البث المباشر

وزير الصناعة العماني يشيد بصناعة السيارات الإيرانية

الأحد 7 مايو 2023 - 22:23 بتوقيت طهران
وزير الصناعة العماني يشيد بصناعة السيارات الإيرانية

أشاد وزير الصناعة والتجارة وترويج الاستثمار العماني قيس بن محمد اليوسف بصناعة السيارات في إيران وذلك خلال زيارته اليوم الأحد لمصانع مجموعة "ايران خودرو" الصناعية.

ووصف وزير الصناعة العماني تطور شركة "إيران خودرو" بالمذهلة وقال: إن منتجات الشركة لديها القدرة على منافسة السيارات العالمية ومن المتوقع أن تحصل على حصة جيدة في سوق دول الخليج الفارسي وخاصة عمان.

يذكر ان وزير الصناعة والتجارة وترويج الاستثمار العماني قيس بن محمد اليوسف يزور إيران على رأس وفد من ثلاثة قطاعات حكومية وخاصة وغرفة تجارة ومجلس تجارة عمان.

واشار الوزير العماني في اجتماع مع مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة والمدير التنفيذي لمجموعة "إيران خودرو" الصناعية، الى أن عمان حكومة وشعبا تكن احتراما كبيرا للجمهورية الإسلامية الإيرانية، واعرب عن شكره للمدير التنفيذي لمجموعة "إيران خودرو" لبدء التعاون الاستراتيجي مع بلاده، وقال: من أجل إظهار جديتنا للتعاون وتسريع توقيع المذكرة، ستتكفل غرفة تجارة عمان بهذه المسألة ، وستكون "إيران خودرو" مسؤولة عن الأمور الفنية.

واضاف: سنشكل مجموعة عمل مشتركة لبحث الموضوع حتى نتمكن من وضع اللمسات الأخيرة على مختلف القضايا، من صياغة خارطة طريق محددة خلال الأشهر القليلة المقبلة والتي سيوافق عليها الطرفان.

وقال وزير الصناعة والتجارة وترويج الاستثمار في سلطنة عمان: نحن نؤمن بالصداقة والشراكة مع الجمهورية  الإسلامية الايرانية ونعتزم تعزيز وتطوير تعاوننا الاقتصادي والتجاري مع هذا البلد.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى التعرف على مجموعة "إيران خودرو" اليوم، فإن الفرق الفنية من عمان و"إيران خودرو" تضع التحقيقات والتقييمات اللازمة على جدول الأعمال في مجال التعاون المشترك، مضيفا: السوق العماني واسع جدًا ولديه امكانيات كبيرة للتعاون، لذلك يمكننا النظر في التعاون المشترك في مجالات إنتاج وتوزيع السيارات وقطع الغيار.

ومن جانبه قال مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني منوجهر منطقي: لقد أحرزنا تقدمًا جيدًا من حيث مستوى التقنيات في مختلف أجزاء السيارة ، وهناك استعداد لمشاركة هذه التطورات مع الشركاء الاستراتيجيين للجمهورية الإسلامية الايرانية.

وفي اشارة الى مقترحات التعاون بين البلدين في مجال صناعة السيارات التي قدمها وزير الصناعة العماني قال منطقي: نرحب بمقترح الاستفادة من قدرة السوق الدولية لسلطنة عمان على تصدير المنتجات والتعاون في مجال الإنتاج المشترك لقطع الغيار، والتعاون في مجال المركبات الإلكترونية والصناعية، وتعتبر جميعها من بين استراتيجياتنا ويمكننا الوصول بسرعة إلى نتائج عملية في هذا المجال.

وأكد مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة على الاقتراح الذي قدمته "إيران خودرو" بشأن التعاون المشترك بين مصنعي قطع الغيار الإيرانيين والعمانيين فيما يتعلق بالأجزاء ذات التقنية العالية، وقال: في الوقت الحالي تمتلك الجمهورية الإسلامية الايرانية شركات معرفية تعمل بتقنيات متقدمة وامتلكت تقنيات تصميم وانتاج اجزاء السيارة.

كما صرح المدير التنفيذي لمجموعة "إيران خودرو" الصناعية، عليمردان عظيمي في هذا الاجتماع بان إرادة "إيران خودرو" للتعاون مع عمان جادة، وأعلن عن تشكيل مجموعة عمل خاصة لإعداد مذكرة تعاون لإطلاق خط إنتاج منتجات "إيران خودرو" في سلطنة عمان.

واضاف عظيمي: يعتبر مركز أبحاث محركات "إيران خودرو: أفضل وأكبر مركز لأبحاث المحركات في إيران، ولديه قدرة عالية جدًا ويمكنه الاستجابة لجميع أنواع احتياجات السيارات المصدرة.

كما أكد المدير التنفيذي لشركة إيران خودرو على تشكيل فريق عملياتي خاص، وقال: في غضون الشهر المقبل، ستكون مذكرة التعاون جاهزة للتوقيع وسنتخذ الخطوات التنفيذية للتعاون.

وفي ختام الاجتماع، الذي عقد بحضور كبار المدراء في مجموعة "إيران خودرو" الصناعية، تم تقديم تقرير حول مقدمة وإنجازات الشركة المصنعة للسيارات، وخطوط إنتاج "إيران خودرو"، ومركز الابحاث والتصاميم، وتفقد المنتجات الجديدة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة