعلمتيني بحالكم، فقالت نعم اذ ناشدتني بالله.
ونبقى مستمعينا الاعزاء مع عبد الله بن المبارك وهو ينقل لنا قصته وما قالته تلك المرأة عن سر اخذها دجاجة ميتة من مزبلة سوق الابل قال: 
قالت المرأة: اعلم يا هذا انني امرأة علوية ولي بنات ثلاث علويات صغار وقد مات قيمنا ومعيلنا ولنا ثلاث ليال بايامهن على الطوى لم نطعم شيئاً ولم نجده وقد خرجت عنهن وهن يتضوأن جوعاً لالتمس لهن شيئاً فلم تقع بيدي غير هذه الدجاجة فاردت اصلاحها لنأكلها فقد حلت لنا الميتة، قال ابن المبارك: فلما سمعت ما قالت اقشعر جلدي وقلت في نفسي يا ابن المبارك أي حج اعظم من هذا؟ 
ثم ان هذا العبد الزاهد اعطى نفقة حجه للعلوية فقامت مسرورة ودعت له بالخير، قال عبد الله بن المبارك، ثم اني رجعت الى منزلي وقد نزع الله من قلبي ارادة الحج في تلك السنة فلزمت منزلي واشتغلت بعبادة الله تعالى.
اعزاءنا المستمعين لنتابع معاً هذه القصة لنرى كيف جازى الله عبده ابن المبارك على ما قام به قال رحمه الله، لما قدم ركب الحج من مكة خرجت للقاء الحجاج ومصافحتهم فلم الق احداً منهم ممن يعرفني الا وقال لي، يا ابن المبارك الم تكن معنا؟ ألم اشهدك في موضع كذا وموقف كذا؟
قال الرجل فعجبت من ذلك ولما رجعت الى منزلي وبت تلك الليلة رأيت في منامي رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يقول يا ابن المبارك، انك لما اعطيت الدنانير لابنتنا وفرجت كربتها واصلحت شأنها وشأن ايتامها بعث الله ملكاً على صورتك فهو يحج عنك في كل عام ويجعل ثواب ذلك الحج لك الى يوم القيامة.
قال هذا العبد الزاهد، فانتبهت وانا احمد الله تعالى على توفيقي لصلة الذرية العلوية وان فعلي كان في محله مقبولاً عند الله تعالى وعند نبيه صلى الله عليه وآله.
واخيراً ننقل لكم مستمعينا الاعزاء ما قاله احد رواة هذه القصة وعهده قريب من عهد عبد الله بن المبارك حيث قال: ولقد سمعت من كثير من المحدثين يذكرون ان الحجاج في كل عام يشاهدون ابن المبارك بمكة يحج مع الحجاج وانه لمقيم بالعراق.
انتهى اعزاءنا الوقت المخصص لهذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل، والى موعدنا المقبل نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة