البث المباشر

انواع عقبات صراط الآخرة حوار مع الشيخ محمد السند حول غذاء أرواح أهل الجنة وقود إجتياز الصراط الحق ظهور الولاية الالهية في منازل الآخرة

الأحد 31 مارس 2019 - 10:35 بتوقيت طهران

الحلقة 81

الحمد لله حمد الآخذين بولايته الحق في الدنيا والآخرة والصلاة والسلام على امنائه في الأولى وشفعائه المرضين في الآخرة محمد وآله الطيبين الطاهرين. السلام عليكم اعزاءنا مستمعي اذاعة طهران العربية ورحمة الله وبركاته.
نلتقيكم على بركة الله من برنامج عوالم ومنازل مع الموضوعات التالية:
- لنعرف عقبات صراط القيامة
- ما هو غذاء ارواح اهل الجنة
- وقود اجتياز الصراط الحق
- الولاية الالهية في منازل الآخرة

*******

موضوع الفقرة الاولى من برنامج عوالم ومنازل مهم للغاية إخترنا لها عنوان:

عقبات صراط القيامة

عرفنا في حلقة سابقة (مستمعينا الاكارم) ان الصراط جسر ملكوتي يقام على جهنم يوم القيامة يكون منتهاه الدخول الى الجنة، ويمر عليه الناس جميعاً. 
هذا ما صرحت به الاحاديث الشريفة وصرحت بأن ثمة عقبات على هذا الصراط، وقد لخص الشيخ الصدوق في كتاب الاعتقادات المستفاد من الاحاديث عن ماهية هذه العقبات فقال:
اعتقادنا في ذلك ان هذه العقبات اسم كل عقبة منها على حدة اسم فرض او امر او نهي، فمتى انتهى الانسان الى عقبة اسمها فرض، وكان قد قصّر في ذلك الفرض حُبس عندها وطولب بحق الله فيها.
فان خرج منها بعمل صالح قدمه او برحمة تداركه نجا منها الى عقبة اخرى، فلا يزال يدفع من عقبة الى عقبة ويحبس عند كل عقبة، فيسأل عما قصر فيه من معنى اسمها.
فإن سلم من جميعها انتهى الى دار البقاء فحيي حياة لاموت فيها ابداً وسعد سعادة لا شقاوة معها ابداً وسكن جوار الله مع انبيائه وحججه والصديقين والشهداء والصالحين من عباده.
وان حبس على عقبة فطولب بحق قصّر فيه، فلم ينجه عمل صالح قدمه، ولا ادركته من الله عزوجل رحمة، زلت قدمه عن العقبة فهوى في جهنم نعوذ بالله منها.
اذن فالصراط يوم القيامة مستمعينا الاكارم هو المنزل الذي تظهر فيه آثار طبيعة التزامنا بالفرائض والاوامر والنواهي الالهية في الحياة الدنيا. 
ومحل ظهورها هو تلك العقبات لاحظوا اعزاءنا ما قاله الشيخ الصدوق في تتمة كلامه السابق حيث قال:
وهذه العقبات كلها على الصراط، اسم عقبة منها الولاية، يوقف جميع الخلائق عندها فيسألون عن ولاية امير المؤمنين والائمة من بعده (عليهم السلام)، فمن اتى بها نجا وجاز ومن لم يأت بها بقي فهوى، وذلك قوله تعالى «وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ».
واسم عقبة منها المرصاد، وذلك قوله تعالى «إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ» ويقول تعالى [في الحديث القدسي]: وعزتي وجلالي لا يجوز بي ظلم ظالم. 
واسم عقبة منها: الرحم، واسم عقبة منها الامانة، واسم عقبة منها الصلاة، وباسم كل فرض او امر او نهي عقبة يحبس عندها العبد فيسأل.
وللشيخ المفيد تعليق جميل على كلام الشيخ الصدوق المتقدم في بيان حقيقة عقبات الصراط، حيث قال (رحمه الله): الأعمال شبهت بالعقبات وجعل الوصف لما يلحق الانسان في تخلصه من تقصيره في طاعة الله تعالى كالعقبة التي يجهد صعودها وقطعها قال تعالى «فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ، فَكُّ رَقَبَةٍ».
فسمى الله سبحانه الاعمال التي كلفها العبد عقبات تشبيها لها بالعقبات والجبال لما يلحق الانسان في ادائها من المشاق، كما يلحقه في صعود العقبات واجتيازها.
ثم نقل رحمه الله قول امير المؤمنين (عليه السلام): ان امامكم عقبة كؤوداً ومنازل مهولة لابد من الممر بها والوقوف عليها، فاما برحمة من الله نجوتم واما بهلكة ليس بعدها انجبار.
وعلق المفيد قائلاً: اراد (عليه السلام) بالعقبة تخلص الانسان من التبعات التي عليه.
اذن الاجابة الاجمالية عنه كيفية اجتياز عقبات الصراط قد اتضحت ولله الحمد.

*******

ولكن ثمة اعمال لها تأثير خاص في هذا الامر نتحدث عنها بعد الاستماع للاتصال الهاتفي التالي الذي اجراه زميلنا مع خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند نستمع معاً:
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وعلى آله الطيبين الطاهرين السلام عليكم احباءنا شكراً لكم على طيب متابعتكم لفقرات هذا البرنامج ومنها هذه الفقرة التي نستضيف فيها سماحة الشيخ محمد السند للاجابة عن اسئلتكم، سماحة الشيخ من امريكا من الاخ علي الموسوي وردنا سؤال عن قضية الصراط يوم القيامة يقول في سؤاله هل ان مسير الانسان على الصراط يوم القيامة يكون بصورة فردية ام جماعية وهل ان المرور على الصراط خاص بالانس فقط ام يشمل المخلوقات الاخرى غيرهم، خاصة الجن الذين كلفوا ايضاً بعبادة الله تبارك وتعالى؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين، في الحقيقة ان الصراط هو صراط للاخرة ويعم كل مكلف من الجن والانس بل هناك من الآيات ما يدل على ان هذا الصراط الاخروية اوسع مسلكاً ومنهاجاً من الانس والجن يشمل كل المخلوقات كما في الآيات ان كل شيء آت الرحمن عبده.
المحاور: وكل آتيه يوم القيامة بهذا المضمون هذا الكل يعني سماحة الشيخ المقصود كل المخلوقات؟
الشيخ محمد السند: نعم المقصود كل المخلوقات ما من دآبة الا هو آخذ بناصيتها ان ربي على صراط مستقيم كما عبر ان الدواب وكل مخلوق حي يدب على الارض هو في حالة سلوك اخروي وبالتالي الصراط الى الاخرة في الحقيقة يسع كل المخلوقات في حالة الذهاب الى معاد واقبال على النشأة الاخروية.
المحاور: الاخ ايضاً كان سؤاله الاول عن قضية انه هل ان المسير سيكون فردي ام جماعي؟
الشيخ محمد السند: نعم بالنسبة الى ما يذكره هذا بحث في الواقع وقع عليه مثار جدل فكري كبير مثلاً لدينا من باب المثال هل لكل مثل ما معروف في الحديث ان عدد الطرق الى الله بعدد انفاس الخلائق وان كان هذا الحديث ربما لا يوجز مسنداًُ في الجمع الحديثية يعني لم نقف عليه مسنداً ولكن هناك من الايات ما يعزز مكان هذا الحديث الشريف كما في قوله تعالى على قول المؤمنين هدانا سبلنا.
المحاور: الَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا.
الشيخ محمد السند: او لا تعبير اضافة الى نفس المهتدين المؤمنين.
المحاور: يعني يكون لكل مهتدي سبيل خاص به؟
الشيخ محمد السند: نعم ولكن مما يظهر من مجموع الايات ان لكل نفس سبيل يؤدي الى السبيل الاعظم كما ورد في الزيارة الجامعة ان اهل البيت السبيل الاعظم الصراط الاقوى، والسبيل الاعظم والصراط الاقوى ينطبق على الصراط المستقيم، فهناك نوع من الشبكة مرتبطة من كل ذات المخلوق وحول سلوكها ورجوعها الى الباري والى المعاد، ولكن بالتالي هناك منهاج الاعظم والصراط الاقوى والسبيل الاعظم وهم على اية حال اهل البيت عليهم السلام، لذلك ورد في الروايات ان هناك من يمر كالبرق وهناك من يمر كعدو الفرس وهناك من يمر ببطء وتلكء يكاد ينزلق يعني ما يبين بان حالات المكلفين بحسب احوالهم في الدنيا واعمالهم في الدنيا وصفاتهم ليس على نسق واحد في عبور الصراط، نعم ربما هناك بعض الحالات تكون جماعية كما يبينها لنا القرآن الكريم في حشر ووفد اهل الجنة زمراً الى الجنة وحشد اهل النار زمراً في سورة الزمر زمراً الى النار ولكن في مقاطع ومراحل الصراط وليس في كلها.
المحاور: سماحة الشيخ محمد السند اسئلة اخرى لو سمحتم نوكلها الى الحلقة المقبلة، وشكراً لكم احباءنا وتفضلوا مشكورين بمتابعة باقي فقرات البرنامج.

*******

نتابع اعزاءنا تقديم هذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل من اذاعة طهران، بفقرة عملية تحمل العنوان التالي:

وقود اجتياز الصراط الحق

من اشد الاعمال التي تُصعّب حركة الانسان على صراط يوم القيامة هو ظلم الآخرين بمختلف مراتبه فهو يمنع الانسان من اجتياز الصراط والوصول الى الجنة
هذا ما تصرح به كثير من الاحاديث الشريفة مستمعينا الافاضل منها المروي في كتاب الكافي مسنداً عن مولانا الامام الصادق (عليه السلام).
قال في قول الله عزوجل «ان ربك لبالمرصاد» قال: قنطرة على الصراط لا يجوزها عبد بمظلمة.
وفي المقابل فان السعي في قضاء حوائج الناس من العوامل المهمة ‌في تسهيل حركة‌ الانسان على الصراط.
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) كما في امالي الطوسي: ابلغوني حاجة من لا يستطيع ابلاغي حاجته، فانه من ابلغ سلطانا حاجة‌ من لا يستطيع ابلاغها، ثبت الله قدميه على الصراط يوم القيامة.
ومن اعمال الخير المؤثرة للغاية في نجاة الانسان في موقف الصراط اعانة‌ المؤمن على ‌صاحب السلطة الجائر والعياذ بالله.
قال الامام الصادق (عليه السلام) في رسالته لوالي الاهواز النجاشي: ومن اعان المؤمن على سلطان جائر، اعانه الله على اجازة الصراط عند زلزلة الاقدام. 
ومنها اكتساب الاخوان المؤمنين المتواصين بالحق والصبر والمذكرين بطاعة الله فقد روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): من استفاد اخاً في الله كان له ظهيراً على الصراط.
ومن الاعمال المهمة التي تسرع عبور الصراط ودخول الجنة الورع عن ان يكون الانسان عالة على الناس معرضاً عن طلب فضل الله.
اجل فقد روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) انه قال: من اكل من كد يده مر على الصراط كالبرق الخاطف.
ومنها ايضاً اعزاءنا المستمعين طلب العلم الالهي النافع وحمل القرآن والعمل به، وهذا ما يهدينا له حبيبنا المصطفى (صلى الله عليه وآله) كما روي في جامع الاخبار حيث قال:
ان اكرم العباد الى الله بعد الأنبياء، العلماء وحملة القرآن .. يمرون على‌ الصراط مع الأنبياء.

*******

ولنختم هذا اللقاء اعزاءنا بفقرة ادبية وابيات وتعليقات غير بعيدة عنه موضوع هذه الحلقة، اخترنا لفقرة مسك الختام عنواناً هو: 

الولاية الالهية في منازل الآخرة

روي عن ابي نصر محمد بن الحسن الكرخي الكاتب قال: رأيت على قبر دعبل [الخزاعي الشاعر الولائي المعروف رحمه الله] رأيت مكتوبا مايلي:

اعدَّ لله يوم يلقاه

دعبل ان لا اله الا هو

يقولها مخلصاً عساه بها

يرحمه في القيامة الله

الله مولاه والرسول ومن

بعدهما فالوصي مولاه

نعم احباءنا، ان طريق النجاة من اهوال يوم القيامة مبدأه من هذه الحياة الدنيا، وهو التمسك بولاية الله تبارك وتعالى.
وتمام التمسك بالولاية الالهية يكون بالتمسك بولاية النبي (صلى الله عليه وآله) وولاية من قال عنه النبي: من كنت مولاه فهذا علي مولاه.
وهذا ما ثبت عند جميع فرق المسلمين، وها هو ابن الحديد المعتزلي يقول في احدى قصائده السبع في الامام علي (عليه السلام):

واليه في يوم المعاد حسابنا

وهو الملاذ لنا غداً والمفزع

ثم يخاطبه قائلاً:

بل انت في يوم القيامة حاكم

في العالمين وشافع ومشفع

نأمل من الله ان تكونوا قد قضيتم مع برنامج عوالم ومنازل وقتاً طيباً. والى لقاء مقبل نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة