البث المباشر

شي جين بينغ: على الصين والاتحاد الأوروبي أن يواجها التحديات العالمية

الخميس 7 ديسمبر 2023 - 22:22 بتوقيت طهران
شي جين بينغ: على الصين والاتحاد الأوروبي أن يواجها التحديات العالمية

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، في قمة بين الصين والاتحاد الأوروبي اليوم الخميس في بكين، إن على الجانبين مواجهة الخلافات التكتلية، وتعزيز الحلول السياسية للقضايا الدولية الملحة.

وأضاف أنّ "الصين مستعدة لاعتبار الاتحاد الأوروبي شريكاً رئيسياً في التجارة والتعاون الاقتصادي، وأولوية في التعاون العلمي والتكنولوجي، وشريكاً موثوقاً في سلاسل الإمداد والسلاسل الصناعية"، مؤكداً أنه لا يمكن للطرفين "أن يخفضا مستوى التعاون بينهما بسبب المنافسة أو الدخول في مواجهة بسبب الخلافات".

وكان رأى الرئيس الصيني، اليوم الخميس، أن على الصين والاتحاد الأوروبي أن "يواجها معاً التحديات العالمية"، متحدثاً بمناسبة قمة عقدت بين الطرفين في بكين.

وفي التفاصيل، قال شي خلال لقاء مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال: "علينا أن نواجه معاً التحديات العالمية ونعمل معاً على نشر الاستقرار والازدهار في العالم".

من جهتها، دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الخميس، إلى معالجة "الاختلالات في التوازن والخلافات" بين الاتحاد الأوروبي والصين، بمناسبة أول قمة حضورية بين الطرفين منذ أكثر من أربع سنوات تعقد في بكين.

وقالت فون دير لايين إن "الصين أهم شريك تجاري للاتحاد الأوروبي، لكن هناك اختلالات واضحة في التوازن وخلافات علينا معالجتها".

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في مستهلّ قمّة مع الرئيس الصيني في بكين أنّ التكتّل يريد "علاقة مستقرة مع الصين ويستفيد منها كلا الطرفين".

وشدد ميشال مخاطباً شي في كلمته الافتتاحية للقمة الأوروبية - الصينية على أنّ التكتّل يسعى إلى علاقة تقوم على "مبادئ الشفافية، والقدرة على التوقّع، والمعاملة بالمثل".

وانطلقت، اليوم الخميس، قمة بين الصين والاتحاد الأوروبي في بكين، حيث من أجل مناقشة القضايا الاستراتيجية العالمية ذات الاهتمام المشترك، وخصوصاً الاقتصادية.

وسيمثل الصين رئيس الوزراء لي تشيانغ، والاتحاد الأوروبي سيمثله شارل ميشيل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي.

وتأتي القمة عقب عدة اجتماعات رفيعة المستوى بين الاتحاد الأوروبي والصين، في بكين، خلال الأشهر التي سبقتها، سعياً إلى إيجاد أرضية مشتركة في علاقاتهما.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة