البث المباشر

عبد اللهيان يؤكد أهمية تطوير العلاقات بين إيران ودول جنوب الخليج الفارسي

الجمعة 22 سبتمبر 2023 - 07:46 بتوقيت طهران
عبد اللهيان يؤكد أهمية تطوير العلاقات بين إيران ودول جنوب الخليج الفارسي

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أهمية توسيع العلاقات بين إيران ودول جنوب الخليج الفارسي وقال: إن أي خلافات في المنطقة يجب حلها من خلال المحادثات الدبلوماسية البناءة.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج الفارسي جاسم البدوي، يوم الخميس، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد عبد اللهيان على أهمية توسيع العلاقات بين إيران ودول جنوب الخليج الفارسي، وأشار إلى جولته الأخيرة على عدد من هذه الدول والمبادرة التي قدمتها إيران خلال الجولة وقال: لقد قدمنا مقترح تشكيل منتدى للحوار والتعاون.

وأضاف: إن قادة المنطقة اليوم مهتمون بالتعاون أكثر من الحوار، لذا فقد تم الترحيب بالمبادرة التي اقترحتها الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وشدد عبد اللهيان على أن أي خلافات في الرأي في المنطقة يجب حلها من خلال المحادثات الدبلوماسية البناءة.

وفي هذا الاجتماع، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج الفارسي عن ارتياحه لتطور العلاقات بين إيران والدول الأعضاء في المجلس ، واعتبر المنطقة الخليجية بانها منطقة مهمة وقال ان الارضية متوفرة في الاجواء الجديدة للمزيد من التعاون بين دول المنطقة.

وأضاف البديوي: إن التوتر في المنطقة يضر بجميع الأطراف فيها، ونحن نرحب بجهود إيران لتحسين مستوى التعاون في المنطقة.

وقال: من الضروري تكثيف جهودنا لزيادة الحوارات وتقديم المبادرات في اتجاه تعزيز التعاون المشترك.

وتم خلال هذا اللقاء مناقشة بعض القضايا ذات الاهتمام الإقليمي في إطار خلق الأجواء البناءة وزيادة التعاون وفقا للظروف والاحتياجات الجديدة للمنطقة.

ودعا عبد اللهيان، البدوي، الى زيارة إيران، حيث لقيت الدعوة الترحيب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة