البث المباشر

تقنية لنقل الطاقة الشمسية من الفضاء إلى الأرض

الأربعاء 7 يونيو 2023 - 21:59 بتوقيت طهران
تقنية لنقل الطاقة الشمسية من الفضاء إلى الأرض

تعتمد هذه التقنية على استخدام أقمار صناعية مجهزة بألواح شمسية لامتصاص الطاقة الشمسية في الفضاء.

ويتم تحويل الطاقة المجتمعة إلى طاقة ميكروويف قابلة للنقل، ثم يتم إرسالها إلى محطة استقبال على الأرض. وفي المحطة، يتم تحويل الطاقة المستقبلة إلى تيار كهربائي يمكن استخدامه في شبكة الطاقة المحلية.

وتم إجراء هذه التجربة الأولى في إحدى الصحاري الشاسعة، حيث تم بناء محطة استقبال كبيرة لاستقبال الطاقة المرسلة. وتم تثبيت الأقمار الصناعية في مدار منخفض حول الأرض لامتصاص أكبر قدر ممكن من الطاقة الشمسية.

ويعد نقل الطاقة من الفضاء إلى الأرض تطورا هاما في مجال الطاقة المتجددة. فهذه التقنية قد تتيح إمكانية الاعتماد على مصادر الطاقة الشمسية بشكل أكبر وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري. وبفضل هذا التطور، قد يصبح نقل الطاقة الشمسية من الفضاء إلى الأرض واحدة من الحلول المستدامة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في المستقبل.

ويتوقع الخبراء أن تشهد هذه التقنية لتوليد الطاقة نموا هائلا في العقود القادمة، حيث ستصل إلى 40 ⁒ بحلول عام 2035 و45 ⁒ بحلول عام 2050. وبشكل عام، من المتوقع أن تشكل مصادر الطاقة المتجددة 90 ⁒ من سوق الطاقة بحلول منتصف القرن، وأن الطاقة الشمسية تمثل نحو النصف من هذه النسبة.

ومع ذلك، فإن هناك العديد من التحديات التقنية والاقتصادية التي يجب التغلب عليها قبل ان تكون تجاريّة هذه. ومن المتوقع أن تستمر البحوث والتطوير لتحسين كفاءة النقل وتكاليفه. وعلى الرغم من ذلك، فإن هذه الخطوة الأولى تمثل نقطة انطلاق هامة في استكشاف إمكانيات نقل الطاقة الشمسية من الفضاء إلى الأرض.

كما تعتبر الطاقة الشمسية أسرع أشكال الطاقة المتجددة نموا، وتشكل حاليا 3.6٪ من إجمالي إنتاج الكهرباء العالمي. وبالتالي، فإنها تعتبر ثالث أكبر مصدر في سوق الطاقة المتجددة، بعد الطاقة الهيدروكهربائية وطاقة الرياح.

وتعتمد الطاقة الشمسية على تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية باستخدام الخلايا الشمسية. وتوفر الطاقة الشمسية فوائد بيئية هائلة، حيث تعتبر نظيفة وغير ملوثة، ولا تنتج انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تساهم في تغير المناخ.

ومع تطور التكنولوجيا وتراجع تكلفتها، شهدت الطاقة الشمسية انتشارا واسعا في العالم. وتستخدم العديد من الدول الآن الطاقة الشمسية كجزء من تنوع إنتاجها للطاقة، سواء في القطاعات التجارية والصناعية أو في القطاع السكني.

ومعدل نمو الطاقة الشمسية يعكس الاهتمام المتزايد بالتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة والاعتراف بأهمية الحفاظ على البيئة وتقليل اعتمادنا على الوقود الأحفوري. ومن المتوقع أن تستمر هذه الصناعة في النمو في المستقبل، مع تحسين التكنولوجيا وتوسيع نطاق استخدام الطاقة الشمسية في جميع أنحاء العالم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة