البث المباشر

وزير الخارجية الايراني : ندعم السلام ولن نتردد في الدفاع عن سيادتنا

الإثنين 23 يناير 2023 - 18:27 بتوقيت طهران
وزير الخارجية الايراني : ندعم السلام ولن نتردد في الدفاع عن سيادتنا

أكد وزير الخارجية الايراني، حسين امير عبد اللهيان، في تصريح له خلال المؤتمر السادس لتاريخ العلاقات الخارجية، أن بلاده ماضية في دعم السلام والأمن في المنطقة والعالم.

وشدد امير عبد اللهيان في تصريحه، اليوم الإثنين، أن الجمهورية الاسلامية الايرانية ماضية قدماً في سبيل تعزيز الامن والسلم على مستوى المنطقة والعالم، ولن تترد على الاطلاق في الدفاع عن سيادتها ومصالحها ووحدة اراضيها.

وأكد وزير الخارجية الايراني ان بلاده سترد على أي قرار للاتحاد الاوروبي (ضد حرس الثورة) برد مماثل ومؤثر.

وأشار الى مفاوضات إلغاء الحظر ايضا وقال: ان ايران تأمل في التوصل الى اتفاق عبر تحلي الطرف المقابل بالعقلانية والواقعية لكن الخطة رقم 2 والخيارات الاخرى هي على جدول اعمال ايران.

وقال امير عبد اللهيان في كلمة القاها امام المؤتمر السادس لتاريخ العلاقات الخارجية الايرانية، اليوم الاثنين في طهران، انه فيما يخص وضع اسم حرس الثورة ضمن ما يسمى القائمة الاوروبية للارهاب تم خلال الحديث مع جوزيب بوريل ومسؤولي الدول الاوروبية ومحادثات سفرائنا في الدول الاوروبية والامم المتحدة، توجيه تحذير جدي للاتحاد الاوروبي ان قيامهم بأية خطوة تجاه منظمة هامة سيادية في ايران والتي لعبت دورا هاما في مكافحة الارهاب وداعش في المنطقة وان اداء دورها لازال مستمرا، سيواجه برد ايران القوي والمؤثر والمماثل.

واضاف وزير الخارجية انه ورغم تصريح جوزيب بوريل بأن الاتحاد الاوروبي ليست لديه فكرة لوضع حرس الثورة على ما يسمى القائمة الاوروبية للارهاب لكن كما شهدنا فان الاجواء في مجلس الشورى الاسلامي في ايران هي متشنجة جدا وان النواب يتجهون نحو اتخاذ قرارات قوية ورادعة.

ودعا امير عبد اللهيان كافة الاطراف الاوروبية بالابتعاد عن التصريحات المتسرعة واللاعقلانية قائلا: "لقد عبر لبوريل في آخر اتصال بيننا في الاسبوع الماضي عن الامل في ان تسود العقلانية في الدبلوماسية والسياسات الخارجية لبعض الدول الاوروبية ولا تضطر اوروبا لدفع تكاليف باهظة بشكل اكبر".

وتابع امير عبد اللهيان : ان مالمسناه من كلام بوريل اليوم هو عدم ذهاب الاتحاد الاوروبي نحو خطوات باهظة التكلفة، ونحن قد ابلغنا الاتحاد الاوروبي انه بغض النظر عن تدخلات بعض الدول الغربية والاوروبية واذكائهم لنيران احداث الشغب وتشجيع مثيري الشغب في ايران فان ايران تعتبر التفاوض والحوار والتعامل البناء مع الاتحاد الاوروبي افضل خيار لكن أي قرار آخر للاتحاد الاوروبي سيجابه برد مماثل ومؤثر.

كما اشار وزير الخارجية الايراني ان الحوار والتعامل بين ايران والاطراف الغربية من اجل التوصل الى اتفاق قوي وجيد ومستدام لازال متواصلا، وان الغربيين والامريكيين لازالوا يرسلون رسائلهم عبر الطرق الدبلوماية من اجل الوصول للخطوات الاخيرة للاتفاق، ونحن قد وضعنا امامنا مرحلة من الاتفاق في اطار إلغاء الحظر وان تبادل الرسائل بيننا متواصل.

واشار وزير الخارجية الى أن الغربيين والامريكيين كانوا يظنون بان احداث الشغب قد اضعفت مواقف ايران وكانوا يصرون حتى نتغاضى عن بعض خطوطنا الحمراء وكانوا يطمعون في الحصول على شيء في المفاوضات بسبب تلك الاحداث.

وتابع : لقد علم الامريكيون قبل دول الترويكا الاوروبية بأن احداث الشغب سوف لن تفضي الى شيء وعادوا مجددا الى مسار التفاوض والحوار. لكن الاميركيين يريدون حصول النتائج عبر تفاوض مباشر معنا، اما نحن فلا نحتاج الى أي حوار مباشر ونملك الوثائث اللازمة لذلك واذا توفرت الارادة الجدية لدى الطرف المقابل فاننا نعتبر ان الاتفاق هو في متناول اليد.

واضاف امير عبد اللهيان: لقد حذرنا الامريكيين من الإدلاء بتصريحات منافقة امام وسائل الاعلام، انهم يتفوهون بهذا الكلام للاستهلاك الداخلي. نحن نتواجد عند كل طاولة حوار تؤمن مصالح شعبنا في اطار الحوار المتعدد الاطراف، ونأمل التوصل الى اتفاق عبر تحلي الاطراف المقابلة، لكن الخطة رقم 2 والخيارات الاخرى هي مدرجة على جدول اعمالنا، ان الحكومة الايرانية تؤكد على ضرورة توفير افضل مستوى معيشي للمواطنين من دون الاتفاق النووي واذا تم التوصل الى اتفاق نهائي فذلك سيضاف كمادة مسرعة الى سير الاعمال.

من جانب آخر أشار امير عبد اللهيان الى قضية الحرب في اوكرانيا داحضا ذرائع بعض الدول حول تدخل ايراني مزعوم في الحرب الاوكرانية قائلا : إن ايران وروسيا وتماما كباقي الدول لديهما تعاون في مجالات متنوعة مثل التعاون في المجال الدفاعي لكننا نعارض الحرب في اوكرانيا وفي أي مكان في العالم.

واشار امير عبد اللهيان الى أن ايران وبغض النظر عن جذور الحرب في اوكرانيا دافعت عن وحدة الاراضي الاوكرانية ولم تعترف بفصل القرم ولا ضم المناطق الجديدة من اوكرانيا وتواصل جهودها لوقف الحرب ووقف اطلاق النار وتركيز طرفي النزاع على التفاوض والحل السياسي.  

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة