البث المباشر

عبد اللهيان: حكومتنا تهتم بالسياسة الخارجية المتوازنة والدبلوماسية الإقتصادية

الخميس 15 يونيو 2023 - 07:34 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: حكومتنا تهتم بالسياسة الخارجية المتوازنة والدبلوماسية الإقتصادية

اعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمريكا اللاتينية سوقاً واعدة وإمكانية مهمة للجمهورية الإسلامية الإيرانية مؤكداً ان أحد اهتمامات الحكومة الـ13 هو السياسة الخارجية المتوازنة وإعطاء الأولوية للدبلوماسية الاقتصادية.

وفي تصريح له على هامش زيارة رئيس الجمهورية إلى أمريكا اللاتينية، قال عبد اللهيان، إن أحد اهتمامات الحكومة الـ13 هو السياسة الخارجية المتوازنة وإعطاء الأولوية للدبلوماسية الاقتصادية، وأضاف: "ضمن هذه الأطر واجتماعات ومحادثات رئيس الجمهورية والوزراء في فنزويلا تم توقيع 26 وثيقة تركز بشكل رئيسي على الموضوعات الإقتصادية والتجارية والتكنولوجية والعلمية".

وقال وزير الخارجية: فنزويلا هي بوابة نشاط إيران التجاري في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. نحن نتحدث عن عدد سكان يبلغ 600 مليون نسمة وسوق بهذا الحجم وبالمقابل تجد أمريكا اللاتينية والبلدان الصديقة في هذه المنطقة ارتباطًا قويًا بأسواق غرب آسيا عبر جمهورية إيران الإسلامية.

وأضاف: فيما يتعلق بفنزويلا، يمكننا التحدث عن تعاون متوازن في ظل اتفاقية العشرين عامًا الشاملة بين البلدين.

وكان الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي قد بدأ جولته في أمريكا اللاتينية من فنزويلا ومن ثم وصل الى نيكاراغوا المحطة الثانية من الجولة التي يختتمها بكوبا.

ويرافق رئيس الجمهورية وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى، من ضمنهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ووزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة العميد محمد رضا آشتياني، ووزير النفط جواد أوجي، ووزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي بهرام عين اللهي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة