البث المباشر

تأملات في "دعاء اليوم الرابع" من الشهر الفضيل

الأحد 26 مارس 2023 - 18:26 بتوقيت طهران
تأملات في "دعاء اليوم الرابع" من الشهر الفضيل

إن دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك يشير إلى ظروف الشعور بحلاوة عبادة الله سبحانه وتعالى.

وجاء في دعاء اليوم الرابع كالتالي:

"بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمّ قوّني فيهِ على إقامَةِ أمْرِكَ واذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ وأوْزِعْني فيهِ لأداءِ شُكْرَكَ بِكَرَمِكَ واحْفَظني فيهِ بِحِفظْكَ وسِتْرِكَ يـا أبْصَرَ النّاظرين".

ويحمل الدعاء رسائل ومنها:

أولاً: طلب القوة من الله سبحانه وتعالى لأداء العبادة وأن هذه القوة تختلف عن القوة الجسدية فإن العبادة بحاجة إلى توفيق من الله.
 

وثانياً: تقول الدعاء "أذقني فيه حلاوة ذكرك" وهناك من يتسائل لماذا لا نتلذذ من عبادة الله تعالى فروي عن النبي (ص) قوله " قَالَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ إِذَا عَلِمْتُ أَنَّ الْغَالِبَ عَلَى عَبْدِي الِاشْتِغَالَ بِي نَقَلْتُ شَهْوَتَهُ فِي مَسْأَلَتِي وَ مُنَاجَاتِي".

وثالثاً: شُكر الله فهو من الأمور التي ندعو الله بها أن يجعلنا شاكرين فقال سليمان (ع) " رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَي".

ورابعاً: الستر الإلهي ففي الستر الإلهي درس للبشر وعلى الإنسان التستر على الآخرين فروي عن الإمام علي (ع) " لَوْ تَكَاشَفْتُمْ مَا تَدَافَنْتُم".

ويجب على الإنسان أن يتحكم في غرائزه ورغباته، ومن عوامل السيطرة على الغرائز هي "التفكير في الأمور"، و"الإيمان بالله والقيامة ويوم الحساب"، و"معرفة الذات"، و"الشكر الله"، و"اعتبار الموت قريباً"، و"الخوف من عاقبة المعصية"، و"الاهتمام بدور العبادة في ترك الذنوب".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة