البث المباشر

الرئيس الايراني: الحجاب امر قانوني والالتزام به واجب

الأحد 2 إبريل 2023 - 07:18 بتوقيت طهران
الرئيس الايراني: الحجاب امر قانوني والالتزام به واجب

أكد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، يوم السبت، ان الحجاب هو امر قانوني وأن والالتزام به واجب، مضيفا: قد يقول البعض ان لدينا واجبات اخرى غير قضية الحجاب. نعم من المؤكد هذا صحيح.. فواجب الحكومة الاسلامية هو تنفيذ الاحكام والآيات الإلهية.

وفي حديثه خلال افتتاح المعرض الدولي للقرآن الكريم بطهران في دورته الثلاثين، قال آية الله ابراهيم رئيسي: اليوم هو يوم الجمهورية الاسلامية وهو يوم مبارك للغاية، وهو اليوم الذي اراد فيه الشعب ان يكون الدين سائدا على حياته، وأن يكون الدين والتعاليم الدينية والقرآنية محورا لجميع العلاقات.

وتابع: لقد طلب الامام الخميني (رض) من الشعب في هكذا يوم، ان يختاروا نوع نظام الحكم... ولم تكن نظرة الامام الخميني (رض) الى اصوات الشعب روتينية، بل انه حقا كان يؤمن بالشعب، وكان ذلك من تجليات حياة الامام وسيرته وسلوكه، حيث صوّت اكثر من 98 بالمائة من الشعب للجمهورية الاسلامية.

وأشار رئيس الجمهورية الى عملية تدوين الدستور، وقال: كان الامام الخميني(رض) مصرا على الاسراع في تدوين الدستور، في حين كان البعض يقولون انه مازال الوقت امامنا لفعل ذلك. وقد قال احد اصدقاء نلسون ماندلا انه طالع جميع دساتير دول العالم، ولم يجد دستورا اشمل واكمل من دستور ايران. وهو الدستور  الذي احتوى على الديمقراطية وكذلك على المبادئ.

وأشاد رئيسي بالاشخاص الذين وقفوا انفسهم لخدمة القرآن الكريم، وخاصة ممن وقفوا انفسهم لحفظ القرآن الكريم وفهمه، وبالتالي العمل باوامره وتجنب نواهيه. وقال: انني اولي اهمية للشخصيات القرآنية سواء حفاظ القرآن او القراء، مشيرا الى ان الفضل يعود بذلك الى تأكيد قائد الثورة وتشجيعه هذا الامر، حيث يتابع شخصيا جلسات القرآن، ولولا ذلك لما كنا نشهد هذه الاجواء القرآنية في البلاد، مؤملا بأن يكون لدينا 10 ملايين شخص قرآني في البلاد.

وفي جانب آخر من حديثه، تطرق آبة الله رئيسي الى موضوع الحجاب، قائلا: ان العفة والحجاب امر ديني وأن جميع المتدينين الملتزمين بدين الاسلام يؤكدون على الحجاب. فالحجاب يصون الفرد والمجتمع من اي ضرر وانحراف. وإن جاء اشخاص وقالوا: إننا لا نؤمن بما تؤمنون. والجواب: هو ان لدينا مدارس علمية وثقافية والمدارس هي محل للنقاش والإقناع، وهذا لا ينحصر بموضوع الحجاب. فالحوار العلمي والإقناع أمر جيد، الا ان القضية هي ان لدينا إلزاما قانونيأ، وأن الالتزام بالقانون رغم عدم الاعتقاد بذلك القانوني يؤدي الى تعميم القانون.

وأضاف: قد يقول البعض، ليس لدينا فقط واجب واحد ولدينا واجبات اخرى غير قضية الحجاب، من المؤكد هذا صحيح. فواجب الحكومة الاسلامية هو ان تمنع السرقة والرشوة و...، كل هذه الامور يجب النهي عنها في المجتمع. وأن واجب الحكومة الاسلامية هو تطبيق الاحكام والآليات الالهية.

ولفت رئيسي الى وصية اغلب الشهداء على هذه النقطة المشتركة في التركيز على اهمية الشهداء، وصرح: ان النساء والفتيات اثبتن انهن ملتزمات بالقانون، ومن الآن فصاعدا سيبدين هذا الالتزام. ونحن نعطي هذا الامل الى الشعب وعوائل الشهداء بأننا سنبقى ملتزمون بما اوصى به الشهداء في قضية الحجاب.

الجدير بالذكر، انه يقام المعرض الدولي للقرآن الكريم بطهران في 49 قسما تضم 1800 جناح وبالتعاون مع 37 جهاز ومؤسسة وبمشاركة ناشطين قرآنيين من 21 دولة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة