البث المباشر

إيران ..إطلاق مشاريع عملاقة لتحلية المياه الى جانب المحطات النووية

السبت 29 يوليو 2023 - 12:18 بتوقيت طهران
إيران ..إطلاق مشاريع عملاقة لتحلية المياه الى جانب المحطات النووية

قال نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية، بيجمان شيرمردي، إن استخدام الطاقة النووية يساهم في حل أزمات كبرى مثل شح مياه الشرب او معالجة المياه الملوثة الصناعية، مضيفا بأن ايران تعتزم تأمين قسم من مياه الشرب التي تحتاجها المناطق القريبة من المحطات النووية في البلاد من المحطات النووية نفسها عبر بناء منشآت جانبية تستفيد من عمل المفاعلات والحرارة المتولدة من اجل تحلية المياه.

واوضح شيرمردي في مقابلة صحفية ان مفاعل بوشهر النووي الآن هو مزود بوحدة لتحلية المياه تنتج 70 ألف متر مكعب من مياه الشرب يومياً وإن محطتين نوويتين أخريين هما "إيران مكران (على سواحل بحر عمان)" و"إيران هرمز" اللتين انطلقت مشاريع بنائهما فعليا، ستكونان قادرتين على تحلية مياه البحر وتوفير مياه الشرب لمحافظتي سيستان وبلوشستان و هرمزكان.

كما أشار شيرمردي الى أن استخدام التقنية النووية يوفر إمكانية إنتاج محاصيل زراعية باستهلاك كمية أقل من المياه تصل الى الثلث.

وأوضح بأن معظم المحطات النووية المزمع إنشاؤها أو التي قد انطلقت مشاريع بنائها فعلياً تقع على سواحل مكران والخليج الفارسي لكن هناك محطة نووية أيضاً ستبنى في المناطق الشمالية من البلاد.

وشرح شيرمردي: إن استخدام الإشعاع النووي يؤدي الى خفض نسبة الجراثيم في المياه الملوثة والآسنة وكذلك ترسيب المواد المعلقة في المياه كالمواد الكيماوية والمعادن الثقيلة والى جانب طرق أخرى من المعالجة يمكن استحصال مياه تصلح للزراعة والاستخدام في الصناعة، كما أن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تدرس أيضاً استخدام أشعة البلازما الباردة لتكرير ومعالجة المياه الملوثة من الجراثيم والمواد الكيماوية، في أحد المواقع في البلاد.     

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة