البث المباشر

ابيات مؤثرة للشاعر علي الصحاف في التشوق للمهدي/سر ضخامة عقيقة ابن الحسن العسكري /اجابات الشيخ علي الكوراني /الرؤيا الصادقة في عصر غيبة الامام المنتظر/رواية ابي الوفاء الشيرازي

الإثنين 18 فبراير 2019 - 14:47 بتوقيت طهران

(الحلقة:142)

موضوع البرنامج:
أبيات مؤثرة للشاعر علي الصحاف في التشوق للمهدي(عج)
سر ضخامة عقيقة ابن الحسن العسكري المهدي المنتظر عليهما السلام
اجابات الشيخ علي الكوراني عن اسئلة بشأن ظهور المهدي(عج)
الرؤيا الصادقة في عصر غيبة الامام المنتظر(عج)
رواية ابي الوفاء الشيرازي في الاستغاثة بصاحب الزمان(عج)

******

ما بال ثارك عن مثارك نازح

ولكم شجاه من الصبابة صادح

والى م لم تنهض به متطلباً

والسيف في كف انتصارك لائح

يا من له الشرف الذي لا يرتقى

من دونه إنحط السماك الرامح

هلا دريت بأن اوج قبابكم

هدمت وقوض من علاها الصالح

وشرائع الايمان غير حكمها

مع محكم القرآن حل الفادح

فلئن تطل في الغيب غيبتك التي

كبرت وانت بها خفي واضح

فالحق ما في الدار غيرك مطلباً

للطالبين له يد ومنائح

انت الرجا والمرتجى والغوث إذ

عز النصير وقل فيه الناصح

حتام حتام النوى ابن العسكري

فمتى يلوح لك اللواء اللائح

ضاق الخناق ابا الفتوح فلم نجد

الاك فاتحها فأنت الفاتح

*******

الحمد لله غياث المستغيثين والصلاة والسلام على كهوف المستغيثين الى الله محمد وآله الهداة المهديين.
إخترنا لمطلعها ابياتاً بليغة ً في التشوق لتعجيل ظهور مولانا بقية الله المهدي (ارواحنا فداه) وهي من قصيدة عصماء للشاعر الولائي علي الصحاف (رضوان الله عليه).
ونذكر مستمعينا الافاضل بأننا نرحب بما يصلنا منهم من اشعار الولاء للمهدي الموعود سواء التي جادت بها قرائحهم او حفظوها من اشعار سائر شعراء الولاء.
يمكنكم رفدنا بها لتعميم الفائدة منها كما هو الحال في سائر مشاركاتكم واسئلتكم؛ ابعثوها لنا عبر عناوين الاذاعة ومنها:
البريدالالكتروني وعنوانه هو: (
[email protected]).
والبريد العادي وعنوانه هو: (ايران طهران ص ب ٦۷٦۷).
اما عنوان موقعنا الالكتروني على شبكة الانترنت الذي بأمكانكم متابعة حلقات برنامج (شمس خلف السحاب) فيه فهو: WWW.Arabic-irib.ir.
عناوين فقرات هذه الحلقة مستمعينا الاعزاء نعرفكم بها اولاً وهي:
- سر ضخامة‌ عقيقة ابن العسكري (عليه السلام)
- الرؤيا الصادقة في زمن غيبة المهدي المنتظر
- استغثت الى الله بالسجاد فأغاثني المهدي
وضمن ذلك يجيب سماحة الشيخ علي الكوراني على بعض اسئلتكم للبرنامج فالى الفقرة الاولى‌ وعنوانها هو:

*******

سر ضخامة عقيقة ابن العسكري

من العلوم في الثقافة الاسلامية مستمعينا الاعزاء ان من مستحبات الولادة هي «العقيقة»، اي الذبيحة التي يتصدق بها عن الوليد بنية حفظه، وقد ورد التأكيد عليها في الاحاديث الشريفة حتى جاء فيه أن [كل مولود مرتهن بالعقيقة].
والمستفاد من الاحاديث الشريفة ايها الاخوة والاخوات أن صدقة العقيقة من الاسباب التي جعلها الله عزوجل لحفظ الانسان، فهي تدفع الحوادث وتطيل عمره نظير ما ورد في صلة الرحم مثلاً.
وعندما نراجع الروايات نلاحظ ان ما يعق به عن الوليد هو ذبيحة واحدة عادة ًوهذه السنة اجراها النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) مع الحسن والحسين عند ولادتهما (عليهما السلام) ويبدو انها جرت مع باقي ائمة العترة النبوية (عليهم السلام) ايضاً.
لكننا عندما نرجع الى روايات ولادة مولانا المهدي (عجل الله فرجه) نجد ان الارادة الالـهية قـد جعلـت له خصوصيـة ً مهمـة ً فـي هـذا الجانـب تتنـاسـب مـع خصوصيات عهد امامته، فما هي هذه الخصوصية؟
الخصوصية المشار اليها تتضمنها الرواية التالية التي رواها الشيخ الصدوق (رضوان الله عليه) في كتاب اكمال الدين بسنده عن الحسن بن المنذر قال: جائني حمزة بن ابي الفتح فقال لي: البشارة ولد البارحة في الدار مولود لأبي محمد [يعني الامام الحسن العسكري] (عليه السلام)، وأمر بكتمانه وأمر أن يعق عنه ثلاث مائة شاة.
اجل، مستمعينا الافاضل، ومثل هذا العدد من لاشياه لم يقدم في عقيقة اي من آبائه (عليهم السلام) ولا غيرهم، وهو يزيد بأضعاف كثيرة عن مقدار العقيقة المألوفة التي تشتمل عادة ًعلى شاة واحدة او اثنتين.
وفي ذلك حكمة لطيفة ترتبط بخصوصيات عصر امامته (عليه السلام) وكثرة المخاطر التي يعرض لها (ارواحنا فداه) وطول عمره في عصر غيبته الطويلة، ولذلك كان من اسباب حفظه الذي تعلقت به الارادة الالهية ومن اسباب طول عمره الذي يقتضيه طول غيبته (عجل الله فرجه) هذا السبب اي ضخامة عقيقته (عليه السلام) وهو يضاف الى اسباب اخرى مثل الدعاء له والتصدق عنه من قبل المؤمنين في كل زمان ومكان. وسبحان الله الذي سبب الاسباب وهو مسبب الاسباب وبيده الامر كله.

*******

نتابع مستمعينا الافاضل تقديم هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب، بهذا الاتصال الهاتفي مع سماحة الشيخ علي الكوراني، اجراه زميلنا مع سماحته للاجابة عن بعض اسئلتكم، نستمع معاً:
المحاور: سماحة الشيخ علي الكوراني، سماحة الشيخ كانت قد وصلتنا رسالة من الاخت نورا الساعدي اجبتم عن سؤال منها وبقي سؤال آخر لهذه الاخت الكريمة تقول فيه قرأت في رواية عن طلوع الشمس من المغرب واغلاق باب التوبة ما المقصود من هذا الكلام، ما هو علاقته بظهور المهدي سلام الله عليه وهل يعني انه بعد ظهوره لا تقبل التوبة تفضلوا سماحة الشيخ؟
الشيخ علي الكوراني: عندنا موضوعين عندنا قبول للتوبة وعدمه عند ظهور الامام وعند طلوع الشمس من مغربها، طلوع الشمس من مغربها واردة في علامات الامام سلام الله عليه وان صحت فهي في فلك ظهوره وهذه تكون حركة طبيعية ما نرى ان المريخ جاء قريب من الارض وسلم على الارض وغير مداره وراح، فاذن هذه اذا صحت تكون من الايات في زمن ظهور الامام سلام الله عليه، وطلوع الشمس من مغربها واردة في علامات القيامة وكذلك عدم قبول التوبة واردة في علامات القيامة، الوارد عن الامام سلام الله عليه ان الطغاة لا يقبل منهم التوبة الجبابرة لما يصلون الى مرحلة يجب ان يقام عليهم حد الله منها الظلم والفساد على الارض هؤلاء لا يقبل توبتهم اما عامة الناس التوبة مفتوحة في زمن الامام وبيقى مؤمنين ابرار واخيار وفجار في زمن يعصون ايضاً وهو ما يمكن الحدود عندنا نص يقيم الحد على بعض اعداء الله يعني حتى اعداء الله ليس كلهم؟
المحاور: يعني في بداية ظهوره.
الشيخ علي الكوراني: حتى بعده يبقى عصاة لكن الحكم للابرار، فاذن باب التوبة يبقى مفتوحاً.
المحاور: سماحة الشيخ بالنسبة لطلوع الشمس من المغرب وردت هنالك بشأنه مجموعة من التفسيرات الرمزية ما رأيكم بهذا؟
الشيخ علي الكوراني: نعم ممكن اذا صحت هذه الروايات في الامام سلام الله عليه فان سنة الظهور اذا كان طلوع حقيقي من المغرب لا يتغير حركة الشمس وممكن ايضاً رمزي انه من حيث لا يأمل تطلع الشمس من حيث لا يأمل، الامام يخرج من المشرق تطلع من مغربها كيف، من مغربها بعضهم يقول انه عيسى الذي ينزل في المغرب ويؤيد الامام، او يكون رمزياً الامام من حيث لا يحتسب الناس طلعت الشمس بعد غروبها يعني غيابها ممكن هذا رزمي.
المحاور: يمكن ان يكون هذا التفسير الرمزي يشير الى الاحاديث التي تتحدث عن ظهور الامام سلام الله عليه بعد اليأس منه بعد حدوث حالة اليأس من ظهوره عليه السلام؟
الشيخ علي الكوراني: لكان قالوا بعد غيابها لا من مغربها على اي حال ممكن يوجود هذه الاحتمالات وان كانت بعيدة.
المحاور: يعني يبقى احتمال التغيير الفلكي هو الاوجه وهو الاقوى؟
الشيخ علي الكوراني: نعم ظاهرها اذا صحت ظاهرها التغيير الفلكي وتكون لظهور الامام سلام الله عليه.
المحاور: سماحة الشيخ علي الكوراني شكراً جزيلاً لكم على هذه التوضيحات.

*******

والى فقرة اخرى تحمل عنوان:

الرؤيا الصادقة في زمن الغيبة

مستمعينا الاكارم روي عن مولانا الامام الصادق (عليه السلام) في كتاب الكافي انه قال: «رأي المومن وروياه في آخر الزمان على سبعين جزءً من اجزاء النبوة».
وقال المولى محمد صالح المازندراني في شرحه لاصول الكافي في بيان معنى هذا الحديث الشريف:
المراد برأي المؤمن فراسته الصادقة وادراكاته الحقة وبرؤياه رؤياه الصادقة وبآخر الزمان زمان غيبة المعصوم [اي مولانا بقية الله المهدي عجل الله فرجه] ويحتمل الاعم.
وهذا المعنى ورد من طرق الجمهور ايضاً فقد رووا عن ابي هريرة أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال:
«في آخر الزمان لا تكذب رؤيا المؤمن»، ورووا عنه (صلى الله عليه وآله) قوله: «اذا اقترب الزمان لم تكن رؤيا المسلم تكذب واصدقكم رؤيا اصدقكم حديثاً ورؤيا المؤمن جزء من سبعين جزءً من النبوة» ورووا عنه (صلى الله عليه وآله) انه قال: «لم يبق من مبشرات النبوة‌ الا الرؤيا الصادقة يراها الرجل المسلم».
يتضح اعزاءنا من هذه الاحاديث الشريفة ان الرؤيا الصادقة تمثل احد وسائل العون الالهي والهداية الى‌ سبل النجاة للمؤمن في الاوضاع الصعبة التي يتعسر فيها الارتباط المباشر بأمام زمانه كما هو الحال في عصر غيبة الامام المهدي (عجل الله فرجه).
والرؤيا الصادقة - إذا توفرت شروط صدقها- هي ولاريب احدى وسائل ظهور استجابة الله تبارك وتعالى لاستغاثة المؤمن أو توسله اليه جل جلاله بأوليائه المقربين ائمة الهدى عليهم السلام.
والشواهد على هذه الحقيقة كثيرة جداً تفوق الاحصاء سجلت بعضها المصادر المعتبرة، ومن نماذجها رواية ابي الوفاء الشيرازي، وهي رواية تناقلها العلماء‌ بالقبول لظهور آيات صدقها واشتمالها على فوائد مهمة‌ ترتبط بالتوسل بأهل بيت العصمة والنبوة (عليهم السلام) وخاتمهم المهدي المنتظر (ارواحنا فداه) ننقل لكم نص هذه الرواية في فقرة اخترنا لها عنوان:

*******

استغثت بالسجاد فأغاثني المهدي

روى العالم الثقة السيد هبة الله قطب الدين بن سعيد الراوندي في كتابه القيم (الدعوات) قال: حدث ابو الوفاء الشيرازي قال:
كنت مأموراً بكرمان في يد (حاكمها) ابن الياس مقيداً مغلولاً، فوقفت على انهم هموا بقتلي فاستشفعت الى الله تعالى بمولانا ابي محمد علي بن الحسين زين العابدين (عليهما السلام). فحملتني عيني فرأيت في المنام رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو يقول:
وهنا نقل ابو الوفاء الشيرازي (رضوان الله عليه) ما سمعه في عالم الرؤيا الصادقة من النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) من موارد التوسل بكل واحد من المعصومين (عليهم السلام) قال ابو الوفاء: فرأيت (في المنام) رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو يقول:
لا تتوسل بي ولا بأبنتي ولا بأبني في شيءٍ من عروض الدنيا بل للآخرة ولما تؤمل من فضل الله تعالى فيها.
واما اخي ابو الحسن فإنه ينتقم لك ممن ظلمك.

فقلت: يا رسول الله اليس ظلمت فاطمة (عليها السلام) فصبرت وغُصب عليُّ على ارثك فصبر، فكيف ينتقم لي ممن ظلمني؟
فقال (صلى الله عليه وآله): ذاك عهد عهدته اليه وامر امرته ولم يجز له القيام به وقد ادى الحق فيه، والآن فالويل لمن يتعرض لمواليه.
ثم تذكر مستمعينا الافاضل الرواية موارد التوسل ببقية المعصومين (عليهم السلام) قال (صلى الله عليه وآله):
واما علي بن الحسين فللنجاة من السلاطين ومن معرة (أو مفسدة) الشياطين وأما محمد بن علي وجعفر بن محمد فللآخرة ، واما موسى بن جعفر فالتمس به العافية. واما علي بن موسى فللنجاة من الاسفار في البر والبحر.
واما محمد بن علي فاستنزل به الرزق من الله تعالى.
واما علي بن محمد فلقضاء النوافل وبر الاخوان.
واما الحسن بن علي فللأخرة.
واما الحجة فاذا بلغ منك السيف المذبح ـ واومأ ـ (صلى الله عليه وآله) بيده الى الحق، فأستغث به فإنه يغيثك وهو غياث وكهف لمن استغاث به.

يقول ابو الوفاء الشيرازي:
فقلت: يا مولاي يا صاحب الزمان انا مستغيث بك، فإذا انا بشخص قد نزل من السماء وبيده حربة من نور فقلت: يا مولاي اكفني شر من يؤذيني فقال: قد كفيتك فإنني سألت الله عزوجل فيك وقد استجاب دعوتي.
وختم ابو الوفاء الشيرازي (رحمه الله) روايته بقوله: فأصبحت، فإستدعاني ابن الياس (حاكم كرمان) وحل قيدي وخلع عليّ وقال: بمن استغثت؟

فقلت: استغثت بمن هو غياث المستغيثين حتى سأل ربه عزوجل والحمد لله رب العالمين.
ما قدمناه لكم احباءنا هو برنامج (شمس خلف السحاب) في حلقته الثلاثين بعد الاربعمائه فالى موعد الحلقة المقبلة‌ نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة