البث المباشر

ورود الحوض المحمدي يوم القيامة حوار مع الشيخ محمد السند حول الشفاعة المباركة في الدنيا والآخرة حكاية الولد المغني لوالده يوم القيامة لا مالُ ولا ولد

الأحد 31 مارس 2019 - 10:58 بتوقيت طهران

الحلقة 87

الحمد لله ساقي عباده الشراب الطهور والصلاة والسلام على اهل بيت النور محمد النبي المحبور وآله الشموس والبدور.
السلام عليكم احبائنا مستمعي اذاعة طهران العربية واهلاً بكم في الحلقة اخرى حلقات هذا البرنامج وها نحن نعرفكم في مطلعها بعناوين فقراتها وهي:
- ورود الحوض المحمدي يوم القيامة
- الشفاعة المباركة في الدنيا والاخرة
- حكاية الولد المغني لوالده
- واخيراً يوم القيامة لا مال ولا ولد

*******

لنبدأ الجولة بفقرة ذات بعد عقائدي تربوي تحمل العنوان التالي:

ورود الحوض المحمدي يوم القيامة

من اهم المواقف والمنازل المهمة التي لا مناص من ان نردها هو موقف الحوض المحمدي المبارك يوم القيامة، وفي هذا الموقف مسألة مهمة وخطيرة تشتمل على تبعات وآثار ينبغي ان نستعد لها، وهذا ما نسعى للتعرف عليه بدءاً من هذه الحلقة بعون الله تبارك وتعالى، مشيرين اولاً الى ان احاديث هذا الموقف متواترة من الطرق المعتبرة عند جميع فرق المسلمين، اما في هذه الحلقة فننقل لكم نماذج من الاحاديث الشريفة المروية في هذا الباب فكونوا معنا احباءنا.
نبدأ بأهم كتب جمهور المسلمين الحديثية وهو الكتاب المعروف بصحيح البخاري وننقل منه بعض ما رواه فمنها ما اسنده عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه خاطب المسلمين كما في حديث انس بن مالك قائلاً: انكم سترون بعدي اثرة شديدة فاصبروا حتى تلقوا الله ورسوله على الحوض، ثم قال انس بعد ان روى الحديث فلم نصبر، وفي صحيح البخاري ايضاً عنه صلى الله عليه وآله انه قال: اني على الحوض حتى انظر من يرد علي منكم وسيؤخذ ناس من دوني فاقول يا رب مني ومن امتي، فيقال ما برحوا يرجعون على اعقابهم.
وروى البخاري ايضاً عن النبي الاكرم صلى الله عليه وآله انه قال: انا فرطكم أي متقدمكم على الحوض من ورده شرب منه، ومن شرب منه لم يظمأ بعده ابداً، ثم قال صلى الله عليه وآله ليرد علي اقوام اعرفهم ويعرفونني ثم يحال بيني وبينهم فاقول سحقاً سحقاً لمن بدل بعدي، وفي البخاري ايضاً عنه صلى الله عليه وآله انه قال: اصبروا حتى تلقوني على الحوض.
نكتفي بالنماذج المتقدمة من الاحاديث النبوية ونلخص دلالاتها الصريحة والواضحة بالنقاط التالية:
اولاً: ان لنبي الرحمة صلى الله عليه وآله حوضاً يوم القيامة يمتاز من يشرب منه لا يظمأ بعده ابداً في اشارة الى عظمة آثاره المباركة.
وثانياً: فان الشرب من هذا الحوض لا يتسنى للجميع بل يمنع منه الذين بدلوا واحدثوا في الدين بعد وفاة رسول صلى الله عليه وآله، وهؤلاء يكون مصيرهم ان يدعو عليهم رسول الله بالعذاب الابدي الاليم المعبر عنه في الحديث الشريف بقوله: صلى الله عليه وآله سحقاً سحقاً لمن بدل بعدي.
اما الذين يفوزون بالشرب منه فهم الذين يستقيمون صابرين على منهاج رسول الله "صلى الله عليه وآله" ولا ينضموا لاهل الاثرة بعده، جعلنا الله واياكم مستمعينا الاكارم منهم ببركة التمسك بعرى الثقلين.

*******

ننقلكم الآن الى اجابات خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند عن اسئلتكم الواردة الينا، اذن لنستمع للاتصال الهاتفي التالي الذي اجراه زميلنا.

الشفاعة المباركة في الدنيا والاخرة

المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته اهلاً بكم ومرحباً في هذه الفقرة من فقرات برنامج "عوالم ومنازل" مع اسئلتكم ومع خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند وهو يتفضل مشكوراً بالاجابة عنها، سماحة الشيخ ايضاً من الاخ (ق ن) من هولندا وردنا السؤال التالي يقول هل لطلب الشفاعة من النبي والأئمة عليهم السلام اثر في الدنيا ام ان آثاره تقتصر على يوم القيامة بالنجاة من عقوبات الآخرة والدخول في الجنة؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين، طلب الشفاعة والتوسل بشفاعة النبي واهل بيته لها آثار في الدنيا ولها آثار عند الاحتضار ولها آثار في البرزخ ولها آثار في الآخرة وفي عرصات يوم القيامة ولها آثار في الجنة ولها آثار في مقامات الانسان التي يجازى ويثاب بها، ويشير الى ذلك ان الله عز وجل قد اشترط في حصول التوبة التشفع بالنبي وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَاؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ، اولاً المجيء الى النبي واللواذ به والالتجاء به كحمى من سخط الله وقوته يعني الالتجاء الى رحمة الله حيث قد وصف الله عز وجل سيد انبياءه بانه رحمة للعالمين فالذي يحتمي ويستعيذ بالرحمة الالهية عن الغضب الالهي "الهي لذت برحمتك عن غضبك واستجرت برحمتك عن غضبك" ورحمة الله الكبرى للعالمين هي سيد الانبياء فلو أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَاؤُوكَ، من اللجوء الى النبي فاستغفروا ثم يستغفرون الله بعد حصول ذلك الاعداد والتهيئة، ثم بعد ذلك وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لابد من تشفع النبي كي تقبل توبة العباد، فهذه الآية آية خالدة عظيمة وملحمة معرفية كبيرة تسطر لنا نحن المسلمون ونحن ان شاء الله من اتباع الايمان تسطر لنا شرائط حصول التوبة ومن الواضح ان التوبة والاستغفار قد ذكر لها القرآن الكريم آثار في هذه الدنيا كما جاء على لسان النبي نوح استغفروا ربكم يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وفيها ايضاً الآية انه يهبهم البنين والاموال وما شابه ذلك، فاذن البركات حتى في دار الدنيا من الولد والمال وبقية الارزاق والبركات السماوية والارضية ينالها الانسان بالاستغفار والاستغفار من الذنوب والتوبة انما تقبل كما اشير لذلك في سورة النساء بالتوسل والتشفع وطلب الشفاعة من النبي، وان من شرائط الاستغفار بنص سورة النساء هي التشفع والتوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقد اشار الى ذلك في الالوسي في ذيل الآية انه هناك احد علماء اهل السنة من فطن الى هذا المطلب واشترط في حصول الاستغفار والتوبة التوسل والتشفع بالنبي، لان من دون التشفع والتوسل بالنبي لا تحصل التوبة على المذنبين وعلى العصاة، فاذن آثار التشفع وطلب الشفاعة آثار في الدنيا قبل الاخرة وطبعاً آثار الاخرة التوبة وطلب الشفاعة هي حصول التوبة وبالتالي هي النجاة من النار، وكما بين ايضاً ان الشفاعة وطلب الشفاعة قد تكون لاجل النجاة من الدركات ومن هلاك المعاصي وقد تكون لاجل نيل مقامات ودرجات ولان الشفيع لما يشفع في مقام كمال للنجاة من عقوبة على نمطين او انماط الشفاعة، فاذن بركات طلب الشفاعة والتوسل آثارها في عوالم عديدة وليست في عالم واحد، بل قد ذكرها القرآن الكريم ان طلب الشفاعة من النبي صلى الله عليه وآله لها آثار حتى في عوالم سابقة كما تشير الى ذلك سورة آل عمران ان نبوة الانبياء والرسل وما نالوه وحازوه من مقامات غيبية نالوا ذلك بما نالوا بتوسط طلبهم شفاعة النبي وتوسلهم بالنبي حيث تقول الاية واذ اخذ الله ميثاق النبيين لما اتيتكم من كتاب وحكمة، ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ، أي ان الله عز وجل بحسب ميثاق عالم الميثاق والذر انما اعطى الانبياء الكتاب والنبوة والحكمة ومقامات غيبية ببركة اقرارهم بنبوة سيد الانبياء وهذا نوع من التشفع والتوسل، ولا ريب ان اساليب طلب الشفاعة والتوسل لها اساليب ولها آليات ولها اشكال واطر مختلفة منها نفس المتابعة للشفيع الاقتراب من الشفيع الاقرار للشفيع بما له من مقام ونعوت كمالية وحميدة كل هذه الامور هي اساليب وطرق وانحاء من التوسل وطلب الشفاعة، فهنا بالتالي المشفوع له من الشفيع البغي والحاجة والمنية، فاذا كانت نبوات الانبياء حازوها بتوسط الشفاعة فكيف بمن دونها من امور.
المحاور: سماحة الشيخ محمد السند شكراً لكم، وشكراً لكم احباءنا تفضلوا مشكورين بمتابعة ما تبقى من فقرات برنامج عوالم ومنازل.

*******

اذن تابعوا الفقرة اللاحقة من البرنامج وقد اخترنا لها العنوان التالي: 

اغناني ولدي الصالح ببره

يحكى عن احد العباد الصالحين انه رأى ذات ليلة في عالم المنام والرؤيا الصادقة جمعاً من اهل البرزخ في مشهد كانوا يترقبون وصول الهدايا اليهم، كانت تصلهم بين الحين والآخر هدايا وامدادات يزدحمون عليها للحصول على اماكنهم منها، باستثناء رجل واحد كان جالساً في زاوية لا يزاحمهم في اخذ تلك الهدايا، فذهب اليه هذا العبد الصالح وسأله عن سر استغنائه عن ذلك المدد الذي يزدحم عليه الاخرون، اجاب الرجل: ان لي ولداً صالحاً اغناني بما يرسله لي منذ انتقالي الى هذا الدار من هدايا طيبة مباركة فبارك الله فيه من ولد بار.
ثم ان هذا العبد الصالح اعزاءنا سأل الرجل عن ابنه فاخبره بعنوان دكانه في سوق من اسواق الكوفة، فانتبه من النوم وهو يحفظ العنوان فذهب اليه فوجد شيخاً مسناً بدت عليه علائم الصلاح، فاخبره برؤياه فدمعت عينا الرجل وقال الحمد لله لقد دأبت منذ سنين على اهداء بعض اعمال الخير الى والدي دون ان اخبر بذلك احد.
وكان بعد مدة ان رأى ذلك العبد الصالح في منامه المشهد نفسه لكنه رأى ذلك الرجل بنفسه وهو يزدحم مع المزدحمين من اهل البرزخ على ما يصلهم من هدايا، فبادر اليه سائلاً عن سر تغير حاله فقال الرجل، هذه الهدايا هي من اعمال الخير التي تهدونها انتم اهل دار الدنيا لعموم موتى المسلمين وقد اضطررت الى الازدحام للحصول على شيء منها بعد ان انقطع ما كان يصلني من ولدي، انتبه العبد الصالح من نومه منزعجاً وذهب اول يومه الى صاحب العنوان المذكور لكي يخبره بما رأى ويعاتبه على انقطاع عمله لكنه لما وصل الى دكانه وجد بابه مغلقاً وعليه لافتة تعلن وفاة ذلك الابن البار بأبيه.

*******

اعزاءنا مستمعي اذاعة طهران العربية آخر فقرات هذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل شعرية ادبية، وهي ذات مضمون يرتبط ببيان سبل النجاة في منازل الاخرة، وعنوانها هو:

يوم القيامة لا مال ولا ولد

في هذه الفقرة ننقل لكم احباءنا ابياتاً في الموعظة لرئيس المذهب الشافعي محمد بن ادريس رحمه الله يخاطب فيها الذين انستهم دنياهم اخراهم، وقال: 

يا واعظ الناس عما فاعله

يا من يعد عليه العمر بالنفس

احفظ لشيبك من عيب يدنسه

ان البياض قليل الحمل للدنس

كحامل لثياب الناس يغسلها

وثوبه غارق في الرجس والنجس

تبغي النجاة ولم تسلك طريقتها

ان السفينة لا تمشي على اليبس

ركوبك النعش ينسيك الركوب على

ما كنت تركب من بغل ومن فرس

يوم القيامة لا مال ولا ولد

وضمة القبر تنسي ليلة العرس

ومسك الختام لهذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل مستمعينا الافاضل هذه الابيات الجميلة في بيان سبل النجاة في الدنيا والآخرة، اخترناها من قصيدة طويلة لشاعر الولاء المبدع السيد الحميري قال رحمه الله:

علي ولي الحوض والذائد الذي

يذبب عن ارجائه كل مجرم

علي قسيم النار من قوله لها

ذري ذا وهذا فاشربي منه واطعم

خذي بالشوي ممن يصيبك منهم

ولا تقربي من كل حزبي فتظلمي

علي غداً يدعى فيكسوه ربه

ويدنيه من رفيق مكرم

فان كنت منه يوم يدنيه راغماً

وتبدي الرضا عنه من الان فارغم

فانك تلقاه لدى الحوض قائماً

مع المصطفى الهادي النبي المعظم

يجيزان من والاهما في حياته

الى الروح والظل والظليل المكمم

والى هنا نصل الى ختام هذا اللقاء من برنامج "عوامل ومنازل" استمتعتم اليه من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران، فكونوا معنا مشكورين في الحلقة المقبلة التي تأتيكم في مثل هذا الوقت من الاسبوع المقبل بمشيئة الله، ونستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة