الحمد لله الذي جعل الموت للمطيعين اطيب طيب يشمونه يقطع عنهم التعب ويسري بهم الى رياض الجنة، ونستغفر الله الذي جعل الموت للعاصين الكافرين كلسع الافاعي ولدغ العقارب ينقلهم الى حفر النيران.
والصلاة والسلام على منقذي العباد من مهاوي الضلال ومتاهات العصيان وهداتهم الى سبل الجنة والسلام محمد وآله الطاهرين.
السلام عليكم مستمعينا الاعزاء ورحمة الله وبركاته تحية مباركة طيبة نستهل بها الحلقة الخامسة عشرة من حلقات هذا البرنامج يسرنا ان نلتقيكم فيها مع مجموعة من الفقرات التي نسأل الله ان تكون نافعة لنا ولكم وهي تشتمل على نصوص وروايات بشأن آثار المعاصي في تعسير الموت حتى على المؤمنين واثر الايمان والولاء الصادق في انقاذ اصحابه، كما يجيب سماحة الشيخ محمد السند عن اسئلتكم بشأن موضوع البرنامج وتستمعون ايضاً الى قسم آخر من رواية رحلة الارواح بعد الموت.
*******
روى المؤرخون ان محمداً بن سليمان العباسي وهو من قادة عساكر بني العباس لما حضرته الوفاة ابى ان ينطق بالشهادتين عندما اخذوا يلقنونه لكي يقولها ولم ينفع التكرار عليه في جعله ينطق بهما.
وبدلاً عن النطق بالشهادتين كان يردد البيت التالي حتى مات والبيت هو:
الا ليت امي لم تلدني ولم اكن
لقيت حسيناً يوم فخ ولا الحسن
ومحمد بن سليمان هذا هو قائد المجموعة العباسية التي ارتكبت مجزرة يوم فخ حيث امعنت قتلاً وسلباً وسبياً بالثائر الحسني الحسين بن علي من احفاد المجتبى عليه السلام وانصاره والطالبين الذين ثاروا معه على الطغيان العباسي.
وما افجع مصيبة يوم فخ فقد وصفها الامام الجواد عليه السلام بانها اعظم مصيبة نزلت باهل البيت عليهم السلام بعد واقعة الطف. لعن الله اول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له على ذلك.
اللهم آمين على اي حال لقد نقلنا خبر احتضار هذا الطاغية العباسي كشاهد على ان الظلم من الذنوب التي لها اكبر الاثر في تعسير الموت على الانسان وحرمانه من توفيقه التوبة قبل الموت، بل وايقاعه في فخ الشيطان الذي يسعى عند الموت لسلب المحتضر حتى الايمان الظاهري لكي يخرج من هذه الدنيا كافراً.
لقد جرى مثل هذا مع معاوية الذي نقل المورخون ان جريمة قتله للمؤمن العلوي حجر بن عدي الكندي واصحابه الاخيار قد سلبته ابسط اشكال الراحة عند موته فضل يردد عبارة «يومي من حجر طويل» حتى مات دون ان يوفق للنطق بالشهادتين قبل مفارقة روحه جسده.
اذن الظلم هو من اهم الذنوب التي تسلب الانسان توفيق التوبة قبل الموت وبالتالي توقعه في شرك العديلة بالكامل عنه العقائد الحقة عند الموت.
خاصة اذا كان الظلم موجهاً لمن لا يجد ناصراً الا الله عزوجل. هذا صحيح، وتشتد هذه الآثار اذا كان الظلم موجهاً للمؤمنين، فالله عزوجل غيور على المؤمنين يدافع عنهم ويعادي من ظلمهم.
هل يمكن القول بان عموم الذنوب والمعاصي تضعف قدرة الانسان على مقاومة الشيطان وسعيه لسلبه ايمانه عند الاحتضار؟
اجل ولكن مما لا شك فيه ان لبعضها تأثيراً اقوى قد يصل الى حد سلب الانسان بالكامل اقدرة على المقاومة فيخرج من الدنيا كافراً مثل الظلم والحسد الشديد وعقوق الوالدين اعاذنا الله جميعاً منها.
اذن نصل الى نتيجة ان على الانسان الحريص على مغادرة هذه الدنيا وهو مؤمن حقاً ان يحتنب عموم المعاصي مع التركيز على اجتناب نظائر هذه الذنوب التي تسلبه حسن العاقبة بالخصوص.
*******
أما الآن نتابع تقديم برنامج عوالم ومنازل بهذا الاتصال الهاتفي مع سماحة الشيخ محمد السند اهلاً ومرحباً بكم:
الشيخ محمد السند: وعليكم السلام واهلاً بكم و مرحباً.
المحاور: جزاكم الله خير سماحة السيد على اجابة السلام ايضاً في ما يرتبط في اسئلة التي وردت الينا من الاخوة والاخوات مستمعي الاذاعة سؤال منها من الاخت سهير كاظم تسأل عن عالم البرزخ وما معنى ما ورد عن الامام الصادق عليه السلام من تخوف على المؤمنين من هذا العالم عالم البرزخ وقوله بان شفاعة اهل البيت عليهم السلام لا تشملهم في هذا العالم؟ تفضلوا...
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن والصلاة والسلام على افضل الانبياء، والمرسلين محمد وآله بيته الطيبين الطاهرين وبعد عالم البرزخ على اية حال ثم هو نص الآية الكريمة ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون عالم يبعث فيه بني آدم من بعد مماتهم تبعث ارواحهم في ظل اجسام كما ورد في بعض الروايات عن امير المؤمنين انها صور بلا مواد يعني بلا مواد غليظة هي التي تتعلق بها ارواحهم في دار الدنيا وكما ورد في بعض الروايات انه المعروفه على الفريقين عن النبي صلى الله عليه وآله كما تنامون تموتون وكما تبعثون تستيقظون تبعثون فبين الحديث النبوي الشريف ان البرزخ نوع مسانخ ولون مقارب الى الحالة المنامية وفي بعض الروايات الاخرى ان قوم بعض الانبياء سأل نبيهم عن البرزخ وعن الآخرة وما يقول وما يدعوهم اليه فطلب من الله عزوجل ان يريهم آية يتعرفوا بها عن الآخرة وماشابه ذلك فاحدث الله المنام للبشر رويا المنامية لم تكن في سابق عهد من اوائل الخليقة البشرية بعد ذلك استحدثت نتيجة طلب قوم ذلك النبي فيدل الحديث على انه ما يرا الانسان من حالات منامية لاسيما الرويا الصادقة هي تمثل طبيعة برزخية اخروية يستطيع الانسان من خلالها ان يتعرف على شؤون عالم البرزخ بذلك واما ما ورد من ان شفاعتهم عليهم السلام لا تنال المؤمنين في البرزخ على اية حال مضمون هذه الرواية وربما روايات متعددة بهذا المضمون وهذا ان كان فهو يمثل حالة غالبية وقاعدة عامة طبعا لكل قاعدة من خصوص واستثناءات ولكن ظاهر الحديث على اية حال اي ما كان ان الحالة الغالبة هي عدم نيل الشفاعة في البرزخ لذلك الانسان يجب ان يوق نفسه عن الوقوع في المعاصي والمخالفات وعدم حينئذ التعاون والتسير في صرامة التقوى والطاعة وماشابه ذلك من امور سبل الخير وعموما طبعا هناك روايات اخرى تدلل على انه نوع من الشفاعات تنال المومن في البرزخ ولكن بسبب اعمال خاصة معينة مثلا لدينا روايات انه من صلى صلاة الرغائب فان تلك الصلاة تأتيه في اول ليلة من ليالي القبر وتدفع عنه وحشة معينة من القبر او ورد انه لو صلى صلاة الوحشة للميت فانها تبعث اليه في ظل نوع من البهجة والسرور فعلى اية حال وردت اعمال خاصة وبسبب تلك الاعمال الخاصة لمن ياتي بها نعم ينال نوع من التخفيف او على اية حال على رفع نوع من العذاب عنه اذا ما اتى ما به تلك مثلاً حسن خلق المرء مع اهله وعياله واسرته فان هذا هو يوسع في قبره من هذا القبيل نعم اما بنحو عام على اية حال بغض النظر عن اعمال خاصة هناك قاعدة غالبة عامة ان شفاعتهم عليهم السلام انما تفعل تعمل في يوم القيامة عند الحساب.
المحاور: سماحة الشيخ هل يمكن القول بان البرزخ في الواقع هو اشبه ما يكون بمرحلة تطهيرية للمؤمنين يعني مثل ما ورد في ما يرتبط بسكرات الموت وشدة النزع انه في نوع من التطهير للمؤمنين كذلك يكون البرزخ له هذه الخصوصية؟
الشيخ محمد السند: في الحقيقة البرزخ على طبقات الرواد من درجات الايمان والصالحين والاتقياء هناك قد يظهر من جملة الروايات توكل لهم وظائف امور حتى وهم في البرزخ الآن حتى العلوم الحديثة الروحية الاثيرية من خلال اتصالهم مع جملة من اهل البرزخ عبر وسطاء روحيين كما هم عندهم ذلك النظام والبرنامج على اية حال نتائج الذي هم اقروا بها واذعنوا بها ان جملة من الاموات من هو من اهل الخير والصلحاء وما شابه ذلك يكون له نوع الرعاية من الاحياء عبر التخاطر والالهام وما شابه ذلك فيدل على اية حال على ان هناك ادوار يقوم بها الموت في البرزخ من رعاية وتربية وادارة لشون بطريقة روحية الهامية في عقل الباطن للاحياء.
المحاور: جزاكم الله خير سماحة الشيخ محمد السند هنالك أسألة اخرى لو سمحتم نوكلها الى لقاءات مقبلة جزاكم الله خيراً.
الشيخ محمد السند: اهلاً وسهلاً.
*******
سياحت غرب (القسم الخامس عشر)
نتابع احباءنا المستعمين تقديم هذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل بالتذكير بحقيقة ان ما يقوم به الانسان في عالم الدنيا يجده خيراً فخيراً وشراً فشراً في الحياة الاخرى بدعاً من عالم البرزخ وانتهاءً بيوم القيامة والحشر الاكبر.
هذه الحقيقة سعى لتصويرها بصورة قصصية جذابة اية الله القوجاني النجفي في رواية المسماة (سياحت غرب) وها نحن نصل الى القسم الخامس عشر من ترجمتها العربية حيث وصل بطل الرواية الى ارض الشهوات وهي الصورة البرزخية لاحوال الناس في تعاملهم مع الغرائز في الحياه الدنيا.
رحلة الارواح بعد الموت
حمدت الله على اجتيازي المرحلة الاولى من ارض الشهوات بمعونة الفرس القوي الذي عرفتم انه الصورة البرزخية للدعاء الخالص الذي اتحفتني به زوجتي في ليلة مباركة تذكرت فيها احساني اليها فترحمت علي.
وتابعت المسير مع رفيقي الهادي وهو الصورة البرزخية لمودتي لاهل البيت عليهم السلام وفجأةً اخذت الارض تهتز بقوة واشتدت بنا الحال وهبت عاصفة هوجاء اظلم معها الفضاء شاهدت على جانبي الطريق هذه المرة هياكل مخيفة اشد بشاعة من الصور البرزخية للزناة التي حدثتكم عنها فيها مضى وكان العذاب النازل بهؤلاء اشد كانو يصارعون الغرق في مستنقعات وحلية تغلي كالحميم كان بعضهم يسعى للخروج من مستنقعه فتأتيه صخرة من السماء تنزل على رأسه وتعيده الى العذاب.
لا اخفيكم انني شعرت بخوف لم ارمثله وانا اشاهد ما ينزل بهولاء وقلت في نفسي: اي ذنب عظيم كان هولاء يرتكبونه في عالم الدنيا وسبب لهم هذا العذاب الاليم في برزخنا هذا؟!
استغثت بسادتي واحبائي اهل البيت عليهم السلام وعذت بهم من هذا العذاب واثر ذلك رايت رفيقي الهادي يطير فوق راسي ويقيني من الصخور المنهمرة من السماء فسألت في تلك الحالة من هولاء الاشقياء الذين يصب عليهم هذا العذاب الاليم اجاب وهو يسعى بكل جهده لكي لايصبني شيء من العذاب النازل بهم: لازلنا في ارض الشهوات وهؤلاء المعذبون هم الذين كانوا يفعلون في الدنيا فعل قوم لوط.
ثم خاطبني بحزم مخروج بروح الشفقة: اسرع حتى نخرج من بينهم فان الراضي بفعل قوم او الداخل فيهم منهم.
فجائني من الجهة المقابلة جهل الاغبر بهيئة المارد الاصفر، وقد اخبرتكم من قبل ان هذا الغبر هو الصورة البرزخية لنوازع الجهالة التي كانت في ايام الدنيا خاصة في سني التكليف الاولى.
حاول هذا الملعون منعي من الاستجابة لنصيحة الهادي وقال لي: ما شأنك انت بفعلهم لا تزر وازرة وزر اخرى، ان فيهم بعض اصدقائك فلا تبتعد عنهم!
لقد شعرت بالالم من مجرد اصغائي لكلام جهل الاغبر، فقد اغفلني عن الامساك بقوة بلجام فرسي فسقطت على الارض وخرج الفرس عن الطريق وغاصت قوائمه في المستنقع الا انه تمكن من اخراجها بصعوبة عندما ادركني رفيقي الرؤوف الهادي فضمد جراحي ثم شدني على الفرس شداً محكماً واخذ هو باللجام وساربي حتى خرجنا من تلك الارض المائجة بالبلايا. فقلت له: كلما ابتعدت عني جائني جهل الاغبر واصابني بضرر بليغ!
اجابني: ان اقترابه منك منوط بك وما كان ليضرك لولم تضغ لكلامه وتغفل عني وعن جوادك!
وعندها تذكرت انني رافقت مرة في دنياي بعض اصدقاء سوء لم اكن اعرفهم جيداً فغفلت اياماً عن زيارة المشاهد المشرفة فنزل بي بلاءً لم اتخلص منه الا ببركة التوسل الى الله عزوجل بسيد الخلائق محمد المصطفى الامين صلوات الله عليه وآله.
*******
من ثمار الولاء الصادق
روى الشيخ الصدوق في كتاب عيون اخبار الرضا عليه السلام بسنده الى علي بن الشاعر الولائي المشهور دعبل الخزاعي قال: لما ان حضرت ابي الوفاة تغير لونه وانعقد لسانه وآسود وجهه، فكدت ارجع من مذهبه، فرأيته بعد ثلاثة ايام فيما يرى النائم وعليه ثياب بيض وقلنسوة بيضاء فقلت له: يا ابت ما فعل الله بك؟
فقال: يا بني، ان الذي رأيته من اسوداد وجهي وانعقاد لساني كان من شربي الخمر في دار الدنيا، ولم ازل كذلك حتى لقيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعليه ثياب بيض وقلنسوة بيضاء، فقال لي: انت دعبل؟ قلت: نعم يا رسول الله، قال: فأنشدني قولك في اولادي.
قال دعبل: فأنشدته قولي.
لا اضحك الله سن الدهر ان ضحكت
وآل محمد مظلومون قد قهروا
مشردون نفوا عن عقر دارهم
كأنهم قد جنوا ما ليس يغتفر
قال دعبل: فقال لي )صلىالله عليه وآله(: أحسنت وشفع في واعطاني ثيابه وها هي واشار الى ثيابه.
وروى الشيخ الصدوق في الكتاب نفسه عن ابي نصر محمد بن الحسن الكرخي الكتاب يقول: رأيت على قبر دعبل بن علي الخزاعي مكتوباً هذه الابيات:
اعد لله يوم يلقاه
دعبل ان لا اله الا هو
يقولها مخلصاً عساه بها
يرحمه في القيامة الله
الله مولاه والرسول ومن
بعدهما فالوصي مولاه
مستمعينا الافاضل ان ما جرى لدعبل الخزاعي شبيه بما جرى مع الشاعر الولائي السيد الحميري وقد نقلنا روايته في حلقات سابقة، والثمرة المتحصلة منه هو ان الولاء الصادق لله تبارك وتعالى ورسوله واوصيائه عليهم السلام هو اقوى العوامل المنجية للانسان من العديلة عند الموت ومن صعوباته. المهم ان يكون الولاء صادقاً قلبياً ولسانياً يجعل وجود الموالي مفعماً بالحب والغيرة على الدين الحق، ومقدساته.
ولكن لا ينبغي ان ننسى ان للمعاصي صغارها وكبارها آثاراً تكوينية سيئة تحيط بالانسان ويتحمل عواقبها وان كان يرجى له النجاة منها في النهاية ببركة الحب والولاء الصادق، ولكن من يطيق تحمل هذه العواقب ولو لفترة مؤقتة؟!
وهذه موعظة مهمة مستفادة من قصة دعبل الخزاعي، فلا ينبغي لمشاعر الولاء ان توقعنا في فخ الاستهانة بالمعاصي مهما صغرت، فهذا من مكائد الشيطان مثلما ان مكائده الخطيرة ايقاع الانسان باليأس من رحمة الله بسبب التلوث بالذنوب، فالتوبة تطهر الانسان والتائب من الذنب كمن لا ذنب له.
اللهم ارزقنا التوبة قبل الموت والراحة عند الموت والمغفرة بعد الموت والعفو عند الحساب ببركة التمسك بولايتك وولاية احب الخلق اليك محمد وآله الطاهرين. اللهم امين. والى لقاءنا المقبل نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
*******