البث المباشر

عبداللهيان: لا نجامل أحداً بشأن وحدة أراضي إيران

الجمعة 22 ديسمبر 2023 - 20:18 بتوقيت طهران
عبداللهيان: لا نجامل أحداً بشأن وحدة أراضي إيران

بحث وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف مع نظيره الايراني حسين امير عبد اللهيان في اتصال هاتفي اليوم الجمعة، آخر التطورات المتعلقة بجنوب القوقاز، والأوضاع في فلسطين وغزة، وبعض التطورات في القضايا الثنائية والإقليمية.

وقيم وزير الخارجية الإيراني في الاتصال الهاتفي بشكل إيجابي عملية المفاوضات بين جمهورية أذربيجان وأرمينيا للتوصل إلى اتفاق سلام، مشيراً إلى التبعات السلبية لتدخلات بعض الأطراف الأجنبية في المنطقة، وأكد على ضرورة استخدام قدرات دول المنطقة، وذكر أن دول المنطقة يمكن أن تلعب دورا بناء في إحلال وضمان السلام بين جمهورية أذربيجان وأرمينيا.

واعتبر أمير عبداللهيان، تعليقاً على جزء من بيان الاجتماع السادس لمنتدى التعاون العربي الروسي في المغرب، الجزر الإيرانية الثلاث جزءا لا يتجزأ من وحدة الأراضي الإيرانية، وقال: ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترفض أي مزاعم من أي طرف في هذا الصدد.

وأشار أمير عبداللهيان إلى العلاقات الإيجابية والمتنامية بين موسكو وطهران، وقال: احترام سيادة الدول ووحدة أراضيها هو أحد المبادئ الأساسية في العلاقات بين الدول، وطهران لا تجامل أي طرف في مسألة احترام وحدة الأراضي والسيادة الإيرانية.

بدوره أشار وزير الخارجية الروسي إلى الاجتماع الأخير للآلية الإقليمية 3+3 في طهران، مؤكدا ضرورة تعزيز التعاون بين الدول المذكورة لمساعدة جمهورية أذربيجان وأرمينيا في عملية التوصل إلى اتفاق سلام وإيجاد آلية إقليمية لضمان تنفيذه.

وشدد على الدور المهم والبناء الذي تلعبه إيران في المساعدة على إحلال السلام في جنوب القوقاز.

واعتبر سيرغي لافروف العلاقات بين موسكو وطهران استراتيجية، وأكد أن روسيا تحترم دائما سيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووحدة أراضيها، وينبغي ألا يتم التشكيك أبدا في هذه السياسة الرسمية لموسكو.

وقال، قمنا خلال مباحثات صياغة البيان الختامي لاجتماع المغرب، بالتركيز بشكل واضح على احترام سيادة إيران ووحدة أراضيها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة