البث المباشر

هدايا النجاة في عوالم الحياة حوار مع الشيخ محمد السند حول التوبة والشفاعة النبوية تذكرة لعبور صراط يوم القيامة لقاء الأمن عند الصراط

الأحد 31 مارس 2019 - 10:47 بتوقيت طهران

الحلقة 82

 

الحمد لله رب الاخرى والاولى والصلاة والسلام على مصابيح الهدى محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين.
السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته اهلاً بكم في حلقة اخرى من حلقات هذا البرنامج يسعدنا ان نلتقيكم فيها مع فقرات تحمل العناوين التالية:
- هدايا النجاة في عوالم الحياة
- التوبة والشفاعة النبوية
- تذكرة لعبور الصراط
- لقاء الامن عند الصراط

*******

فهي تشتمل على منهج متكامل للتأهل للقاء كريم برب العالمين نعرضها في فقرة اخترنا لها العنوان التالي:

هدايا النجاة في عوالم الحياة

روي في كتاب لب اللباب ان رجلاً جاء الى النبي الاكرم صلى الله عليه وآله فقال له: يا رسول الله أتأذن لي ان اتمنى الموت.
اجاب رسول الله صلى الله عليه وآله على هذا الطلب الغريب بقوله: الموت شيء لابد منه، وسفر طويل ينبي لمن اراده ان يرفع عشر هدايا وهنا سأل الصحابي عن هذه الهدايا الشعر فأجابه صلى الله عليه وآله مفصلاً الحديث عنها ومعدده بهذا النحو:
هدية ملك الموت، وهدية القبر، وهدية منكر ونكير، وهدية الميزان وهدية الصراط، وهدية مالك، وهدية رضوان، وهدية النبي، وهدية جبرئيل، وهدية الله تعالى.
ثم اخذ صلى الله عليه وآله ببيان محتويات كل هدية من هذه الهدايا العشر وكل منها تحتوي على اربعة اشياء قال: اما هدية عزرائيل فاربعة اشياء: رضاء الخصماء، وقضاء الفوائت والشوق الى الله، والتمني للموت، اي ان لهذه الاعمال اثراً خاصاً في تسهيل صعاب الاحتضار وسكرات الموت ثم قال صلى الله عليه وآله، وهدية القر، اربعة اشياء: ترك النميمة، واستبرائه، وقراءة القرآن وصلاة الليل.
والمراد من الاستبراء هنا اجتناب النجاسات، ولهذه الاعمال الاربعة تاثيراً اقوى في دفع ضغطة القبر ووحشته.
ثم قال صلى الله عليه وآله معرفاً الاعمال التي تسهل على الانسان موقف المسائلة:
وهدية منكر ونكير اربعة اشياء: صدق اللسان وترك الغيبة وقول الحق، والتواضع لكل احد. 
وهدية الميزان اربعة اشياء: كظم الغيظ، وورع صادق والمشي الى الجماعات والتداعي الى المغفرات.
ولهذه الاربعة الاخيرة ابلغ الاثر في اثقال ميزان الانسان لعظمة ثوابها ثم قال صلى الله عليه وآله:
وهدية الصراط اربعة اشياء: اخلاص العمل، وسن الخلق، وكثرة ذكر الله، واحتمال الاذى.
ولا يخفى اعزاءنا ان دوام الارتباط الخالص بالله عز وجل من جهة وطيب معاشرة الخلق واحتمال الاذى في ذلك من جهة ثانية هما عماد الاتزان في حركة الانسان المؤمن في الحياة الدنيا وبالتالي سرعة سيره واجتيازه للصراط يوم القيامة.
اما الهدية التي يقدمها طالب النجاة لمالك خازن النيران فهي الاعمال المؤثرة في اطفاء نيران الغضب الالهي، قال صلى الله عليه وآله:
وهدية مالك اربعة اشياء: البكاء من خشية الله وصدقه السر وترك المعاصي وبر الوالدين. 
وتقابلها هدية رضوان الملاك المسؤول عن الجنان وهي الاعمال الاشد تأثيراً في الفوز بالجنة وهي كما جاء في الحديث النبوي المتقدم: 
وهدية رضوان اربعة اشياء: الصبر على المكاره والشكر على نعمه عز وجل وانفاق المال في طاعته تبارك وتعالى وحفظ الامانة في الوقف. 
واما اكثر الاعمال تأثيراً في الفوز بالشفاعة النبوية فهي التي يبينها قوله صلى الله عليه وآله.
وهدية النبي اربعة اشياء: محبته والاقتداء بسنته ومحبة اهل بيته وحفظ اللسان عن الفحشاء. 
ثم ذكر صلى الله عليه وآله اشد الاعمال تأثيراً في اضعاف النزعة المادية في الانسان وتقوية الجنبة الروحية والملائكية فقال: 
وهدية جبرئيل اربعة اشياء: قلة الاكل، وقلة النوم ومداومة الحمد وقلة الكلام. 
ثم ختم صلى الله عليه وآله ببيان الاعمال الاشد تاثيراً في بعث وتقوية صبغة الله في الانسان وجعله من المجاهدين الربانيين فقال: 
وهدية الله تعالى اربعة اشياء: الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والنصيحة للخلق والرحمة على كل احد. 

*******

ننقلكم الان الى الفقرة التالية وهذا الاتصال الهاتفي الذي اجراه زميلنا مع خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند، نستمع معاً ...
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احباءنا شكراً على طيب متابعتكم للبرنامج معنا على خط الهاتف مشكوراً خبيره سماحة الشيخ محمد السند للاجابة عن اسئلتكم، سماحة الشيخ من الاسئلة التي وردت للبرنامج من السعودية محمد الغانم يقول هل التوبة تغني عن الشفاعة عن حاجة الانسان لشفاعة النبي الكريم صلى الله عليه وآله. 
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآله الطاهرين، في الحقيقة انه اذا اراد الباحث في المسائل الدينية والموضوعات الدينية ان يلم بموضوعة معينة لابد ان يجمع الايات والروايات كمجموع ويستخلص ويستحصل رؤية حول تلك الموضوعات ومنها التوبة، التوبة وان كان في آيات كثيرة دلت على ان التوبة باب الله الواسع بلا شك وانه باب وسيع مفتوح حتى تغرغر روح الانسان في حلقه وما شابه ذلك هذه كلها امور وثوابت موجودة في التوبة الا ان بالجمع بين ايات التوبة المتعددة كمنظومة واحدة وكهذا يجب ان تقرأ الادلة وتستنطق نجد ان القرآن الكريم قد اشترط في التوبة شرائط متعددة من تلك الشرائط التي اشترطها القرآن الكريم التوسل والتوجه بالنبي: «وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَاؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ»، واشترط في هذه الاية الكريمة ايضاً شرطاً آخر وهو شفاعة النبي وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَاؤُوكَ يعني توجهوا بك ولاذوا بك فعادوا بالنبي الى الله، بعد ذلك فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ وهي توبتهم بعد ذلك شرط ثالث تذكره الاية الكريمة وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ أي لابد ان يضم الى توجههم وتوسلهم وتوبتهم الى الله بان ينضم الى ذلك شرط ثالث وهو شفاعة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، اذ بدون شفاعته لا تحصل الاوبة والتوبة الى الله تعالى فهذا حكم قطعي دائم دائب، على اية حال لضرورة انضمام الشفاعة الى التوبة بل منه استفاد عدة من المحققين ان الاوبة الى الله وهي اعم من التوبة، هي التوبة والعبادة وكل معرفة لابد في الترقي والكمال من انضمام شفاعة النبي كما تشير آيات عديدة حتى في الانبياء كما في الآية ۸۱ من آل عمران تبين ان الانبياء لم ينالوا النبوة والمقامات العظيمة الا بشفاعة النبي، فشفاعة النبي شرط في التوبة في قبول التوبة بل في كل الاعمال وفي كل الكمالات ومن اعظم تلك الكمالات نبوات الانبياء كما في الآية ۸۱ في سورة آل عمران، ينقل الآلوسي في تفسيره في ذيل الآية في ذيل تفسيره الطويل لهذه الآية بعد ذلك ينقل عن بعض العلماء على اية حال الحنفية او غيرهم أي ما كان تفطن الى ذلك انه لابد من شرطية التوسل بالنبي لقبول التوبة وشفاعة النبي وتشير من الآية الاخرة غير آية النساء آية سورة الجمعة وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ، يظهر في ان التوبة يشترط فيها شفاعة النبي، ايضاً الآية الثالثة خذ منهم صدقة تطهرهم بها وتزكيهم بها وصلي عليهم ان صلاتك سكناً لهم، فالسكينة التي هي من مقامات الكمال الكبيرة هي بتوسط فيوضات سيد الانبياء وشفاعته وآيات، على اية حال لو اراد الباحث ان يبحثها يرى ان الشفاعة شرط كما يقال ان الشفاعة ليست فقط للعفو عن الذنوب والنجاة من الذنوب بل الشفاعة للرقي ايضاً يعني الشفاعة كما هو الحال الحاصل الان عند نهج العقلاء انهم يوسطون الوساطة لامرين تارة للنجاة من العقوبة وتارة لاجل نيل المثوبة او نيل الحظوة والجائزة والعطية والهبة وبالتالي المناصب والمقامات، فمن ثم الشفاعات تنقسم على قسمين في التوبة التي هي نجاة من الذنوب وشرط حتى الكمالات كما مر بنا في آية ۸۱ سورة آل عمران ان الانبياء لم ينالوا النبوة الا بشفاعة سيد الانبياء صلى الله عليه وآله.
المحاور: رزقنا الله واياكم سماحة الشيخ محمد السند وشكراً لكم، ورزقكم ايضاً مستمعينا الافاضل طيب الشفاعة النبوية لرفع الدرجات ولمغفرة الذنوب ايضاً كونوا مع زملائنا لمتابعة ما تبقى من هذه الحلقة من البرنامج.

*******

اما الفقرة التالية من برنامج عوالم ومنازل فهي التي تحمل العنوان التالي:

تذكرة لعبور الصراط

جاء في كتاب كامل الزيارات للشيخ الثقة ابي القاسم محمد استاذ الشيخ المفيد ان رجلاً سأل الامام الصادق عليه السلام عن آثار زيارة قبر ابيه الباقر عليه السلام فاجابه الامام:
من صلى خلفه "اي خلف القبر الشريف" صلاة واحدة يريد بها الله لقي الله يوم يلقاه وعليه من النور ما يغشى له كل شيء.
ثم قال عليه السلام: والله يكرم زواره ويمنع النار ان تنال منهم شيئاً وان الزائر له لا يتناهى له دون الحوض وامير المؤمنين عليه السلام قائم على الحوض يصافحه ويرويه.
وختم عليه السلام بيانه لبركات هذه الزيارة التعبدية الخالصة قائلاً فيما يرتطب بموضوع عبور صراط يوم القيامة:
ثم ينصرف الى منزله من الجنة ومعه ملك من قبل امير المؤمنين يأمر الصراط ان يذل له، ويأمر النار ان لا يصيبه من لفحها شيء حتى يجوزها ومعه رسوله الذي بعثه امير المؤمنين عليه السلام.
نعم احباءنا فان لزيارة اولياء الله المقربين عليهم السلام بدافع الحب والمودة الخالصة لهم، هو منهم وسائل النجاة في الدنيا والآخرة.
اجل فهو ـ اعزاءنا ـ يعبر عن استجابة بنية خالصة للامر القرآني بمودة اهل بيت النبوة عليهم السلام وهو مفتاح التخلق باخلاقهم وطاعتهم المعبرة عن السير على الصراط المستقيم.
لاحظوا الرواية المشهورة التالية التي رويت عن الحارث الهمداني قال: دخلت على امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام فقال: ما جاء بك؟ 
قلت: حبي لك يا امير المؤمنين.
فقال عليه السلام: يا حارث اتحبني؟ 
فقلت: نعم والله يا امير المؤمنين فقال عليه السلام.
اما لو بلغت نفسك الحلقوم رأيتني حيث تحب، ولو رأيتني وانا اذود الرجال عن الحوض ذود غريبة الابل لرأيتني حيث تحب، ولو رأيتني وانا مار على الصراط بلواء الحمد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله لرأيتني حيث تحب.

*******

وقد نظم السيد الحميري الشاعر الولائي المعروف هذه الرواية المباركة، في ابيات جميلة رواها الشيخ المفيد في اماليه وغيره.
كان السيد اسماعيل بن محمد الحميري من اتباع الفرقة الكيسانية ثم اهتدى على يد الامام الصادق عليه السلام، بعدما راى دلائل الامامة.
وقد امر الائمة عليهم السلام بالاهتمام بشعره وتدريسه لانه نظم فيه كثيراً من حقائق الولاية الالهية الحقة.
ومنها مضمون الرواية السابقة حيث قال رضوان الله عليه:

قول علي لحارث عجب

كم ثم اعجوبة له حملا

يا حار همدان من يمت يرني

من مؤمن او منافق قبلا

وانت عند الصراط تعرفني

فلا تخف عثرة ولا زللا

اسقيك للنار حين توقف

للعرض، دعيه لا تقربى الرجلا

دعيه لا تقربيه ان له

حبلاً بحبل الوصي متصلا

وفي البيت الاخير احباءنا اشارة لطيفة الى ان صدق التمسك بولاية اولياء الله المقربين عليهم السلام في الدنيا وسيلة النجاة في الآخرة لانهم حبل الله المتين وعروته الوثقى.
رزقنا الله واياكم صدق مودة محمد وآله في الدنيا وشفاعتهم في الآخرة اللهم امين والى لقاء مقبل نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة