البث المباشر

الشيخ الحصري.. أول من سجل المصحف المعلم للأطفال!

الإثنين 18 سبتمبر 2023 - 13:07 بتوقيت طهران
تنزيل

وافق يوم الأحد الماضي 17 سبتمبر الذكرى الـ 105 على ميلاد الشيخ محمود خليل الحصري، أحد أشهر قراء القرآن في العالم الإسلامي.

وهو أول من سجل القرآن برواية ورش عن نافع، وأول من سجل المصحف المعلم للأطفال، كما له العديد من القراءات المسجلة بروايات مختلفة.

وولد "الشيخ خليل محمود الحصري" في قرية "شبرا النملة" بمركز طنطا في محافظة "الغربية" المصرية، وأتم حفظ القرآن الكريم وهو في الثامنة من عمره.

ونال شهادة علوم القراءات العشر من الأزهر الشريف، وكان أول من سجل القرآن الكريم برواية ورش عن نافع، وأول من سجل المصحف المعلم للأطفال، كما سجل المصحف المفسر (مصحف الوعظ ).

واختاره اتحاد قراء العالم الإسلامي رئيساً له 1966، ورتل القرآن الكريم في مقر الأمم، وفي القاعة الملكية وقاعة هيوارت في لندن.

وسجل المصحف المرتل برواية حفص عن عاصم، وبرواية ورش عن نافع، وبرواية قالون ورواية الدوري عن أبي عمر البصري، كما سجل المصحف المفسر (مصحف الوعظ).

 

مؤلفات الحصري

وصدر للشيخ الحصري العديد من المؤلفات في أحكام قراءة القرآن الكريم منها:

- القراءات العشر من الشاطبية والدرة، ومعالم الاهتداء الي معرفة الوقف والابتداء، الفتح الكبير في الاستعاذة والتكبير، مع القرآن الكريم، قراءة ورش عن نافع المدني، قراءة الدوري عن ابي عمر البصري، رحلاتي في الإسلامز

وتوفي الشيخ في 24 نوفمبر 1980. 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة