البث المباشر

حديقة كلستان الوطنية.. رحلة الى قلب الطبيعة

الأربعاء 31 أغسطس 2022 - 09:58 بتوقيت طهران
حديقة كلستان الوطنية.. رحلة الى قلب الطبيعة

كانت حديقة كلستان الوطنية أول وأقدم حديقة وطنية في ايران، ناهيك عن أنها كانت تعد حتى عام 1336 من المحميات الطبيعية، التي يمنع الصيد فيها، في البلاد وتعرف بغابة كلستان.

تم انتخاب حديقة كلستان الوطنية عام 1977 بعنوان «المحمية الدولية للكرة الأرضية» وتحظى بمكانة فريدة بين شبكة المحميات الدولية للكرة الارضية في العالم، وذلك بسبب الموقع الخاص لهذه الحديقة وظروفها الجغرافية والاقليمية، ما جعل هذه الحديقة من اكثر الحدائق الوطنية في العالم قدماً وعراقة.
وتوجد في هذه الحديقة، ظباءٌ ذات قرون جميلة أشبه بأغصان الاشجار المتداخلة إذ ليس لها نظير في أي بقعة من المعمورة. وفي هذه الحديقة مكان خاص أيضاً لأصغر الظباء الايرانية العداءة المسماة (الشمواة).
وتعدّ حديقة كلستان الوطنية لوحدها بيئة طبيعية متكاملة لضمها ثمن أنواع النباتات والأعشاب وثلث انواع الطيور واكثر من نصف الثديات.
ومن بين أنواع الحيوانات في هذه الحديقة يمكن الاشارة الى الوعل والماغر وكبش اوريال والدب البني والنمر والقط الوحشي والخزيز الوحشي وعصفور هوك والصقر والنسر الذهبي والبومة والهدهد وغيرها من الحيوانات.
كما تتمتع حديقة كلستان الوطنية بمصادر مائية كالأنهار والينابيع والتي تشكل بدورها مناظر ومشاهد تضفي حيوته على جمال هذه الحديقة.
وتنقسم حديقة كلستان الوطنية هذه الى ثلاثة أقسام متفاوتة القسم القاحل والقسم شبه القاحل والقسم شبه الرطب؛ ما جعل هذه الحديقة تحظى بتنوع بيئي يبدأ من مناطق سهلية وينتهي بغابات الأشجار الكثيفة.
كما توجد في هذه الحديقة فضلاً عن الأنهار شلالات جميلة تستهوي السياح وعشاق الطبيعة للاستجمام والراحة.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة