الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على صفوته من خلقه محمد وآله الطيبين والطاهرين.
السلام عليكم ايها الاخوة والأخوات ورحمة الله وبركاته. نعرفكم - في مطلعها- بعناوين فقراتها وهي:
- باب للتواصل وتدارك الأخطاء بين الدنيا والبرزخ
- الأولون والأخرون والشفاعة المحمدية
- قبور المهانة ومشاهد الكرامة
- بلابل دار المجاز
الوفاء مستعمينا الاكارم من اسمى خصال احباء الله عزوجل وهو ايضاً من مكارم الاخلاق التي جبلت القلوب على حبها ومن مظاهر الوفاء اعانة الأحياء لموتاهم الذين انقطعت بهم سبل العمل.
وقد فتح الله عزوجل برحمته باباً لكي نعبر عن هذا الوفاء لمن نحبهم بعد وفاتهم رحمةً ولطفاً بنا وبهم.
*******
وهذه احدى الثمرات المستفادة من احاديث الفقرة التالية التي اخترنا لها عنواناً هو:
باب للتواصل وتدارك الاخطاء
روي في كتاب المحاسن عن الباقر (عليه السلام) قال سئل رسول الله (صلى الله عليه وآله): من اعظم حقاً على الرجل؟
اجاب (صلى الله عليه وآله): والداه، ثم قال: ان الرجل يكون باراً بوالديه وهما حيان، فإذا لم يستغفر لهما، كتب عاقاً لهما.
ثم قال (صلى الله عليه وآله): وان الرجل يكون عاقاً لهما في حياتهما فإذا ماتا اكثر الاستغفار لهما، فكتب باراً.
صدق رسول الله (صلى الله عليه وآله).
المعنى المتقدم مستمعينا الافاضل مروي من طرق كثيرة في المصادر الحديثية المعتبرة، والحقيقة المهمة التي يحملها هي ان الله تبارك وتعالى فتح برحمته ابواب التواصل بين الأحياء وامواتهم.
وهذا يعني ان الله عزوجل فتح لعباده باب البر والاحسان تجاه الاموات او تدارك الاخطاء السابقة تجاههم خاصةً الذين لم يتمكن المرء من جبران اخطائه تجاههم في حياتهم.
فهو إذن باب مبارك لأنواع اعمال الخير، لاحظوا الحديث التالي المروي في كتاب مشكاة الانوار عن مولانا الامام جعفر الصادق، قال (عليه السلام):
ان من حق الوالدين على ولدهما ان يقضي ديونهما ويوفي نذورهما ولا يستسب لهما فإن فعل ذلك كان باراً وان كان عاقاً لهما في حياتهما...
ثم قال (عليه السلام): وان لم يقض ديونهما ولم يوف نذورهما، واستسب لهما، كان عاقاً وان كان باراً بهما في حياتهما...
ولكن ما معنى قوله (عليه السلام) «يستسب لهما»؟ وكيف يجلب الانسان المسبة لوالديه بعد وفاتهما؟
المعنى هو ان يكون تعامله مع الناس بصورة طيبة تجعلهم يترحمون على والديه ويدعون لهما.
ولا يكون تعامله بصورة مؤذية تجعل الاخرين يسبون والديه ويدعون عليهم بعد وفاتهما؛ اعاذنا الله واياكم من ذلك.
اجل، اعزاءنا فواضح من الحديث الصادقي المتقدم ان هذه المسبة تلحق الأذى بالوالدين حتى بعد وفاتهما.
كما ان الاحاديث الشريفة تعرفنا (مستمعينا الاكارم) بحتمية وصول آثار اعمال الخير للموتى حتى لو لم يكونوا من الصالحين، إذ ان فيها تخفيفاً لهم من العذاب البرزخي.
لاحظوا ما روي في مستدرك الوسائل عن كتاب ابن ابي منصور انه قال لابي الحسن الرضا (عليه السلام): الدعاء ينفع الميت؟
فأجاب (عليه السلام): نعم، حتى انه ليكون في ضيق فيوسع عليه ويكون مسخوطاً عليه فيرضى عنه.
ثم سأل الراوي عن الدعاء للوالدين إذا كانا من النواصب وهما في البرزخ فاجاب (عليه السلام): ينفعهما والله ذاك يخفف عنهما.
وثمة تأكيد ملحوظ في الاحاديث الشريفة احباءنا على الاستغفار للموتى.
اجل فقد روي مثلاً في كتاب الجعفريات مسنداً عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) انه قال: ما أهدي الى الميت هدية ولا أتحف تحفة افضل من الاستغفار.
كما ورد التأكيد ايضاً على الصدقة عنهم والدعاء لهم وافضله الاستغفار فقد روي في كتاب لب اللباب عن نبي الرحمه (صلى الله عليه وآله) انه قال:
«لا تنسوا موتاكم في قبوركم وموتاكم يرجون احسانكم موتاكم محبوسون يرغبون في اعمالكم البر وهم لا يقدرون، اهدوا الى موتاكم الصدقة والدعاء».
*******
ايها الاخوة والاخوات، بعض اسئلتكم للبرنامج يعرضها زميلنا على خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند في الاتصال الهاتفي التالي، نستمع معاً:
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم مستمعينا الافاضل شكراً لكم على طيب متابعتكم لهذا البرنامج للاجابة عن اسئلتكم معنا مشكوراً سماحة الشيخ محمد السند، سماحة الشيخ الاخ حسن السعيدي يسأل السؤال التالي هل ان شفاعة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله تشمل الموحدين من غير المسلمين سواء الذين عاصروا النبي او كانوا قبله؟
الشيخ محمد السند: في الحقيقة شفاعة النبي صلى الله عليه وآله شفاعة وان ذكر في بعض الروايات انها شفاعة لاهل الكبائر من امته ولكن باعتبار ان النبي صلى الله عليه وآله هو نبي الرحمة ورحمة للعالمين فلا ريب ان يستفاد من الآية الكريمة عموم مظهرية النبي للرحمة الى كل الامم ولكن لابد ان يعرف شيئاً وهو شرطاً للشفاعة ان جملة البشر الذين هم على فطرهم وربما كانوا مضللين من دون تقصير او بقصور فيهم او التهائهم او ذهنية فيهم على اية حال على وجود صفة الجحود واللجاج فيهم انما كانوا على سبحانيتهم يعيشون معيشتهم فيقبضون ثم ينشرون يوم القيامة وهم الذين يقال عنهم المستضعفون سواء على اية حال ممن اعتنق الاسلام او ممن لم يعتنقه.
المحاور: يعني ممن يصلهم الحق وجحدوه؟
الشيخ محمد السند: حتى لو وصلهم الحق لم يكونوا بتلك الصفة من العناد والجحود واللجاج وانما كانوا على اية حال عندهم نوع من التقصير لم يتابعوا لم ينقبوا لم يبحثوا عائشين في التهاء ولهو وما شابه ذلك، فاولئك اذا كان عندهم حتى درجة من التقصير لكن يصدق عليهم نوع من الاستضعاف الفكري او ما شابه ذلك المهم عدم التقصير قصور وما شابه ذلك، في الحقيقة اولئك عموماً كما ورد في الروايات يمتحنون في يوم القيامة فان كتبت لهم الرحمة ونجحوا في الامتحان نعم تشملهم بالتالي شفاعة النبي وشفاعة رب العالمين.
المحاور: سماحة الشيخ الاخ السعيدي يسأل سؤال آخر وايضاً الاخ ابو احمد ايضاً يسأل السؤال نفسه معنى الحديث النبوي اولى الناس بشفاعتي اكثرهم صلاة عليَّ؟
الشيخ محمد السند: طبعاً الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله هي مظهر طبعاً الصلاة التامة ليست الصلاة البتراء التي اعتادها الكثير وللاسف من دون ضم الآل له مع ان النبي امر بالصلاة عليه صلاة كاملة كما في الصلاة على ابراهيم وآل ابراهيم والتي قلت صلاة بتراء عديمة والعياذ بالله نعم فاذا كانت الصلاة صلاة كاملة على النبي وهي الصلاة عليه وعلى آله تلك الصلاة طبعاً من اسباب الزلفى واسباب الحضوى بين هذا المسلم او المؤمن والنبي صلى الله عليه وآله، فانها نوع من جسور المودة والمحبة والولاء للنبي صلى الله عليه وآله وكلما كثر ذلك الجسر واستوسع بالتالي بينه وبين النبي صلى الله عليه وآله وتستوثق تلك العروة، وقد ذكر في هذا المجال موارد وتجارب كثيرة اناس ربما بلغوا في ختومات الصلوات على النبي وآله منازل ذات حضوى عظيمة وهذه المنازل هي تستجلب شفاعة النبي ليوصلهم الى مراتب القربى، لان الشفاعة لا يظن الظان هي فقط لمغفرة الذنوب الشفاعة ايضاً هي للثواب والمنازل والدرجات لانه في الآية الكريمة «وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَاؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ»، تظهر هذه الآية عموم القربى الى الله تعالى لابد من تشفع النبي فيها، أي وصول كل موجود بشري حتى الانبياء والمرسلين في آيات اخرى وصولهم الى مراتب القربى والزلفى الى الله عز وجل في الحقيقة يحتاج الى توسط شفاعة النبي كيف لا وهو اقرب الخلق الى الله وبالتالي باب الله الاعظم ومنه يولج الى الساحة الربوبية فمن ثم يحتاج الى شفاعته في نيل المقامات والدرجات والثواب كل مخلوق صغيراً كان ام كبيراً.
المحاور: سماحة الشيخ محمد السند رزقنا الله واياكم شفاعة النبي صلى الله عليه وآله فيما شاء من مراكزها ان شاء الله، وشكراًَ لكم ايضاً مستمعينا الافاضل ورزقكم وايانا ان شاء الله شفاعة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وتفضلوا مشكورين بمتابعة ما تبقى من فقرات البرنامج.
*******
لازلنا معكم احباءنا مع برنامج عوالم ومنازل تستمعون اليه من اذاعة طهران. وحان الآن موعدكم مع فقرة روائية عن معالم الأولياء ومعالم الاشقياء في الدنيا بعد رحيلهم منها. عنوان الفقرة التالية هو:
قبور المهانة ومشاهد الكرامة
روي في بعض المصادر المعتبرة ان الخليفة المستنصر العباسي، زار سامراء بعد عدة قرون من عودة عاصمة خلافة بني العباس منها الى بغداد.
فسأل المستنصر عن قبور آبائه من خلفاء بني العباس فيها، فدلوه على موضع مزبلة كبيرة تجمعت فيه القاذروات وعشعشت فيه الخفافيش.
وهذا الخليفة العباسي هو الذي امر ببناء الجامعة العلمية الكبيرة التي نسبت اليه وعرفت بالجامعة المستنصرية نسبة اليه.
وعلى اي حال فبعد ان رأى الحال المزرية لقبور آبائه الحكام من بني العباس، توجه المستنصر الى مرقد الامامين العسكريين (عليهما السلام).
فشاهد ومن معه بهاء المرقد، فرأى القناديل الثمينة معلقةً والسجاد الغالي مفروشاً، والشموع الكافورية موقدةً والمجامر والنجور تنشر الطيب وشذى عطورها يملأ الاجواء.
وكانت الروضة الشريفة مزدحمةً بالزوار رجالاً ونساءً، شيباً وشباناً يتعبدون لله فيها متوسلين اليه عزوجل بالامامين (عليهما السلام)، فقال احد الحاضرين للخليفة العباسي: ما اعجب ما أرى يا سيدي؟
فسأله الخليفة عن سر استغرابة، فقال الرجل: كيف لا أعجب؟
لقد ملكتكم بني العباس الدنيا مقاليدها بما لم تفعل مع غيركم وهذه قبور شيوخكم خربة مهجورة مهانة، اما العلويون والفاطميون فلم تزوى الدنيا عن احد مثلما زويت عنهم فصابهم ما اصابهم من التشريد والتقتييل، لكن قبورهم كما تراها عامرة معمورة يفصدها الناس من كل حدب وصوب فما اعجب ذلك؟
تأمل الخليفة المستنصر قول الرجل ثم قال: لا تعجب فالامر سماوي الهي لا يحصل باجتهادنا.
وهنا دعى الرجل الخليفة ان يعمر قبور خلفاء بني العباس من آبائه ويأمر الناس بزيارتها وتعاهدها.
لكن الخليفة ابى، لو امرناهم بذلك لما قبلوا ولما اقبلوا ولو بضرب الرقاب وسفك الدماء.
نعم مستمعينا الاكارم، والعكس صحيح ايضاً، فقد اسرف حكام بني امية وبني العباس واذيالهم على مدى التاريخ، اسرفوا في سفك الدماء لمنع زيارة مشاهد اهل البيت (عليهم السلام) ومحو آثارها فما استطاعوا لذلك سبيلاً.
نعم فانهم ارادوا ويريدون اطفاء نور الله لكن الله يأبى الا ان يتم نوره ولو كره المشركون والكافرون والمنافقون.
*******
مستمعينا الافاضل، وها نحن نختم اللقاء بفقرة ادبية فيها بلاغة ومواعظ اخترنا لها عنوان:
بلابل دار المجاز
روي في بعض كتب الامالي ان رجلاً راى الخضر (عليه السلام) في منامه فسأله النصيحة.
فأراه هذا العبد الصالح كفه، فقرأ فيها سطرين مكتوبين بخط اخضر وهما:
قد كنت ميتاً فصرت حياً
وعن قليل تعود ميتاً
فابن لدار البقاء بيتاً
ودع لدار الفناء بيتاً
وجاء في كتاب المصباح للشيخ الكفعمي (رضوان الله عليه) هذان البيتان في الموعظة، وهما:
تمنيت ان تحيا حياةً هنيئةً
وان لا ترى مد الزمان بلابلا
رويدك هذه الدار سجن وقلما
يمر على المسجون يوم بلا بلا
رزقنا الله واياكم اعزاءنا عافية الدين والدنيا والآخرة. والشكر والصبر في السراء والضراء انه سميع مجيب. والى موعد لقائنا المقبل نستودعكم الله بكل خير. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
*******