موضوع البرنامج:
ابيات للسيد محمد جمال الهاشمي في مدح المهدي(عج)
من اسرار إقتران ولادة المهدي في ليلة النصف من شعبان
حوار مع السيد محمد الشوكي حول من هم ولاة عهد المهدي والائمة من بعده
ولادات بعد اليأس
شفاء في مقام صاحب الزمان
****
تبلج الامر وانجابت دياجينا
ورفرف النصر واهتزت مواضينا
يا ليلة النصف من شعبان ما برحت
ذكراك تعزي بنجواها امانينا
عودي علينا كما تهوى مفاخرنا
وطالعينا بما تهوى معالينا
مولودك البكر ما انفكت خواطره
تحي القلوب ومعناها يسلينا
بقية الله من امست حقيقته
سراً، بمخزن علم الله مكنونا
وابن الائمة من آل النبي، ومن
تم الكتاب به شرحاً وتبيينا
ومن به ينشر الاسلام رايته
فينطوي الكفر مخذولاً وموهونا
ومن يؤسس فيه الدين دولته
ويجعل الحق للتاريخ قانونا
مولاي رحماك بالانسان تنسفه
مطامع ارعبت حتى الشياطينا
ضاق الخناق بنا في كل ناحية
فلا ملاذ لنا الاك ينجينا
جرد حسامك واحصد ارؤوساً جبلت
على الجرائم توجيهاً وتكوينا
وسير المواكب الحيران ان له
من التبرم ندباً بات يشجينا
وحرر الجيل من اطماع انمرة
جنت، فسار بها التاريخ مجنونا
عجل فقد جف منا كل منتهل
فلا نرى مورداً للحق يروينا
*******
الحمد لله صادق الوعد الذي وعد المؤمنين ان يستخلفهم في ارضه ويظهر على ايديهم دينه الذي ارتضى ويتم نوره ولو كره المشركون والصلاة والسلام على خلفائه في ارضه وولاة امر محمد وآله الطاهرين لا سيما بقيته ونوره وكلمته التامة خاتم الأوصياء امامنا المهدي (ارواحنا له الفدا).
السلام عليكم مستمعينا الاكارم ورحمة الله وبركاته واهلاً بكم ومرحباً في هذا البرنامج، افتتحناها بأبيات للسيد محمد جمال الهاشمي (رحمه الله) في مدح المهدي المنتظر (عجل الله فرجه) والتشوق اليه، فيها اشارات جميلة الى مقاماته (عليه السلام) وآثار الاعتقاد به والتمسك بولايته في احياء القلوب.
واضافة لهذه الابيات، نقدم لكم في هذه الحلقة عدة فقرات موضوعاتها هي:
ليلة النصف من شعبان في الحياة الاسلامية
من هم ولاة عهد المهدي والائمة من بعده
ولادات بعد اليأس
واخيراً حكاية عن بركات مقامات صاحب الزمان
*******
فإلى الفقرة الاولى التي اخترنا لها عنوان:
ليلة النصف من شعبان في الحياة الاسلامية
عندما نراجع الموسوعات الحديثية والكتب العبادية، نلاحظ مستمعينا الاكارم ان الاحاديث الشريفة المروية من طرق الفريقين توكد على فضيلة ليلة النصف من شعبان وتحث المؤمنين على التعبد لله فيها، وتصفها احاديث اهل البيت (عليهم السلام) بأنها اعظم ليلالي العبادة واكثرها بركة بعد ليلة القدر الرمضانية.
وقد شاء جميل الصنع والتدبير الالهي ان يختار هذه الليلة بالذات لكي تكون موعداً لولادة بقية الله المهدي (ارواحنا فداه) في تلك الاوضاع الصعبة التي تحدثنا عنها مفصلاً في حلقات سابقة، وهذا الاقتران له دلالات مهمة عدة لعل اهمها هو تنبيه المؤمنين الى اهمية الارتباط العبادي بالله عزوجل والدعاء في حفظ بقيته وحجته ودفع الاخطار عنه واحباط كيد اعدائه من الاولين والآخرين.
اجل فان روايات التاريخ الاسلامي تعرفنا بأن طواغيت بني العباس قد بذلوا كل جهدهم لمنع ولادة خاتم الخلفاء الاثني عشر او قتله وليداً، ولكن الله ابى الا ان يتم نوره وتقع الولادة المباركة في ليلة النصف من شعبان التي ازدادت بركة وفضلاً بهذه الولادة الميمونة، ولذلك صار التوسل الى الله عزوجل بهذا الوليد المبارك من مهمات اعمال ليلة النصف من شعبان وليالي القدر وسائر الليالي المباركة وفقنا الله واياكم - مستمعينا الاعزاء- لذلك.
*******
اعزاءنا المستمعين، ننقل الميكرفون الى زميلنا واتصاله الهاتفي بضيف البرنامج سماحة السيد (محمد الشوكي) واجاباته عن اسئلتكم، نستمع معاً:
المحاور: سماحة السيد الاخت الكريمة رحاب الجمعان من العراق البصرة وصلتنا رسالة منها تقول فيها في الصلاة المروية عن الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه يوم الجمعة في تعقيب صلاة العصر ورد هذا المقطع: «وصلى على وليك وولات عهدك والائمة من ولده ومد في اعمارهم وزد في آجالهم وبلغهم اقصى آمالهم كديناً ودنياً وآخراً انك على كل شيء قدير»، الاخت تسأل من هم ولات العهد والائمة من ولده اي من ولد الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف هل المقصود بهم هم اولاد الامام المنتظر ام هناك جواب آخر؟
السيد محمد الشوكي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين المعصومين، هذا ينصب في سياق مجموعة من الاخبار الاخرى التي تقول بان هناك بعد الامام الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف اثنى عشر مهدياً من ولده يحكمون من بعده وهؤلاء بطبيعة الحال المهديون الاثنى عشر هم ليسوا الائمة الاثنى عشر المعهودين لدينا وليسوا اهل البيت الذين يبتدأون بالامام امير المؤمنين عليه السلام ويختمون بالمنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف وانما هم شخصيات علماء عارفون على كل حال من العناوين الكبيرة من اولاد الامام المهدي(عج) الذين يكملون المسيرة من بعده ويحكمون الدنيا بعد ابيهم عجل الله تعالى فرجه الشريف، فهناك روايات تقول بان الذي يحكم بعد الامام المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف هم الائمة المعصومين خلال رجعتهم وهناك روايات تقول بان الذي يحكم من بعده هم اولاده الاثنى عشر المهديون وربما يحل التنافي بان هؤلاء الاولاد الكرام يحكمون بعد الامام المهدي سلام الله عليه العالم ما قبل الرجعة طبعاً هناك من يرجع مع الامام المهدي سلام الله عليه لهذا قد يقال ان هناك رجعة صغرى ورجعة كبرى، هناك من يرجع مع الامام مباشرة في حين ظهوره سلام الله عليه لا في الرجعة الاخرى التي يرجع فيها الائمة سلام الله عليهم ثم يحكمون قبل هذه الفترة قبل الرجعة الكبرى التي يرجع فيها الائمة ويحكمون هذه الفترة الممتدة بعد الامام المهدي سلام الله عليه قد يحكم فيها اولاده المهديون وهم ائمة ولكن لا بالمعنى الخاص الذي نعرفه لاهل البيت عليهم السلام وانما هم قادة الامة وهم قادة المجتمع والحكام على الارض بعد الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف والله العالم بذلك.
المحاور: فيما يرتبط بهؤلاء الذين وردت اوصافهم وهم مهديون هل يمكن ان نفهم من هذه الاوصاف بانهم يكملون مسيرة الامام المهدي سلام الله عليه في بناء الدولة العالمية لاهل البيت عليهم السلام؟
السيد محمد الشوكي: ما من شك وحتى هو لفظ المهديون ربما يوحي بعصمتهم يعني هم اناس ليسوا اناس عاديون وانما بلغو اقصى درجات الورع والتقوى بل قد يقال بعصمتهم لانهم مهديون من قبل الله تبارك وتعالى يعني هذا العنوان قد يوحي لهذا المعنى انهم يمتلكون درجة العصمة ومنزلة العصمة وهم يكملون المشوار ويكملون المشروع، لان الدولة المهدوية المباركة هي حلم في تفاصيلها التي وردت في الروايات، طبيعة الحال ليس كل التفاصيل وردت في الروايات الشريفة وانما بعض التفاصيل التي وردت عن دولة المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف على السنة اهل البيت عليهم السلام نستشف منها بان هذه الدولة مثال نموذج لا يخطر حتى على بال الانسان في كل جوانبها العبادية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية الى اخره، فهذه الدولة تحتاج الى بناء فمدة الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ليست بتلك المدة الكبيرة جداً يعني الامام كشخص ليس كدولة لان هناك فرق بين عمر الامام وعمر الدولة، فاذن هذه الدولة تحتاج الى بناء سواء في جانبها العمراني او جانبها العبادي والتربوي، والناس ايضاً تحتاج الى بناء، القضية ليست عندما يأتي الامام المهدي(عج) الكل يصبحون معصومين وانما الامام هو يضع رؤوسهم على العباد يضع رؤوسهم قد يقال عبارة عن تربية الامام سلام الله عليه وابوة الامام للامة هذه التربية تربية النفوس على الورع وعلى التقوى وعلى العلم وعلى المعرفة ايضاً تحتاج من يكملها ومن يسددها ومن يرشدها، كذلك عمليات البناء الاخرى في جوانب ومرافق الحياة المتعددة، فهم انما يكملون مسيرة الامام المهدي سلام الله عليه في تطبيق العدل الكامل والشامل في ربوع الدنيا وخلق المجتمع الفريد الذي سينعم به الناس في زمانه وبعد زمانه سلام الله عليه.
*******
نتابع ايها الاخوة والاخوات تقديم هذه الحلقة من برنامج (شمس خلف السحاب) بتجديد شكرنا لكم على جميل متابعتكم له، وتأكيد ترحيبنا بما يصلنا منكم من مساهمات فيه واسئلة نعرضها على ضيوفه، نذكركم بعناويننا ومنها البريد الالكتروني وهو: [email protected].
والبريد العادي وهو: ايران طهران ص - ب ٦۷٦۷.
كما نذكركم بأمكانية متابعة حلقات البرنامج على صفحة (اسلاميات) في موقع الاذاعة على شبكة الانترنت وعنوانه هو: www.arabic.irib.ir.
*******
اما الآن، فالى الفقرة اللاحقة من البرنامج وعنوانها هو:
ولادات بعد اليأس
مستمعينا الافاضل، من سنن الله عزوجل التي اجراها مع انبيائه واوليائه (عليهم السلام) هي ايقاف فاعلية السنن الطبيعية بالمقدار اللازم لإجراء خططه عزوجل في تدبير شؤون عباده، فمثلاً اقتضت حكمته ان تكون ولادة اسحاق النبي من سارة (عليهما السلام) في اواخر عمر سارة، ولم يمنع من تحققها يأس الاسباب الطبيعية من امكانها.
اجل فهذا ما يشير اليه قوله عزوجل في الآيات الحادية والسبعين والثالثة والسبعين من سورة هود وهو: «وامراته قائمة فضحكت فبشرناها باسحاق ومن وراء اسحاق يعقوب / قالت يا ويلتى ءألد وانا عجوز وهذا بعلي شيخاً ان هذا لشيء عجيب / قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد».
فما دام الامر يرتبط بأمر الله عزوجل اي بربوبيته وتدبيره لشؤون عباده، فلا مجال للعجب من توقف فاعلية الاسباب الطبيعية وولادة اسحق بعد اليأس من امكانها او ولادة يحيى بن زكريا (عليهم السلام) في ظروف مماثلة بينها القرآن الكريم.
والامر نفسه يصدق على مولانا المهدي (ارواحنا فداه) فالأوضاع الصعبة التي كانت السلطات العباسية وفرضتها على والده الامام العسكري (عليه السلام) وبهدف منع ولادة ولده المهدي الموعود، كانت تشكل سبباً طبيعياً كافياً لليأس من امكانية تحقق هذه الولادة، ولكنها ترتبط بامر الله عزوجل، ولذلك تحققت فعلاً.
لاحظوا اعزاءنا هذه الحقيقة متجلية بكل وضوح في الرواية التالية التي نقلها الشيخ الثقة القطب الراوندي رضوان الله عليه في كتاب الخرائح، عن عيسى بن صبيح قال: دخل الحسن العسكري (عليه السلام) علينا الحبس، وكنت به عارفاً [يعني عارفاً بامامته].
فقال لي: لك خمس وستون سنة وشهر ويومان.
يقول عيسى: وكان معي كتاب دعاء عليه تأريخ مولدي، واني نظرت فيه فكان كما قال.
ثم قال: هل رزقت من ولد؟
قلت: لا.
قال: «اللهم ارزقه ولداً يكون له عضداً، فنعم العضد الولد».
ثم تمثل وقال:
من كان ذا عضد يدرك ظلامته
ان الذليل الذي ليست له عضد
يقول الراوي:
فقلت له: الك ولد؟
فقال (عليه السلام): اي والله سيكون لي ولد يملأ الارض قسطاً وعدلاً، ثم تمثل (عليه السلام) وقال:
لعلك يوماً ان تراني كأنما
بني حوالي الاسود اللوابد
فان تميماً قبل ان يلد الحصا
اقام زماناً وهو في الناس واحد
*******
احباءنا، واخيراً مع رواية اخرى من روايات الفائزين بلقاء الشمس المهدوية في الغيبة الكبرى، اخترنا لرواية هذه الحلقة عنواناً:
شفاء في مقام الصاحب
نقل العلامه الجليل السيد (علي بن عبد الحميد) من اعلام العلماء في القرن الهجري الثامن في كتابه (السلطان المفرج عن اهل الايمان) عن العالم المحقق كمال الدين عبد الرحمن بن العماني، وكتبه بخطه.
قال: اني كنت اسمع في (مدينة) الحلة السيفية حماها الله تعالى ان المولى الكبير المعظم (جمال الدين ابن الشيخ الأجل... نجم الدين جعفر بن الزهدري) كان به فالج فعالجته جدته لأبيه بعد موت ابيه بكل علاج للفالج فلم يبرأ، فأشار عليها بعض الأطباء ببغداد [اي اشاروا عليها ان تعرضه على اطباء بغداد الحاذقين لعلهم يتمكنوا من علاجه]، فأحضرتهم فعالجوه زمناً طويلاً فلم يبرأ، فقيل لها: الا تبيتينه تحت القبة الشريفة بالحلة المعروفة بمقام صاحب الزمان (عليه السلام) لعل الله يعافيه ويبرأه، ففعلت وبيتته تحتها وان صاحب الزمان (عليه السلام) اقامه [اي جعله يقوم على رجليه بعد ان كان عاجزاً عن ذلك بسبب الشلل] وازال عنه الفالج.
ثم ينقل العلامة ابن العماني، انه بعدما سمع هذه القضية صار صديقاً للشيج جمال الدين بن الزهدري، فطلب منه ان يحكي له ما جرى له فصدق ما سمعه من قبل، وقال: اني كنت مفلوجاً وعجز الاطباء عن علاجي، وقد اباتتني جدتي تحت القبة [الشريفة لمقام صاحب الزمان] فجائني صاحب الزمان عليه السلام وقال لي: قم.
فقلت: يا سيدي لا استطيع القيام منذ سنتي [اي منذ صغري].
فقال: قم باذن الله تعالى.
واعانني على القيام، فقمت وزال عني الفالج وانطبق علي الناس... ورحت الى البيت وليس بي اثر الفالج...
اخيراً، نشير مستمعينا الاكارم الى ان مقامات صاحب الزمان (عليه السلام)، هي اماكن مباركة شهدت حضوراً بصورة ما لمولانا المهدي (عليه السلام) وظهور كرامة معينة، فشاء الله ان يهتم المؤمنون ببنائها لتكون من البيوت التي يذكر فيها الله عزوجل ويتوسل اليه بأوليائه لاسيما بخاتم الاوصياء المهدي (عجل الله فرجه).
وختاماً نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
*******