البث المباشر

عين على إيران.. ساحة "بهارستان" التاريخية في طهران

السبت 18 نوفمبر 2023 - 17:52 بتوقيت طهران
عين على إيران.. ساحة "بهارستان" التاريخية في طهران

ساحة بهارستان أحد أشهر مناطق العاصمة طهران وهي شاهد على العديد من الأحداث التاريخية ومن أهم وأقدم الساحات فيها، والتي شهدت العديد من الأحداث على مر التاريخ.

وجود مجلس الشورى الاسلامي الوطني ومبنى وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي في شمال غرب الساحة جعلها تكتسب اهمية خاصة.

ولعبت ساحة بهارستان دوراً مهماً في الأحداث الدستورية وكانت أحد أماكن التجمع الرئيسية.

وتم تسجيل هذه الساحة في قائمة الآثار الوطنية لإيران في عام 2016 برقم تسجيل 31542.

وكانت ساحة بهارستان تُعرف في الأصل باسم ساحة نغارستان وكان يُطلق عليها نفس الاسم حتى نهاية حكومة الشاه المقبور.

وأخذت هذه الساحة اسمها من قصر نغارستان. ويقع مجمع نغارستان في شمال الساحة وتم بناؤه بأمر من فتح علي شاه قاجار كمنزل صيفي.

والمالك الأصلي لساحة بهارستان هو محمد حسن خان سردار، الذي باعه لعلي خان حاجب الدولة مقدم من مراغة. وباع مراغة بهارستان لميرزا حسين سباهسالار وبنى فيها حديقة كبيرة. وكانت تعرف باسم حديقة سباهسالار.

وتم تنفيذ أول إجراء لتغير الساحة في السنوات الاخيرة، و غرس الأشجار وجعلها ساحة خضراء.

وفي عام 2016 ، تم تحويل الساحة من قبل منظمة تجميل المدن واجراء بعض التغيرات اللازمة. وتم وضع شكل رمزي على الجانب الجنوبي الغربي من الساحة، ونقش مكون من 4000 كلمة على الجانب الشمالي الغربي من الساحة، والذي يذكر فيه تاريخ الساحة ووقعائها.

 

تمثال السيد حسن المدرس

في ديسمبر 1978، تم نصب تمثال من البرونز بارتفاع ثلاثة امتار للسيد حسن مدرس ومثبت هذا التمثال على قاعدة من الآجر في وسط الساحة.

 

 

قصر مسعودية

تم بناء قصر وحديقة مسعودية بأمر من مسعود ميرزا حاكم أصفهان، والمعروف بظل السلطان ابن الملك ناصرالدين الذي أخذ الحكم بعد آقا محمد في عام 1295 للهجرة. وهذا البناء شيد تحت إشراف رضا قلي خان المعروف بسراج الملك في أرض تبلغ مساحتها 4000 متر مربع.

ولهذا القصر أقسام عديدة منها القسم الخارجي للسكن (ديوان خانه) والقسم الداخلي والذي يسمي (اندروني) وسائر الأقسام الأخري.

وفي الواقع، اسم القصر هذا مأخوذ من إسم مسعود ميرزا.وإنّ المهندس المعماري لهذا المبني هو سيد شعبان المعمار والمشرف عليه هو ميرزا رضا قلي خاني المعروف بإسم سراج الملك.

ولقد شهد قصر مسعودية العديد من الأحداث طوال حياته. وأثناء الحركة الدستورية ونظراً إلي قرب هذا القصر من ساحة بهارستان وأثر النزاع القائم بين ظل السلطان وشقيقه مظفر الدين شاه وإبنه، أصبح هذا القصر أحد المقرات لمطالبي الدستورية.

وفي عام 1287 للهجرة وبالقرب من القصر انفجرت قنبلة تحت عربة محمد علي شاه مما أعطاه الذريعة لتفجير مجلس الدستوريين آنذاك. وبعد هذا الحادث الذي وقع في مجلس بهارستان، أطلقوا النار علي قصر مسعودية وأيضاً علي منزل ظهير الدولة وباقي مطالبي الدستورية في تلك الحقبة.

وتم تشييد العديد من المباني الثقافية في هذا القصر. ةأقيمت أول مكتبة وطنية ومتحف وطني لإيران في هذا القصر. وفي حوالي عام 1304 للهجرة، قامت جمعية المعارف من خلال استخدام إحدي الغرف في هذا المبني بوضع أول مكتبة رسمية في البلاد وأصبحت المكتبة هي الأساس الأول للمكتبة الوطنية.

وبعد بضع سنوات، تم تخصيص غرفة أخري للتحف الأثرية التي تم الحصول عليها من جميع أنحاء البلاد وفي الواقع تم تأسيس أول متحف إيراني هناك.

 

مدرسة فيروز بهرام    

من الأعمال المسجلة في التراث الوطني لإيران في ساحة بهارستان هي مدرسة فيروز بهرام وتعود الى فترة القاجار، والتي لا تزال على الطراز المعماري التقليدي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة